طرق علاج السمنة عند الأطفال

mainThumb
السمنة

08-09-2024 05:34 PM

السوسنة- علاج السمنة عند الأطفال يتطلب نهجاً متعدد الأبعاد يراعي العمر والحالة الصحية للطفل. تهدف الاستراتيجيات المتبعة إلى تقليل الوزن وتحسين الصحة العامة، مما يساهم في تحقيق توازن صحي بين التغذية والنشاط البدني. من خلال اتباع أساليب فعّالة تشمل تعديل النظام الغذائي، زيادة النشاط البدني، واستكشاف خيارات طبية وجراحية عند الحاجة، يمكن الوصول إلى نتائج إيجابية في إدارة الوزن وتحسين جودة حياة الأطفال.


تعتمد معالجة السمنة عند الأطفال على عوامل متعددة تشمل عمر الطفل وحالته الصحية. وفقًا للأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال، يُنصَح الأطفال الذين تزيد أعمارهم عن سنتين والمراهقون الذين يُعانون من السمنة باتباع برامج للمحافظة على الوزن. هذا approach سيساهم في زيادة طول الطفل، وثبات وزنه، وانخفاض مؤشر كتلة الجسم إلى المعدلات الطبيعية. تتضمن الأساليب المتبعة لعلاج السمنة ما يلي:

الغذاء الصحي المتكامل
يُعَدُّ تناول الغذاء الصحي بالكميات والأنواع المناسبة من الطرق المتبعة للحفاظ على وزن الجسم أو تخفيضه. يمكن القول إن مسؤولية شراء الأطعمة والطبخ تقع على عاتق الوالدين. أي تغييرات بسيطة في الغذاء قد تُسبِّب فرقاً كبيراً في صحة الطفل. يُنصح بتقليل الاعتماد على الوجبات الجاهزة والسريعة، والمأكولات التي تحتوي على كميات كبيرة من السكر والدهون والسعرات الحرارية. يُفضّل عدم تناول الأطعمة أمام جهاز التلفاز أو الكمبيوتر لتقليل الشعور بكميات الطعام المتناولة، ويفضل تعديل غذاء الأطفال الأكبر سناً والمراهقين بحيث يخسرون كيلوغراماً واحداً أسبوعياً.

النشاط البدني
يُعتبَر النشاط البدني ذا أهمية كبيرة للوصول إلى الوزن الصحي للأطفال والمحافظة عليه. يجب أن يُمارس الطفل النشاط البدني ساعة واحدة يومياً على الأقل، ويُمكن أن يكون نشاطاً حراً كنطِّ الحبل، ولُعبة الغُميضة، والتسلُّق، والمشي، وركوب الدراجة. يُنصح بتقليل الوقت الذي يقضيه الأطفال أمام التلفاز أو الكمبيوتر، ومن المفضّل منع الأطفال الذين تقلُّ أعمارهم عن 18 شهراً من استخدام هذه الأجهزة أو استخدامها لغرض مكالمات الفيديو تجاوزاً.

الأدوية
قد تُصرف أدوية لفقدان الوزن لبعض المراهقين، لكن مدى فعالية هذه الأدوية في فقدان الوزن وتأثيرها على المدى البعيد لا يزال مجهولاً.

الجراحة
تُستخدم الجراحة في حالات المراهقين الذين يُعانون من السمنة المفرطة والتي لم تنجح معها أساليب تغيير أنماط الحياة لتخفيف الوزن. يُفضّل استشارة فريق طبي متخصص للأطفال، حيث أن الجراحة قد لا تضمن فقدان الوزن والحفاظ عليه في مرحلة المراهقة وما بعدها، ويُعد الالتزام بالأطعمة الصحية والنشاط البدني أمراً ضرورياً بعد العمليات الجراحية.

الوقاية من السمنة عند الأطفال
يمكن تجنب الزيادة المفرطة في الوزن لدى الأطفال من خلال عدة أساليب:
- منذ الولادة إلى عمر سنة: الحرص على الرضاعة الطبيعية.
- بين 1-5 سنوات: تشجيع الطفل على تناول الأغذية الصحية والحركة.
- بين عمر 6-12 سنة: تشجيع النشاط البدني ومراقبة اختياراتهم الغذائية.
- بين عمر 13-18 سنة: تعليمهم تحضير وجبات صحية وتشجيعهم على النشاط البدني يومياً.

مخاطر السمنة
السمنة وزيادة الوزن قد تزيد من خطر إصابة الأطفال بالعديد من المشاكل الصحية، مثل:
- أمراض الكبد والمرارة.
- مشاكل في العظام والمفاصل.
- ضيق التنفس الذي يعيق أداء النشاط البدني.
- مشاكل في التنفس أثناء النوم واضطرابات النوم مثل انقطاع النفس الانسدادي النومي.
- النضج المبكر ومشاكل الدورة الشهرية والفتيات عند البلوغ.
- زيادة العوامل المؤدية إلى أمراض القلب والشرايين.
- المشاكل النفسية مثل الاكتئاب واضطرابات الأكل.

اقرأ المزيد عن:






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد