تحرّكات إسرائيليّة للضغط على جنوب إفريقا لسحب دعوى الإبادة

mainThumb

09-09-2024 08:41 PM

عمّان- وكالات- السّوسنة

قال موقع "أكسيوس" الأميركيّ، نقلًا عن برقيّة وصفها بالسّرية، أنّ وزارة الخارجية بدولة الاحتلال الإسرائيليّ أرسلت برقيّة إلى سفارة الاحتلال في واشنطن، وإلى جميع القنصليات في الولايات المتحدة، بشأن قضية جنوب أفريقيا أمام محكمة العدل الدولية.
وقال الموقع إن البرقية طالبت السفارة والقنصليات بالعمل فورًا مع المشرّعين على المستوى الفدرالي والحكام والمنظمات اليهودية للضغط على جنوب أفريقيا لتغيير سياساتها تجاه الاحتلال، و"توضيح أن استمرار أفعالهم الحالية مثل دعم حماس ودفع التحركات المعادية للاحتلال في المحاكم الدولية ستكون له تكلفة باهظة".
ونقل موقع "أكسيوس" عن البرقية أن دولة الاحتلال تمارس ضغوطًا على أعضاء في الكونغرس الأميركي للضغط على جنوب أفريقيا لإسقاط إجراءاتها القانونية في محكمة العدل الدولية بشأن الحرب على غزة.
كما تم توجيه الدبلوماسيين الإسرائيليين إلى الطلب من أعضاء الكونغرس والمنظمات اليهودية في الولايات المتحدة التواصل مباشرة مع الدبلوماسيين الجنوب أفريقيين في الولايات المتحدة وتوضيح أن جنوب أفريقيا ستدفع ثمنا باهظا إذا لم تغير سياستها.
وتم توجيه الدبلوماسيين الإسرائيليين إلى الضغط من أجل تشريعات ضد جنوب أفريقيا على المستوين الحكومي والفدرالي "حتى لو لم تتحقق، فإن تقديمها والتحدث عنها سيكون مهمًا"، في محاولة للتأثير على سياسة جنوب أفريقيا.
وردًا على القضية التي رفعتها جنوب أفريقيا في 29 ديسمبر الماضي، أمرت محكمة العدل الدولية في 26 يناير الماضي تل أبيب باتخاذ تدابير لمنع وقوع أعمال إبادة جماعية بحق الفلسطينيين، وتحسين الوضع الإنساني في قطاع غزة الذي يحاصره الاحتلال منذ 17 عامًا وتشن عليه حرباً مدمرة خلفت عشرات آلاف الشهداء والجرحى، وفي 24 مايو، أصدرت محكمة العدل قرارًا يلزم دولة الاحتلال بوقف عملياتها العسكرية في رفح، إلا أن تل أبيب رفضت كل قرارات المحكمة.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد