هل استلمت موسكو صواريخ إيرانيّة .. تصريحات متباينة

mainThumb

09-09-2024 09:28 PM

عمّان- وكالات- السّوسنة

قال الاتحاد الأوروبي، الاثنين، إنّ لديه معلومات ذات مصداقيّة عن تسلم روسيا صواريخ بالستية إيرانية، الأمر الذي لم تنفه موسكو صراحة، بخلاف طهران التي أصرت على النفي، أمّا الولايات المتّحدة فقالت إنّه ليسَ لديها تأكيد حول هذا.
وأوضح الناطق باسم الاتحاد الأوروبي بيتر ستانو: "نحن نبحث المسألة مع الدول الأعضاء، وإذا تم تأكيد (عمليات التسليم)، فسيكون ذلك بمثابة تصعيد مادي كبير في دعم إيران للحرب العدوانية غير القانونية التي تشنها روسيا على أوكرانيا".
واعتبرت الولايات المتحدة، الاثنين، أن إرسال صواريخ ايرانية الى روسيا يمثل "تصعيداً دراماتيكيًا" للدعم الذي توفره طهران لموسكو، مؤكدة استعدادها للرد على ذلك، لكن الناطق باسم الأمن القومي جون كيربي قال إنّه "لا يمكننا تأكيد نقل إيران صواريخ باليستية لروسيا"
ورغم ذلك، ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" أن الولايات المتحدة أبلغت حلفاءها الأوروبيين بأن روسيا تسلمت من إيران صواريخ قصيرة المدى، في حين تكثف موسكو هجماتها ضد المدن والمنشآت الأوكرانية. وتوفر الدول الغربية دعماً عسكرياً لأوكرانيا منذ بدء الغزو الروسي لأراضيها في فبراير (شباط) 2022، وتتهم منذ مدة طويلة إيران بتزويد روسيا بأسلحة، خصوصاً الطائرات المسيّرة.
من جهته، حذر متحدث حلف شمال الأطلسي من خطر "تصعيد كبير" إذا تم تأكيد عمليات التسليم المذكورة. وقال: "نحن على علم بهذه المعلومات. وكما سبق أن قال الحلفاء إن أي تسليم من جانب إيران لصواريخ باليستية وتكنولوجيا على صلة بها إلى روسيا سيشكل تصعيداً كبيراً".
وأحجم الكرملين عن نفي أن تكون إيران سلّمت روسيا صواريخ، مشدداً على أن موسكو تطوّر علاقاتها كما تشاء مع طهران.







تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد