فوائد الصوم للمعدة والجسم

mainThumb
الصوم

08-09-2024 05:22 PM

السوسنة- الصوم هو الامتناع عن تناول الطعام والشراب لفترة محددة. يُعتبر الصوم ممارسة دينية وصحية قد تحمل فوائد متعددة للجسم، بما في ذلك المعدة والجهاز الهضمي.

فوائد الصّوم للمعدة

تُعد المعدة من أجزاء الجهاز الهضمي، وهي عبارة عن عضو عضلي يوجد في الجزء العلويّ من البطن وتتصل المعدة من الأعلى بالمريء بواسطة صمام عضلي يُسمى العضلة العاصرة المريئيّة التي تسمح بمرور الطّعام من المريء إلى المعدة، ومن الأسفل تتصل المعدة بعضلة البواب التي تسمح بمرور الطّعام إلى المعي الدّقيق. تعمل المعدة على تخزين الطّعام وهضمه، أما التّخزين فيحدث عندما تكون الأمعاء الدّقيقة لا تزال مشغولة بهضم وامتصاص وجبة سابقة، أما الهضم فيحدث بتأثير أحماض المعدة التي تتراوح حموضتها ما بين 2-3 تقريباً، لذلك فمن البديهي أنّ الامتناع عن تناول الطّعام لفترة تتراوح ما بين 9-11 ساعة بعد امتصاص الغذاء يوفّر راحة فسيولوجيّة للجهاز الهضمي بأكمله، ويمنع دخول طعام إلى المعدة أو الأمعاء الدّقيقة وهي لا تزال مشغولة بهضم وامتصاص الوجبة السّابقة. كما أنّ الصيام يقلل إنتاج أحماض المعدة، ويعالج حموضة المعدة، ويساعد على التئام قرحة المعدة خاصةً إذا ترافق الصّيام مع العلاج المناسب الذي يصفه الطّبيب المختص. في المقابل، يمكن للمعدة أن تبدأ بإنتاج الأحماض حتى أثناء الصّيام، وهو ما يحدث عندما يشم الصّائم رائحة الطّعام أو بمجرد التّفكير في الطّعام، وفي هذه الحالة قد يصاب الإنسان بحرقة المعدة.

فوائد الصوم للجهاز الهضمي والجسم

للصوم فوائد عديدة للجهاز الهضمي والجسم، منها:

- تحسين صحة الجهاز الهضمي: يساعد الصّوم المتزامن مع تحسين النّظام الغذائي قبل وبعد فترة الصّيام على شفاء القناة الهضميّة للمرضى الذين يعانون من التهاب القولون التّقرحي وداء كرون، وانخفاض ضغط الدم. تشير دراسة إلى أن الصّيام ساهم في تحسن سبعة أعراض من أصل عشرة لمتلازمة القولون العصبي، مقارنة بالعلاج الأساسي.

- السيطرة على مستوى السكر في الدم: أظهرت دراسة أن الصيام المتقطع لفترة قصيرة يؤدي إلى انخفاض كبير في مستويات سكر الدم لدى مرضى السكري من النوع الثاني، وقد يكون له دور في الحد من مقاومة الأنسولين.

- مقاومة الالتهابات: يمكن أن يقلل الصيام من علامات الالتهاب، وقد يكون مفيداً في علاج الحالات المرتبطة بالالتهابات مثل أمراض القلب، السرطان، والتهاب المفاصل الروماتويدي.

- تعزيز صحة القلب: يرتبط الصيام بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب من خلال تقليل عوامل الخطر المرتبطة بها مثل ضغط الدم والدّهون الثلاثية والكولسترول.

- تعزيز صحة الدماغ: قد يكون للصيام تأثير إيجابي على وظائف الدماغ، ويزيد من إنتاج الخلايا العصبية، وقد يساعد على الحد من الالتهابات.

- التخلص من الوزن الزائد: يساعد الصيام على التخلص من الوزن الزائد من خلال تعزيز عملية الأيض، ويقلل من الدهون دون التأثير على الأنسجة العضلية.

- تعزيز إفراز هرمون النمو: يساعد الصيام في المحافظة على مستويات ثابتة من السكر والأنسولين، مما يعزز إفراز هرمون النمو الضروري للجسم.

- تأخير الشيخوخة وإطالة العمر: تشير دراسات على الحيوانات إلى أن الصيام قد يؤخر علامات الشيخوخة ويطيل العمر، ولكن هناك حاجة لدراسات إضافية على البشر.

- إمكانية المساهمة في الوقاية من السرطان: الصيام قد يساعد على الوقاية من السرطان من خلال تقليل نمو الأورام وزيادة فعالية العلاج الكيميائي، لكن هناك حاجة لمزيد من الدراسات لتأكيد هذه الفوائد.

المخاطر الصحية للصوم

رغم الفوائد، هناك مخاطر صحية محتملة للصوم، خاصةً إذا كان الشخص يعاني من نقص الوزن، أو أقل من 18 عامًا، أو مصابًا بالنوع الأول من السكري، أو النساء الحوامل، أو الأشخاص الذين يتعافون من الجراحة، أو المرضى الذين يعانون من اضطرابات نفسية. من بين المخاطر المحتملة: الجفاف، زيادة مستوى التوتر واضطراب النوم، فقدان سوائل الجسم بدلاً من الوزن الزائد، وتقليل الرغبة في تناول الأطعمة الصحية، مما قد يؤدي إلى اضطرابات الأكل.

اقرأ المزيد عن:






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد