أسباب الثآليل الجلدية

mainThumb
الثآليل

08-09-2024 09:03 PM

السوسنة- تظهر الثآليل أو الثالول أو مرض عين السمكة (بالإنجليزية: Wart) نتيجة الإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري (بالإنجليزية: Human Papillomavirus) واختصاراً HPV المحتوي على الحمض النووي. يوجد ما لا يقلُّ عن 100 نوع وراثي مختلف من هذا الفيروس. يدخل فيروس الورم الحليمي البشري الجلد من خلال مناطق الجروح، وخاصة الحديثة منها، وذلك عند ملامسة الفيروس الحي بشكل مباشر. يتواجد هذا الفيروس عادةً في البيئات الرطبة والدافئة، مثل غرف تغيير الملابس، أو عن طريق الاتصال المباشر مع شخص مصاب به. تُسبِّب هذه الفيروسات نموّاً سريعاً ومفرطاً للبروتين الصلب الموجود في الطبقات العليا من الجلد المعروفة بالكيراتين. وقد يستغرق ظهور الثالول عدة أشهر بعد انتقال الفيروس للجلد، بسبب بطء نموه تحت الجلد.

يمكن أن تنتقل عدوى الفيروس الحليمي البشري من شخص لآخر من خلال مشاركة الأغراض الشخصية، مثل المناشف أو شفرات الحلاقة. كما يمكن للشخص المصاب أن ينقل العدوى لنفسه من مكان إلى آخر في جسمه، من خلال لمس الثالول أو خدشه، أو عض الأظافر المحيطة به، أو مص الأصابع، أو من خلال حلق الساقين أو الوجه، ثم لمس جزء آخر من الجسم. ليس كل من يتعرض لفيروس الورم الحليمي البشري يلتقط العدوى، فقد تبيّن أنّ البعض يلتقط العدوى بينما لا يلتقطها البعض الآخر.

عوامل خطر الإصابة بالثالول

بالرغم من احتمالية إصابة أي شخص بالثآليل، إلا أن بعض الأشخاص أكثر عرضة لها، وهم كما يأتي:
- المراهقون والأطفال: وذلك نتيجة تعرُّضهم للجروح والخدوش.
- الأشخاص الذين يقضمون أظافرهم.
- الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة: مثل كبار السن والأشخاص الذين يأخذون الأدوية المثبطة لجهاز المناعة كالأدوية المستخدمة في علاج التهاب المفاصل الروماتويدي، أو الصدفية، أو أمراض الأمعاء الالتهابية، أو الأشخاص الذين يعانون من أمراض مناعية مثل مرض نقص المناعة البشريّة.

حقائق حول الثالول

يُعرَّف الثالول على أنه كتل صغيرة تظهر على الجلد نتيجة الإصابة بفيروس يُعرَف باسم فيروس الورم الحليمي البشري. في الغالب تظهر الثآليل بمظهر لحمي ويكون الجلد المُكوِّن لها خشناً. قد تكون هذه الثآليل مزعجة جدّاً لكنها غير مؤذية. في معظم الأحيان يكون علاج الثآليل ناجحاً، ويمكن للجهاز المناعي التخلُّص من أيّة أجزاء صغيرة متبقية منها بعد العلاج. توجد عدة أنواع للثآليل يمكن ذكرها فيما يأتي:
- الثآليل الشائعة (بالإنجليزية: Common warts): والتي تظهر في الغالب على الأصابع.
- الثآليل التناسليَّة (بالإنجليزية: Genital warts): والتي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي.
- الثآليل الأخمصيَّة (بالإنجليزية: Plantar warts): والتي غالباً ما تظهر في باطن القدم.
- الثآليل المسطَّحة (بالإنجليزية: Flat warts): والتي تظهر في الأماكن التي تستخدم فيها شفرة الحلاقة بشكل متكرر.


اقرأ المزيد عن:






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد