أبو زيد يكشف تفاصيل نظام الدفاع الجوي الليزري للاحتلال

mainThumb

06-09-2024 01:38 PM

عمان ـ السوسنة


قال الخبير العسكري والاستراتيجي نضال ابوزيد في تعليق له على اعلان هيئة البث الإسرائيلية بقيام جيش الاحتلال باجراء تجربة ناجحة لنظام الليزر للدفاع الجوي الذي سيدخل الخدمة نهاية العام المقبل، حيث اشار ابوزيد ان هذا النظام تم اختباره في اسراىيل لاول مرة في كانون اول عام 2023 ويعرف بمنظومة "حارس السموات" او نظام "الشعاع الحديدي" .

واضاف ابوزيد ان هذا السلاح من منظومات الدفاعية لصد الصواريخ والطائرات المسيرة الصغيرة ، التي يبدو انها شكلت معضلة كبيرة لاسرائيل نتيجة فشل القبة الحديدية في معالجتها خاصة ان حزب الله نجح بالوصول 3 مرات بطائرات مسيرة من نوع هدهد الى عمق الاراضي المحتلة احدها وصل الى العفولة 50 كم والخضيرة 70 في عمق الاراضي المحتلة دون رصدها من انظمة القبة الحديدة نظر لصغر حجمها .

ولفت ابوزيد الى ان رواد مواقع التواصل الاجتماعي الاسرائيلية تداولوا في بداية 2023 مقاطع فيديو عن أشعة ضوئية ظهرت في سماء شمال الاراضي المحتلة وكانت تلك التجرية الأولى للنظام المضاد للصواريخ بالليزر أو "الشعاع الحديدي" لاصطياد المسيرات والصواريخ التي يطلقها حزب الله والحوثيين والمقاومة في غزة.

واضاف ابوزيد ان منظومة "الشعاع الحديدي" عبارة عن شعاع ليزر عالي القوة تم تصنيعه بواسطة شركة رافائيل الإسرائيلية لأنظمة الدفاع المتقدمة، لاعتراض الصواريخ والمسيرات والقذائف قصيرة المدى.

ومن متوقع حسب ابوزيد أن يدخل هذا النظام الخدمة في جيش الإحتلال بحلول عام 2025، ويهدف إلى استكمال نظام القبة الحديدية الدفاعي الإسرائيلي التي يبدو انها اثبت عدم كفائتها في معالجة الطائرات المسيرة الصغيرة والصواريخ التي اطلقتها المقاومة في عمق الاراضي المحتلة و صلت الى تل ابيب في بعض الحالات.

ولفت ابوزيد الى ان هذا النظام منخفض التكلفة حيث تبلغ كلفة اعتراض الصواريخ او (الطلقة الليزرية) الواحدة حوالي 3-4 دولارات مقابل 50 ألف دولار للصاروخ المستخدم في منظومة "القبة الحديدية".

واشار ابوزيد الى ان هذه التقنية من المنظومة الليزرية، يبدو انها نقلت لإسرائيل من الجيش البريطاني الذي يستخدم نظام مشابه يعرف بنظام "دراغون فاير" DragonFire، وهو نظام لسلاح الطاقة الموجهة بالليزر، ويوفر هذا النظام الجوي الليزري الجديد ملايين الدولارات لتغطية تكلفة الصواريخ الاعتراضية في القبة الحديدية التي تقوم بهذه المهمة الآن .

واوضح ابوزيد الى ان ابرز مشاكل هذا النوع من المنظومات الليزرية
"الشعاع الحديدي" هي أن ظروف الطقس السيء والضباب و الغبار والدخان الموجود في الهواء قد تقلل من كثافة وتركيز الليزر، وهذه العوامل ستحد ايضا من قدرته على التعامل مع الصواريخ من غزة بسبب ظروف الاجواء الساحلية .






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد