ما هي خشونة الركبة

mainThumb
خشونة الركبة

06-09-2024 09:19 PM

السوسنة- خشونة الركبة هي حالة طبية شائعة تحدث عندما يتآكل الغضروف الذي يغطي المفصل الركبي، مما يؤدي إلى التهاب وألم وصعوبة في الحركة. تتسم هذه الحالة بتدهور تدريجي للغضروف، مما يسبب احتكاكًا بين عظام المفصل ويؤدي إلى ظهور أعراض مزعجة مثل الألم، التيبّس، والتورم. خشونة الركبة غالباً ما تتطور مع التقدم في العمر، ولكنها يمكن أن تؤثر أيضاً على الأشخاص في مراحل عمرية أصغر نتيجة لعوامل وراثية، إصابات، أو إجهاد مفرط على المفصل.

أعراض الإصابة بخشونة الركبة

يُصاحب المُعاناة من خشونة الركبة الشّعور بالعديد من الأعراض مثل:

1. الشّعور بألم مُتزايد وبشكل تدريجيّ في الركبة: وقد يبدأ هذا الألم بشكل مُفاجِئ في بعض الحالات؛ ففي بداية الإصابة قد يشعر المريض بألمٍ في الركبة عند الصّباح أو بعد المكوث دون حركة لفترة طويلة، ومن ثمّ يشعر به المريض عند صعود الدّرج، أو الوقوف بعد الجلوس، أو عند المشي. وقد يكون الألم المُصاحب لخشونة الركبة شديداً لدرجة أنّه يُوقظ المريض من نومه.
2. المُعاناة من تهيُّج الركبة الناتج غالباً عن تكوين النتوئات العظمية، عندها تنتفخ الركبة وتتورّم بالإضافة إلى احمرار الجلد المُغطّي لها وارتفاع درجة حرارته.
3. الإصابة وبشكل مُتكرّر بالتواء الركبة وتصلّبها: فمع مرور الوقت تضعف العضلات المُحيطة بالركبة مما يجعلها غير مُستقرّة ومُعرّضة بشكل أكبر للالتواء. كما قد يُعاني المريض من تصلُّبها وعدم القدرة على ثَنِيها.
4. سماع أصوات فرقعة صادرة من الركبة: وذلك ناتج عن الضّرر اللّاحق بالغضروف وما ينتج عنه من احتكاك النّهايات العظمية ببعضها البعض.
5. تحديد مدى حركة الركبة.
6. ظهور تشوّهات في الشّكل الخارجيّ للركبة: وتتفاوت هذه التشوّهات مع درجة خشونة الركبة.

علاج خشونة الركبة

يُعتبر مرض خشونة الركبة مرضاً تفاقمياً ولا يمكن عكس الأضرار التآكليّة الناتجة عنه. ويعتبر العلاج الوظيفيّ وتسكين الألم أبرز أهداف علاج خشونة الركبة. هنالك طرق للعلاج المُبكّر لخشونة الركبة من شأنها زيادة فرص حفظ المِفصل قدر الإمكان. أمّا أهمّ طرق علاج خشونة الركبة فهي على النحو الآتي:

1. إجراءات غير جراحيّة لخشونة الركبة:
- العلاج الفيزيائيّ ومُمارسة التمارين الرياضيّة: وذلك عبر إجراء تمارين رياضيّة مُعيّنة لشدّ وتقوية الركبة والعضلات المُحيطة بها. وتُجرى عادةً بواسطة المُعالج الفيزيائيّ أو الطّبيب المُختصّ. وقد يَنصح الطّبيب بتجنّب بعض الأنشطة أو الحركات التي قد تُؤدّي إلى زيادة الألم والاحتكاك، كالرّكض مثلاً.
- استخدام الضمّادات السّاخنة أو الباردة: فتعمل الضمّادات المُصنّعة من الماء الدافئ على تسهيل حركة المِفصل المُتصلّب، كما أنّ استخدام كمّادات الثّلج لمدّة 15 دقيقة بعد القيام بأيّ نشاط يُساعد على تخفيف التورّم وتسكين الألم.
- التّقليل من الوزن: لما لزيادته من أثر في حدوث خشونة الركبة وزيادة الأعراض المُصاحبة لها؛ بسبب الضّغط الزّائد الذي يُشكلّه على الركبتين.

2. الإجراءات الطبيّة والحُقن المُستخدمة لعلاج خشونة الركبة:
- استعمال مُسكّنات الألم ومُضادّات الالتهاب: وأكثر مُسكّنات الألم استخداماً دواء أسيتامينوفين الذي يعمل على تسكين الألم دون التّخفيف من التورّم. ويَنصح الأطباء أيضاً باستعمال مُضادّات الالتهاب اللاستيرويدية، مثل الأسبرين، وأيبوبروفين، ونابروكسين التي تعمل على تخفيف تهيّج المِفصل وتورّمه، وبالتّالي تسكين الألم المُصاحب لخشونة الركبة. وبالإمكان استخدام تلك الأدوية إمّا على شكل أقراص فموية أو مراهم موضعيّة.
- تناول أدوية تتكوّن من مادتيّ غلوكوزأمين وكوندرويتون سالفايت: إذ توجد هاتان المادتان بشكل طبيعيّ في غضاريف جسم الإنسان، وقد أشارت بعض الدراسات إلى تحسّن عدد من مرضى خشونة الركبة بعد تناولهم هذه الأدوية.
- استخدام الحقن: وقد تضمّ إمّا مركّب الستيرويد الذي يعمل على تخفيف الورم وبالتّالي التخلّص من تصلُّب المِفصل وتسكين الألم، أو هاياليورينيك أسيد الذي يشبه في تركيبه السّائل الزليليّ الموجود طبيعيّاً في المِفصل، وبذلك يعمل على تليينه وتسهيل حركته.
- استخدام الأجهزة الدّاعمة وأجهزة تقويم العظام: مثل الأحذية الخاصة التي تعمل على تخفيف الضّغط على الركبتين، أو تقويم الركبة الذي يدعم المِفصل، أو استخدام عكّازة على الجهة المُقابلة للركبة المُصابة، وذلك يُوفر ثباتاً إضافيّاً ويُقلّل الضّغط على الركبة.

3. إجراء عملية جراحيّة: ومعظم مرضى خشونة الركبة لا يحتاجون لإجراء جراحة، وإنّما يُلجأ إليها إذا ما كانت الأعراض شديدةً، أو في حال عدم الاستفادة من الطّرق السّابقة. ولها أنواع عدة؛ فمنها ما يتضمّن إزالة الأجزاء المُتضرّرة من الغضروف فقط، ومنها أيضاً ما يهدف إلى مُلائمة العظام مع بعضها وتخفيف الاحتكاك، بالإضافة إلى عملية تبديل مِفصل الركبة بالكامل.

اقرأ المزيد عن:






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد