الحمض النووي وآلية تضاعفه

mainThumb
الحمض النووي

09-09-2024 08:10 PM

السوسنة- الحمض النووي (DNA) هو المكون الأساسي للمعلومات الوراثية التي تحمل خصائص الكائنات الحية وتنتقل من جيل إلى آخر. ويعد الـ DNA جزءاً أساسياً من الكروموسومات التي توجد في نواة الخلية. تحتوي كل خلية من خلايا الكائنات الحية سواء كانت نباتات أو حيوانات على عدد محدد من الكروموسومات التي تختلف من نوع إلى آخر. إن عملية تضاعف الـ DNA هي ما يمكّن هذه المعلومات من الانتقال بدقة عالية من جيل إلى آخر.

كيف تحدث عملية تضاعف DNA

إن عملية تضاعف DNA هي بحد ذاتها قدرة الخلايا على الانتقال من جيل إلى آخر بالحفاظ على درجة عالية من الدقة والاستمرار في الوظائف، وأيضاً هي القدرة على الحفاظ على المعلومات الوراثية الموجودة في DNA، وهو المكوّن الأساسي للكروموسوم (وهو تركيب قضيبي الشكل يقع في نواة الخلية ويتكوّن من البروتينات وحمض نووي ريبوزي منقوص الأكسجين). فجميع الكائنات الحية، سواء كانت نباتات أو حيوانات، تحتوي على عدد معين من الكروموسومات الخاصة بكل نوع فيها، يختلف اختلافاً كلياً من كائن إلى آخر، وتنتقل من جيل إلى آخر.

شروط تضاعف DNA

وهناك بعض الشروط لكي تحدث عملية تضاعف الـ DNA وهذه الشروط هي:

- يجب أن يكون هناك جزيء DNA الذي يلتزم في عملية المضاعفة ليتم إنتاج جزيئات DNA جديدة، والتي تحمل المعلومات الوراثية.
- يجب أن تكون هناك المكونات الأربعة من النيوكليوتيدات وهي (A, G, T, C) والتي تدخل في تركيب جزيء DNA.
- يجب أن يكون هناك إنزيم يساعد على تضاعف الـ DNA وهو ما يعرف بإنزيم التضاعف (إنزيم بلمرة DNA)، وأيضاً يكون هناك إنزيمات أخرى.

طريقة تضاعف جزيء DNA

-تنفصل سلسلتا جزيء DNA عن بعضهما البعض، ويكون ذلك بسبب تكسّر الروابط الهيدروجينيّة التي تربط الروابط النيتروجينيّة ببعضها، ويتم انشطار الجزيء على شكل طولي حتى نهاية السلسلة، وبالتالي تتحول إلى سلاسل أحادية.

-ومن ثمّ يرتبط إنزيم التضاعف (إنزيم بلمرة DNA) بالسلسلة الأحادية بعد انشطارها ليتم وضع النيوكليوتيدات الموجودة في السائل المنوي بحسب ترتيب القواعد النيتروجينيّة الموجودة في سلسلة الـ DNA.

-ومن ثم يتضاعف جزيئان من DNA بنفس الوقت ونفس السرعة، فبالتالي ينتج من تلك العملية سلسلتين من DNA واحدة قديمة والأخرى جديدة. ومن بعدها تأتي عمليّة الارتباط بجزيئات DNA، والتي تقوم بها هذه العملية بروتينات الهستونات الأصلية، والتي يتم بعدها تكوين الكروموسومات وتتكاثف داخل النواة.

اقرأ المزيد عند:






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد