كيفية تنظيف الجرح وتسريع التئامه

mainThumb
الجروح

09-09-2024 09:13 PM

السوسنة- الجرح هو إصابة أو تلف يحدث للأنسجة نتيجة لعدة أسباب، مثل القطع، أو الخدش، أو الالتواء، أو الضغوطات الخارجية. قد يكون الجرح بسيطاً مثل الجروح السطحية التي تؤثر على الجلد فقط، أو قد يكون معقداً مثل الجروح التي تؤثر على الأنسجة الداخلية أو الأعضاء. يعتمد العلاج الفعال للجرح على نوعه وشدته، ويهدف إلى تسريع الشفاء وتقليل خطر الإصابة بالعدوى أو المضاعفات.

 كيفية تنظيف الجرح

تعتبر خطوة تنظيف الجرح من أهم الخطوات التي تضمن شفاءه بشكل سريع. تتمثل طريقة تنظيف الجروح الطفيفة بوضعها تحت المياه الجارية النظيفة، ويجب أن تكون المياه باردة وتحت ضغط معتدل؛ حيث إنّ ذلك يساعد على تخفيف الألم. يُنصح باستخدام الصابون المعتدل لتنظيف المنطقة المصابة لمدة تتراوح بين 10 إلى 15 دقيقة، ثمّ تُستخدم منشفة نظيفة لتجفيف المنطقة المصابة، وتُغطى بضمادة معقمة.

كيف يلتئم الجرح بسرعة

- زيت جوز الهند:  يُعتبر زيت جوز الهند من الطرق الفعالة بسبب خصائصه المضادة للجراثيم والمضادة للالتهابات، وكذلك قدرته على الترطيب ومنع العدوى والندب. يُنصح بوضع جوز الهند على المنطقة المصابة مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم، مع وضع ضمادة للحفاظ على رطوبة المنطقة.

- هلام الصبار: يتم استخراج الهلام من ورقة الصبار ووضعه على الجرح حتى يجف، ثمّ تنظيف المنطقة المصابة بالماء الفاتر وتجفيفها بمنشفة ناعمة. يُنصح بتكرار هذه الوصفة عدة مرات في اليوم.

- الثوم: يُسحق عدد كافٍ من أسنان الثوم، ويوضع في قطعة من الشاش المعقم ولف الجرح بها، ويُترك لمدة ثلث ساعة. بعد ذلك، يُغسل المنطقة المصابة بالماء الفاتر، ويُنصح بتكرار هذه الوصفة مرتين في اليوم.

نصائح تساعد على التئام الجروح بسرعة

- تناول الطعام الصحي: من أهم الأطعمة التي تحتوي على الفيتامينات، مثل فيتامين A الموجود في الشمام والجزر والطماطم، وفيتامين C الموجود في البرتقال والكيوي والقرنبيط، وفيتامين E الموجود في اللوز والسبانخ، وفيتامين ب المركب الموجود في الجبن والبقول والأسماك.

- وضع الثلج: في حال وجود تورم أو كدمات، للحد من الألم.

- تجنب العادات السيئة: مثل التدخين وتناول الكحول، حيث إنهما يؤخران الشفاء.

- شرب كميات كبيرة من الماء: لتعويض السوائل المفقودة بسبب التعرق أو النزيف.

- تعريض الجرح للهواء: على فترات منتظمة.

- ممارسة التمارين الرياضية منخفضة الشدة: مثل اليوغا والمشي السريع ورفع الأثقال الخفيفة، لتقوية قدرة الجسم على محاربة العدوى وتخفيف الالتهاب.

- تجنب الكريمات المعطرة أو التي تحتوي على المواد الكيميائية.

- الابتعاد عن تقشير الجرح: وتركه يسقط لوحده.

-تجنب لمس مكان الجرح بشكل مستمر.

اقرأ المزيد عن:






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد