كيفية التخلص من وسواس المرض

mainThumb
وسواس المرض

09-09-2024 08:54 PM

السوسنة- وسواس المرض هو اضطراب نفسي يعاني فيه الفرد من قلق مفرط بشأن صحته والاعتقاد بأنه يعاني من أمراض خطيرة، حتى لو لم تكن هناك دلائل طبية تدعم هذه المخاوف. يمكن التخلص من وسواس المرض من خلال عدة طرق فعّالة، تشمل العلاج النفسي والأدوية.

العلاج النفسي

هناك نوع من العلاج النفسي يسمى العلاج المعرفي السلوكي (CBT)، وهو فعال جداً لحل الاضطرابات النفسية، بما في ذلك وسواس المرض. يمكن توفيره بشكل فردي، أو من خلال مجموعات، ويمكن استخدام العلاج السلوكي لإدارة الضغوط أو العلاج بالتعرض أيضاً. يساعد العلاج المعرفي السلوكي على:

- تحديد طبيعة المعتقدات والمخاوف المتعلقة بالإصابة بمرض معين.
- تعلم طرق بديلة سليمة لوصف إحساس الجسم بدلاً من الأفكار الخاطئة.
- فهم كيفية تأثير القلق على السلوكيات وتكوين وعي سليم.
- تعلم طرق تغيير الاستجابة عند حدوث أعراض معينة.
- التخلص من القلق والتوتر من خلال تعلم تقنيات التحمل والتكيف.
- تعليم تكنيكات لتجنب تجنب الأنشطة والمواقف عند الإحساس بالأعراض الجسدية.
- تقليل محاولات تفحص الجسم بشكل متكرر للبحث عن علامات المرض.
- تهيئة المريض لعيش حياة طبيعية في المنزل والعمل والمواقف الاجتماعية.

الأدوية

تشير الدراسات إلى أن استخدام أدوية SSRIs، مثل الفلوتوكستين والباروكسيتين، يساهم في علاج وسواس المرض، بالإضافة إلى العلاج النفسي. يمكن أيضاً شرب أعشاب معينة مثل الكافا والباكوبا، ولكن يجب استشارة الطبيب لتجنب حدوث مضاعفات أو تداخلات بين الأدوية والأعشاب. تستخدم هذه الأدوية لأن لها تأثيراً في رفع مستويات السيروتونين في الجسم، وهو الناقل العصبي المسؤول عن تنظيم المزاج وتحفيز الأفكار الإيجابية. قد يكون الاكتئاب عنصراً أساسياً في بعض حالات وسواس المرض، حيث يتطور الاضطراب بعد أو أثناء مرض خطير، أو فقدان أحد أفراد الأسرة، أو الأصدقاء المقربين.


اقرأ المزيد عن:






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد