تحليل السائل المنوي

mainThumb
الحيوان المنوي

05-09-2024 10:39 PM

السوسنة- الحيوان المنوي هو الخلية الجنسية الذكرية الأساسية في عملية التكاثر لدى الكائنات الحية. يُنتج في الخصيتين ويقوم بنقل المعلومات الجينية من الذكر إلى البويضة في الأنثى. يتكون الحيوان المنوي من ثلاثة أجزاء رئيسية: الرأس، الذي يحتوي على النواة والمعلومات الجينية؛ العنق، الذي يزود الحيوان المنوي بالطاقة من خلال الميتوكوندريا؛ والذيل، الذي يتيح له السباحة نحو البويضة. يلعب الحيوان المنوي دورًا حاسمًا في الإخصاب، حيث يندمج مع البويضة لتكوين الزيجوت، الذي يتطور لاحقًا إلى جنين.

تحليل السائل المنوي
تحليل السائل المنوي (بالإنجليزية: Semen analysis or Sperm Count Test) هو تحليل طبي يكشف عن صحة الحيوانات المنوية وحيويتها لدى الرجال. عادةً ما يُستخدم هذا التحليل للكشف عن ثلاثة معايير رئيسية لصحة الحيوانات المنوية وهي: عدد الحيوانات المنوية، وشكلها، وحركتها. يقوم الطبيب بإجراء تحليلين أو ثلاثة تحاليل منفصلة على مدى شهرين أو ثلاثة أشهر لأخذ صورة أوضح عن وضع وصحة الحيوانات المنوية، فقد تختلف الأعداد ووضع الحيوانات المنوية من وقت لآخر؛ لذا فإن إجراء أكثر من اختبار يُعطي انطباعاً أدق وأوضح.

بعد إجراء التحليل، ستحتوي النتيجة تفاصيل الحيوانات المنوية على النحو الآتي:

1. شكل الحيوانات المنوية: تكون النتيجة طبيعية لشكل الحيوانات المنوية في حال كان أكثر من 50% من الحيوانات المنوية يحمل شكلاً طبيعياً. قد يُحدد المختبر وجود مشاكل أو تشوهات في أي جزء من أجزاء الحيوان المنوي؛ وإذا كان أكثر من 50% من الحيوانات المنوية للرجل غير طبيعية الشكل، قد يؤدي ذلك لمشاكل في الخصوبة، وتقليل احتمالية حدوث الحمل.

2. عدد الحيوانات المنوية: العدد الطبيعي للحيوانات المنوية يتراوح ما بين 20-200 مليون حيوان منوي. إذا كانت نتيجة الاختبار أقل من هذا المدى، فقد يُصعّب هذا من حدوث الحمل.

3. المظهر الخارجي: يجب أن يكون لون السائل المنوي ما بين الأبيض والرمادي. في حال كان لونه غير ذلك، يجب البحث عن السبب، وتحديده وعلاجه.

4. الحجم: الحجم الطبيعي للسائل المنوي في القذفة يجب ألّا يقل عن 2 ملم. في حال كان الحجم أقل من ذلك، فإنّ هذا يُعطي مؤشراً لضعف كمية الحيوانات الموجودة والقادرة على تخصيب البويضة.

5. درجة الحموضة: (بالإنجليزية: PH) ينبغي أن تكون درجة الحموضة الطبيعية للحيوانات المنوية بين 7.2 - 7.8. تشير أي نتيجة غير طبيعية إلى وجود السبب الكامن وراء هذه المشكلة، مثل إصابة بالعدوى، أو تلوث العينة، أو انسداد في قنوات القذف لدى الرجل.

6. الحركة: في الوضع الطبيعي، يجب أن يتحرك ما نسبته 50% تقريباً من الحيوانات المنوية بعد ساعة من القذف. الحركة معيار مهم جداً للكشف عن درجة الخصوبة، لأنها تقيس مقدرة الحيوانات المنوية على الوصول للبويضة، وبالتالي تلقيحها.

7. الميوعة: (بالإنجليزية: Liquefaction) يكون السائل المنوي في البداية سميك الملمس، ولكنّه يستغرق 15-30 دقيقة ليتحول من الوضع اللزج إلى وضع السيولة، ليساعد الحيوان المنوي على التحرك بسهولة والوصول للبويضة وتخصيبها. في حال استغرقت عملية التمييع مدة أطول من ذلك، قد يصبح هنالك مشكلة في الخصوبة تحتاج إلى المساعدة والتدخل الطبي.

تعليمات الخضوع لتحليل السائل المنوي

غالباً ما يُوصى بتحليل السائل المنوي عندما يُواجه الزوجان مشاكل في الحمل والإنجاب. تُساعد نتيجة التحليل على تحديد ما إذا كان الرجل يُعاني من العقم أم أنّ هنالك مشكلة ما كانخفاض عدد الحيوانات المنوية أو جودتها. ولكن قبل إجراء الفحص، هنالك بعض الإرشادات التي يجب التقيد بها لزيادة دقة النتيجة:

1. تجنب القذف لمدة 24-72 ساعة قبل الخضوع للاختبار.
2. تجنب شُرب الكحول، والكافيين، وتعاطي أي نوع من المخدرات.
3. التوقف عن تناول أي نوع من الأدوية العشبية والهرمونية، ومناقشة مدى تأثير أي أدوية يتناولها الشخص الذي سيخضع للتحليل مع الطبيب المختص ومدى تأثيرها في نتيجة الاختبار.
4. تسليم العينة خلال 30-60 دقيقة من جمعها.

نصائح لتحسين الحيوانات المنوية

لنمط الحياة الذي يتبعه الشخص تأثير كبير في جودة الحيوانات المنوية وتحسين قدرتها على الإخصاب. وفيما يلي بعض النصائح التي قد تُساعد على المحافظة وتحسين جودة الحيوانات المنوية، وبالتالي زيادة القدرة على الإخصاب:

1. الابتعاد عن التدخين: يُضاف للتدخين العديد من الآثار السلبية، بما في ذلك تأثيره على الصحة الإنجابية للرجل؛ إذ تُظهر الأدلة أنّ التبغ يُقلّل من عدد الحيوانات المنوية، ويقلل من حركتها، ويُعرض الرجل لخطر العقم.

2. النظام الغذائي الصحي: بدلاً من تناول الوجبات السريعة التي تحتوي على السكر، والدهون، والمواد الحافظة، يُنصح بتناول الأطعمة الطازجة الصحية، مثل: الخضراوات، والفواكة؛ لما تحويه من مضادات للأكسدة وفيتامينات ذات تأثير إيجابي في الخصوبة.

3. الاستحمام بماء معتدل الحرارة: يجب عدم تعريض الخصيتين لدرجات مرتفعة من الحرارة؛ لأنّ ذلك يُمكن أن يؤدي إلى التقليل من جودة الحيوانات المنوية وإحداث مشاكل في الخصوبة.

4. القيام بتمارين رياضية: يجب إقران الطعام الصحي بتمارين رياضية لتحسين مستوى الهرمونات، وبالتالي تحسين قدرة الجسم على صنع الحيوانات المنوية التي تتميز بجودتها وقدرتها العالية على التلقيح.

5. الابتعاد عن شرب الكحول: الشرب المفرط للكحول يُمكن أن يتسبب بإحداث مشاكل بمستوى هرمونات الجسم، ويؤثر في جودة الحيوانات المنوية والخصوبة.


اقرأ المزيد عن:






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد