خصائص ووظائف عظام الترقوة في الجسم

mainThumb
الترقوة

09-09-2024 07:03 PM

السوسنة- صنفت العديد من الدراسات التشريحية عظام الترقوة لدى الإنسان ضمن عظام الكتف الممتدة من أعلى الساق والمتصلة بنهايات الرأس. تُعرف عظام الترقوة على أنها عظم سميك ذو كثافة ومنحني، يربط منطقة الذراع، وتوضع مباشرة فوق الضلع الأول للكتف، حيث تشكل جزءاً من عظام الكتف الصدرية أو ما يُعرف "بالحزام الصدري". وتتخذ شكل المفتاح الذي يدور حول محور العظم، وتبرز بشكل خاص عندما يكون عظم الكتف متنحياً عن الجذع، خصوصاً عند تحريك اليدين في اتجاهات مختلفة.

الطبيعة التركيبية لعظام الترقوة:
يكون مكان عظم الترقوة واضحًا خصوصاً عند بعض النساء اللواتي يعانين من نسبة أقل من الشحوم، بحيث يشكل نتوءًا على الجلد. وظيفة عظام الترقوة هي ربط عظام الكتف وتوفير الليونة الكاملة للذراع حتى يتحرك بسهولة ويسر. تتمركز هذه العظام مع عظام الصدر (قبضة القص) من خلال المفصل الرابط المعروف بالمفصل القصي الترقوي، ومع لوح الكتف بواسطة المفصل الأخرمي الترقوي.

تتكون الترقوة بشكل رئيسي من نهاية إنسية مدورة ونهاية وحشية مسطحة. النهاية القصية الهرمية الخشنة تأخذ مسارًا بشكل القوس نحو النهاية الوحشية، ثم تتمدد للخلف بقرابة نصف القطر، وتشكل قوسًا آخر ناعمًا حول الكتف. النهايات المسطحة الأخرمية تشكل سطحًا سفليًا ذا كثافة أكبر من النهاية القصية، ويظهر عليها خطوط ونتوءات بارزة، وتعتبر أماكن وصل الأربطة والمفاصل.

وظائف عظام الترقوة:
تتناسب وظائف عظام الترقوة وفقاً لتركيبها وشكلها وتمركزها بين عظام الكتف والجذع، والمتمثلة فيما يلي:
1. تعطي الكتف شكلاً مميزاً وتجعله أكثر صلابة، مما يعطي عظام الذراع العلوية مرونة أكبر بفصلها عن عظام الصدر، مما يتيح حركة سلسة.
2. تحيط المنطقة المحصورة بين العنق والذراع، والمعروفة بالقناة الرقبية الإبطية، والتي تعمل كحلقة وصل للعديد من الممرات والتراكيب الهامة في جسم الإنسان.
3. تعمل كوسط ناقل للضغوط والمؤشرات الفيزيائية الداخلية من الطرف العلوي للهيكل العظمي المحوري، لتقليل العبء على الطرف العلوي.

 ملاحظة:
من الجدير بالذكر أنّ عظام الترقوة رغم أنها عظام طويلة، إلا أنها لا تحتوي على لب كباقي العظام الطويلة في الجسم. وتتكون من عظم إسفنجي محاط بقشرة تشبه في تركيبها عظام الجمجمة.



اقرأ المزيد عن:






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد