وظيفة هرمون FSH

mainThumb
هرمون FSH

05-09-2024 06:45 PM

السوسنة-هرمون التحفيز الجريبي (FSH) هو هرمون رئيسي ينظم الوظائف التناسلية لدى كلا الجنسين ويختلف مستوى إفرازه حسب الجنس والعمر. فيما يلي توضيح لدور هرمون FSH حسب الفئات المختلفة:

النساء: يساعد هرمون FSH في تنظيم الدورة الشهرية وإنتاج البويضات من المبيض. يتغير مستوى هرمون FSH خلال الدورة الشهرية؛ إذ يكون في أعلى تركيز قبل حدوث الإباضة مباشرةً.

الرجال: عادةً ما يبقى مستوى هرمون FSH ثابتًا، ويساهم في إنتاج الحيوانات المنوية.

الأطفال: تكون كمية هرمون FSH قليلة حتى سن البلوغ، وعندما يبدأ في الارتفاع، فإنه يرسل إشارات لتحفيز المبيض لإنتاج الإستروجين لدى الفتيات، ولإفراز التستوستيرون لدى الذكور.

آلية التحكم بإفراز هرمون FSH (تواصل): ينظم هرمون FSH أيضًا لدى الرجال من خلال مستويات التستوستيرون والإنهيبين المفرزَين من الخصيتين. عندما يرتفع مستوى التستوستيرون، يتم تثبيط إفراز الهرمون المطلق للغونادوتروبين، مما يقلل من مستوى هرمون FSH. ويحدث العكس عند انخفاض مستوى التستوستيرون. يتم تنظيم إفراز الإنهيبين عبر خلايا الغدة النخامية الأمامية وليس منطقة تحت المهاد.

تحليل أو فحص هرمون FSH: يقيس هذا الفحص مستوى هرمون FSH في الدم أو البول. غالبًا ما يُجرى مع فحص هرمون LH نظرًا لوظيفتهما المتقاربة. يطلب الطبيب فحص هرمون FSH في حالات مثل صعوبة الحمل، غياب أو عدم انتظام الدورة الشهرية، توقّع وصول المرأة لسنّ اليأس، انخفاض عدد الحيوانات المنوية، انخفاض الدافع الجنسي، أو اضطراب الغدة النخامية.

المستوى الطبيعي لهرمون FSH: يختلف مستوى هرمون FSH حسب الجنس والعمر. بالنسبة للذكور الذين تزيد أعمارهم عن 18 عامًا، يتراوح المستوى بين 1-18 وحدة دولية/لتر. أما النساء بعد انقطاع الطمث، فيكون المستوى بين 16.7-113.6 وحدة دولية/لتر. خلال الطور الجُريبي من الدورة الشهرية، يتراوح المستوى بين 3.9-8.8 وحدة دولية/لتر، وفي وقت الإباضة بين 4.5-22.5 وحدة دولية/لتر، وفي طور الجسم الأصفر بين 1.8-5.1 وحدة دولية/لتر.

ارتفاع مستوى هرمون FSH: يمكن أن يحدث ارتفاع مستوى هرمون FSH بسبب انقطاع الطمث المبكر، ضعف احتياطي المبيض، بعض المشاكل الخلقية أو الجينية، فترة انقطاع الطمث، خلل في المبيض أو الخصية، أو مشاكل تؤثر في الخصيتين مثل العدوى أو التعرض للعلاج الكيمياوي.

نقص مستوى هرمون FSH: يؤدي نقص هرمون FSH لدى النساء إلى عدم اكتمال النمو عند البلوغ، ضعف وظائف المبيض، وفشل المبيض مما يؤدي للعقم. لدى الرجال، قد يتسبب نقص هرمون FSH في تأخر البلوغ ونقص عدد الحيوانات المنوية، أو انعدام الحيوانات المنوية مما يؤدي إلى العقم.

اقرأ المزيد عن:






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد