وحمة بورت واين

mainThumb
وحمة بورت واين

09-09-2024 07:18 PM

السوسنة- ليس في هذه الوحمة أي التهاب لكنها سميت كذلك لأن لونها أحمر قاني. ومعنى بورت واين أي النبيذ البرتغالي وهو أحد أنواع النبيذ الأحمر اللون. وتختلف هذه الوحمة عن الورم الوعائي بعدة أمور. فهي توجد منذ الولادة ولا يزداد حجمها (إلا بزيادة بسيطة تتناسب مع نمو الطفل) ولا تمر بمراحل نمو وركود وانكماش مثل الورم الوعائي بل تبقى للأبد ما لم يتم علاجها. وتتميز هذه الوحمة بعدم ارتفاعها عن سطح الجلد بل تكون مسطحة تماماً لكنّها قد تصبح أسمك وفيها نتوءات عند تقدم العمر.

ماهي المضاعفات المحتملة لوحمة بورت واين؟


1. المضاعفات النفسية والاجتماعية: تسبب هذه الوحمة تشوهاً لشكل الطفل وقد تسبب له متاعب نفسية واجتماعية خصوصاً إذا بدأ يدرك وجودها أو بدأ زملاؤه في المدرسة بالإشارة إليها أو السخرية منها.
2. مشاكل العين: إذا كانت الوحمة على الجفون والجبهة فيجب فحص الطفل من قبل طبيب العيون حيث قد يكون هناك زيادة في ضغط العين (الماء الأزرق). وإذا أهملت الحالة ولم تعالج فقد تؤدي لاسمح الله إلى فقد البصر.
3. مشاكل في الجهاز العصبي: قد تكون هناك مشاكل في الجهاز العصبي وتشنجات، لذا ينبغي عرض الطفل على طبيب الأعصاب وقد يستدعي الأمر عمل أشعة مقطعية أو مغناطيسية للمخ.
4. نمو زائد في الأطراف: في حالات نادرة يحدث هناك نمو زائد في الأطراف المصابة بهذه الوحمة إذا ما قورنت بالأطراف السليمة.

كيف تعالج وحمة بورت واين؟
يمكن إخفاء الوحمة بالمكياج التجميلي بشكل مؤقت. لا يعد الاستئصال الجراحي علاجاً مناسباً أبداً لهذه الحالات، بينما يُعد العلاج بالليزر الوعائي نقلة نوعية وكبيرة في علاج هذه الوحمة. ومن الجدير بالذكر أن نسبة الاستجابة تختلف من شخص إلى آخر ولكنها في الغالب تعطي نتائج جيدة إلى ممتازة. ويحتاج علاج هذه الوحمة بالليزر إلى عدة جلسات يفصل بين كل جلستين 6-8 أسابيع. ويتم وضع مخدر موضعي قبل الجلسة للتخفيف من الألم. أما في حالات الأطفال الصغار فقد يستدعي الأمر التخدير العام. ويُعد الليزر الوعائي آمناً بشكل عام إذا تم على يد طبيب مختص وروعيت جوانب السلامة أثناء العلاج. وقد يصبح لون الوحمة مزرقاً بعد الجلسة لمدة أسبوع ثم يعود للون الطبيعي بعد ذلك. وقد تحصل آثار جانبية مثل زيادة أو نقص اللون بعد الليزر، ولكن معظم هذه الأعراض الجانبية بسيطة وتزول مع الوقت.

اقرأ المزيد عن:






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد