فوائد أوراق الزيتون لمرضى السكري

mainThumb
أوراق الزيتون

06-09-2024 07:05 PM

السوسنة- تؤثر أوراق الزيتون بشكلٍ مُفيد في عملية أيضِ سكر الجلوكوز، والذي قد يتعلّق بالبنكرياس. من الجدير بالذكر أنّ طريقة تأثير هذه الأوراق في عملية الأيض ما زالت غير واضحة المعالم بشكل كبير. ومع ذلك، تُعدُّ أوراق الزيتون مُكملاً غذائيّاً للمُساعدة على تقليل خطر الإصابة بمرض السكري، ولكنّها لا تُستخدمُ في علاجه حال الإصابة به. أشارت بعض الدراسات إلى تأثيرها المفيد لمرضى السكري من النوع الثاني على التحكم في المرض واستقرار مستويات سكر الدم لديهم. فقد أظهرت دراسة نُشرت في مجلة Journal of Medicinal Food عام 2012 أنّ مستخلص أوراق الزيتون قلل من مستوى سكر الدم التراكمي ومستوى الإنسولين الصيامي عند تناول مجموعة من 79 شخصاً مستخلص أوراق الزيتون لمدة 14 أسبوعاً، مقارنة بمجموعة أخرى.

كما أظهرت الأبحاث أنّ مستخلص أوراق الزيتون يساهم في الحدِّ من ارتفاع السكر في الدم، وتقليل الإنسولين، ومستويات الكوليسترول. كما وُجد أنّه يُساعد على تقليل الأعراض المرافقة للإجهاد التأكسدي.

طريقة استخدام ورق الزيتون لمرضى السكري

لا تتوفر توجيهات علميّةٌ مُحدّدةٌ حول كيفية استخدام أوراق الزيتون لمرضى السكري من حيث الكمية المُستهلكة. استخدمت الدراسات ما يُقارب 500-1000 مليغرام من مستخلص أوراق الزيتون يومياً، لكن يُنصح دائماً باستشارة الطبيب قبل تناوله.

أضرار ورق الزيتون ومحاذير استخدامه

لا توجد معلومات كافية حول درجة أمان استهلاك أوراق الزيتون عن طريق الفم بشكل عام، ولكن يُعتبر مستخلصها محتمل الأمان. يجب الحذر عند تناوله للحامل أو المُرضع نظراً لقلة المعلومات المتاحة حول تأثيره. أما بالنسبة لمرضى السكري، فيجب مراقبة مستوى السكر في الدم لتجنب نقص السكر. قد يسبب مستخلص أوراق الزيتون بعض الأعراض الجانبية مثل آلام البطن والصداع، ويُنصح الأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه الفصيلة الزيتونية بتوخي الحذر.

لمحة عامة حول أوراق الزيتون ومرض السكري

شجرة الزيتون (Olea europaea.L) دائمة الخضرة تنمو في مناطق البحر الأبيض المتوسط. يتم استخدام مستخلصات أوراقها المتوفرة على شكل كبسولات أو شاي لتقليل خطر الإصابة بمرض السكري، والذي يُقسم إلى نوعين؛ السكري من النوع الأول والنوع الثاني، حيث يظهر الأول غالباً في الطفولة، والثاني في مراحل متأخرة من العمر، خاصة بعد سن الأربعين.


آقرأ المزيد عن:






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد