وصفات طبيعية للتخلص من النمش

mainThumb
النمش

08-09-2024 02:46 PM

السوسنة- يعتبر الكلف مشكلة جلدية شائعة، ويتسبب في ظهور بقع بنية إلى رمادية بنية اللون، وعادةً ما تظهر على الوجه، وتحديداً على الخدود ومنطقة جسر الأنف، والجبهة، والذقن، وفوق الشفة العليا. كما يمكن أن يظهر على أجزاء أخرى من الجسم خصوصاً تلك التي تتعرض للكثير من أشعة الشمس، مثل الساعدين والرقبة. وتعد النساء أكثر تعرضاً للكلف من الرجال، ويكثر عندهم تحديداً في فترة الحمل، ويطلق عليه كلف الحمل. ويعد أفضل علاج للكلف هو الحماية من أشعة الشمس بكافة الوسائل.

أما النمش فهو عبارة عن بقع بنية صغيرة تظهر على البشرة، وعادةً ما يكون حجمها كحجم طرف إبرة أو مسمار، ويظهر النمش على الوجه، والكتفين في الغالب بسبب التعرض لأشعة الشمس، وينتشر أكثر عند الأشخاص ذوي البشرة الفاتحة الحساسة لأشعة الشمس. فعند التعرض للأشعة فوق البنفسجية تزيد الخلايا الميلانينية من إنتاج الميلانين، ويصبح الجلد مصبوغاً وداكناً أكثر. ويعتقد أن هناك علاقة بين النمش والوراثة والتعرض للشمس.

وصفات طبيعية للتخلص من الكلف والنمش

1. الزبادي للنمش
- المكونات: ربع كوب من الزبادي غير المنكه، ملعقة صغيرة من عصير الليمون.
- الطريقة: يمزج المكونان معًا، ويوضع المزيج على الجلد المصاب. يترك لمدة 10-15 دقيقة، ثم يشطف بالماء الفاتر. تكرر الطريقة يوماً بعد يوم.

2. العسل والليمون
- المكونات: ملعقة طعام من العسل، ملعقة طعام من عصير الليمون.
- الطريقة: يصنع معجون ناعم عن طريق مزج المكونات، ويوضع على النمش. يترك على البشرة لمدة 20 دقيقة، ثم يغسل بالماء. تكرر الطريقة مرة واحدة كل يوم.

3. الليمون والسكر
- المكونات: نصف حبة من الليمون، كمية من السكر.
- الطريقة: يخلط السكر والليمون معاً، ثم يفرك الجلد بالمزيج بلطف. يترك المزيج على البشرة لبضع دقائق قبل غسله. تُكرر الطريقة مرة واحدة كل يوم. ملاحظة: يمكن استخدام السكر الأبيض أو السكر البني في هذه الوصفة فلهما نفس المفعول.

4. الموز والنعناع
- المكونات: نصف كوب من الموز الناضج، حفنة من أوراق النعناع.
- الطريقة: يهرس الموز وتهرس أوراق النعناع بشكل منفصل، ثم يمزجان معاً ويوضعان على الوجه. يترك المزيج على الوجه لمدة 10-12 دقيقة، ثم يشطف بالماء الفاتر. تكرر الطريقة مرتين في الأسبوع.

5. العسل والزبادي
- المكونات: ملعقة طعام من لبن الزبادي، ملعقة صغيرة من العسل.
- الطريقة: تخلط المكونات معاً وتوضع على وجه نظيف. يترك على الوجه 10 دقائق، ثم يشطف بالماء. تكرر الطريقة مرة واحدة كل يوم.

6. الكركم
- المكونات: خمس ملاعق من مسحوق الكركم، 10 ملاعق طعام من الحليب كامل الدسم، ملعقة من الدقيق.
- الطريقة: تخلط المكونات لعمل معجون، وتضاف ملعقة واحدة من الدقيق لتكثيف الخليط. يوضع الخليط على المنطقة المصابة، ويترك حتى يجف لمدة 20 دقيقة. يشطف الوجه بالماء الدافئ ويترك بمنشفة نظيفة. تكرر الطريقة يوميًا.

7. عصير البصل
- المكونات: حبة من البصل.
- الطريقة: تقطع حبة البصل لقطع ناعمة، وتوضع في قماش قطني، ويضغط عليها لاستخراج العصير. يمزج العصير مع كمية متساوية من خل التفاح، ويوضع على المنطقة المصابة باستخدام قطنة. يترك لمدة 20 دقيقة، ثم يغسل الوجه بماء دافئ. تكرر الطريقة مرتين يوميًا لبضعة أسابيع.

8. الألوفيرا
- المكونات: ورقة من الألوفيرا.
- الطريقة: تقطع ورقة الألوفيرا، وتفتح ويستخرج منها الهلام. يوضع الهلام على المنطقة المصابة، ويدلك بلطف لمدة دقيقة أو دقيقتين. يترك لمدة 15 إلى 20 دقيقة، ثم يغسل بالماء الفاتر. تكرر الطريقة مرتين يوميًا لبضعة أسابيع.

9. دقيق الشوفان
- المكونات: ملعقتان من مسحوق الشوفان، ملعقتان من الحليب، ملعقة واحدة من العسل.
- الطريقة: تخلط جميع المكونات معاً جيداً، ويوضع المزيج على المنطقة المصابة. يترك المزيج على الوجه لمدة 20 دقيقة، ثم يغسل بالماء ويجفف الوجه بمنشفة نظيفة. تكرر الطريقة مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع لمدة شهر.

نصائح للوقاية من الكلف والنمش

1. وضع واقي الشمس يومياً: أحد أكثر العلاجات الشائعة للكلف والنمش هي الحماية من أشعة الشمس، فالمعروف أن الشمس تعد سبباً رئيسياً في ظهورهما، ومن المهم استخدام واقي الشمس حتى في الشتاء وأثناء السباحة، ويجب أن يكون بعامل حماية (SPF) من 30 أو أكثر، وينصح بوضع واقي الشمس قبل 15 دقيقة من الخروج من المنزل، وتجديده مرة واحدة على الأقل كل ساعتين.

2. ارتداء قبعة ونظارات شمسية ذات حواف عريضة عند الخروج: توضح إحدى الدراسات أن واقي الشمس لوحده قد لا يوفر الحماية الكافية من أشعة الشمس، لذا لا بد من ارتداء الملابس الواقية، والجلوس في الظل.

3. استخدام المنتجات اللطيفة للعناية بالبشرة: يجب اختيار منتجات العناية التي لا تحرق البشرة، ولا تهيجها، مما قد يزيد من مشكلة الكلف.

اقرأ المزيد عن:






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد