فوائد الضحك للقلب

mainThumb
الضحك

06-09-2024 06:27 PM

السوسنة- الضحك هو استجابة فسيولوجية وعاطفية تتضمن سلسلة من التقلصات العضلية في الحجاب الحاجز والعضلات التنفسية الأخرى، وهو يعبر عن حالة من الفرح أو المرح. يمكن أن يحدث الضحك استجابةً لنكتة، أو موقف فكاهي، أو حتى لمجرد التفاعل الاجتماعي. يعتبر الضحك جزءًا أساسيًا من التجربة الإنسانية، وهو مرتبط بتحسين الصحة النفسية والجسدية، حيث يساعد على تقليل التوتر وزيادة الشعور بالسعادة.

-تشير نتائج دراسة أجراها أطباء القلب في المركز الطبي لجامعة ميريلاند (UMM) في بالتيمور إلى أن المرضى المصابين بأمراض القلب يضحكون أقل بنسبة 40% مقارنةً بالأشخاص الأصحاء من نفس العمر، مما يعني أن الضحك له تأثير إيجابي على صحة القلب. من فوائد الضحك للقلب ما يلي:

-تشير نتائج دراسة أجريت في جامعة تكساس، أوستن على متطوعين يتمتعون بصحة جيدة، أن مشاهدة فيلم فكاهي لمدة 30 دقيقة أدت إلى زيادة مرونة الشرايين وتحسن تدفق الدم داخلها بشكل فوري، واستمرار هذا التأثير لمدة 24 ساعة. يمكن تفسير هذه الظاهرة بأن الضحك يحفز الدماغ على إفراز الإندورفين، الذي يرتبط بمستقبلات خاصة في بطانة الأوعية الدموية ويحفزها على إطلاق أكسيد النيتريك الذي يساعد على توسيع الشرايين ويزيد مرونتها مما يحسن من تدفق الدم بداخلها.

-يمنع أكسيد النيتريك الذي يطلق بسبب الضحك ترسب الكوليسترول على جدران الشرايين، وهو ما يُعرف بلويحات الكوليسترول، ويكون تأثير الضحك مماثلاً لتأثير الأدوية المخفضة للكوليسترول مثل الستاتين، إلا أن الضحك تلقائي وله تأثير فوري.

-يساعد الضحك على خفض هرمونات التوتر التي تسبب انقباض أوعية الدم، ومن هذه الهرمونات الكورتيزول والإبينيفرين.

-يزيد الضحك عدد الخلايا المنتجة للأجسام المضادة، مما يؤدي إلى نظام مناعي أقوى وحماية أكبر للقلب.

-يرفع معدل ضربات القلب كما يحدث عند ممارسة التمارين الرياضية، إلا أن تأثير الضحك على معدل ضربات القلب أسرع بكثير من تأثير ممارسة التمارين الرياضية، وذلك وفقاً لملاحظة أوردها أحد رواد أبحاث الضحك، الذي قال إنه احتاج لممارسة التمارين باستخدام آلة التجديف لمدة عشر دقائق ليرفع معدل ضربات قلبه إلى المستوى الذي بلغه خلال دقيقة واحدة من الضحك النابع من القلب.

فوائد الضحك الأخرى

للضحك فوائد أخرى نذكر منها:

- حرق السعرات الحرارية: أثبتت دراسة صغيرة قام بها باحث من جامعة فاندربيلت أن الضحك لمدة تتراوح بين 10-15 دقيقة أدى إلى حرق 50 سعرة حرارية، وهو ما يساوي السعرات الحرارية التي تحتوي عليها قطعة من الشوكولاتة.

- تعزيز جهاز المناعة: تشير بعض الدراسات إلى أن الفكاهة والضحك تزيد إنتاج الأجسام المضادة التي تحارب العدوى في الجسم وتعزز مستويات الخلايا المناعية. كما أن الضحك يزيد تدفق السائل اللمفاوي المار خلال العقد اللمفاوية مما يساعد الجسم على التخلص من السموم، ويزيد من عدد الخلايا اللمفاوية التي تدور في الدم لحماية الجسم من الأمراض، كما أن الضحك يقلل من الالتهاب، وذلك بحسب دراسة يابانية أُجريت على 41 شخصاً مصاباً بالتهاب المفاصل الروماتويدي، وقد أثبتت الدراسة أن الضحك قلل من مستويات السيتوكينات المسببة للالتهاب في أجسامهم.

- خفض مستوى السكر في الدم: تشير دراسة واحدة إلى أن الضحك يمكن أن يقلل من مستوى السكر في الدم بعد الأكل.

- المساعدة على النوم: يُعتقد أن الضحك يساعد المرضى الذين يعانون من أمراض مزمنة على النوم الخالي من الألم.

- محاربة التوتر: يساعد الضحك على محاربة التوتر وذلك لأنه يقلل من إنتاج هرمونات التوتر مثل الكورتيزول، والأدرينالين، والدوبامين، وهرمون النمو، ومن جهة أخرى فهو يزيد من مستوى هرمونات تعزيز الصحة مثل الإندورفين. كما يساعد على استرخاء العضلات مثل عضلات البطن، والحجاب الحاجز، والأكتاف، ويساعد الإنسان على تجاوز المشاعر السلبية مثل الغضب، والإجهاد، والشعور بالذنب وعدم التركيز عليها. يغيّر من نظرة الإنسان للأمور، فيرى بعض الأمور التي تزعجه أو ترهقه كتحديات يجب تجاوزها بدلاً من النظر إليها كتهديد. يزيد من انسجام الإنسان مع الآخرين، ويحسن من نوعية التفاعل الاجتماعي معهم.

- تسكين الألم: وفقاً لفريق من خبراء الألم السويسريين، يمكن للفكاهة والضحك أن تزيد من قدرة المصابين بأمراض مزمنة على تحمل الألم، وذلك لأن الضحك يحفز إفراز الإندورفين ويخفف من توتر العضلات من ناحية، ومن ناحية أخرى فهو يشتت انتباه المريض ويلهيه عن الألم الذي يشعر به. ولإثبات ذلك، قام البروفيسور الدكتور ويليبالد روخ من جامعة زيوريخ بتجربة أظهرت أن الناس الذين يضحكون أثناء مشاهدة فيلم ضاحك تمكنوا من إبقاء أيديهم في الماء المثلج لفترة أطول من أولئك الذين لم يكونوا يضحكون، وقد استمرت قدرتهم على تحمل المياه المثلجة بعد 20 دقيقة من توقفهم عن الضحك.

تأثير الضحك على الدماغ

تفيد دراسة أُجريت للتعرّف على تأثير الضحك على الإنسان، أن الضحك الصادق النابع من القلب ينشط الأجزاء الآتية من الدماغ:

- المهاد الجانبي: وهو الجزء الذي يقوم بتعزيز سلوك اليقظة والتغذية، والحد من الإحساس بالألم، ووظائف الجهاز الهضمي، وضغط الدم.

- الوصاد الجداري: وهو الجزء المسؤول جزئياً عن الإحساس باللمس والحرارة.

- اللوزة الدماغية، أو اللوزة العصبية: وهي جزء من الدماغ له دور في ردود الفعل العاطفية، ومعالجة الذكريات، واتخاذ القرارات.

- المخيخ الأيمن: وهو الجزء المسؤول عن اللغة، والانتباه البصري.


اقرأ المزيد عن:






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد