أنواع مطعوم شلل الأطفال

mainThumb
مطعوم شلل الأطفال

05-09-2024 06:28 PM

السوسنة- يوجد نوعان أساسيان لمطعوم شلل الأطفال، الأول يُعرف بلقاح شلل الأطفال الفموي (Oral Polio Vaccine) واختصارًا OPV، والنوع الثاني يُعرف بلقاح شلل الأطفال معطل النشاط (Inactivated Polio Vaccine) واختصارًا IPV. وفيما يأتي بيان هذه الأنواع بشيء من التفصيل:

لقاح شلل الأطفال الفموي

يُعدّ لقاح شلل الأطفال الفموي اللقاح الرئيسي المعتمد لمحاولة القضاء على مرض شلل الأطفال في كثير من دول العالم. تمّ تصنيعه في عام 1961، ويتميز بقلة تكلفته، وأمانه، وفعاليته في محاربة الفيروس المسبب لمرض شلل الأطفال. يقوم مبدأ عمل هذا اللقاح على تقوية مناعة البطانة المخاطية للجسم، مما يُفسر قدرته على الحدّ من انتشار المرض. يُعطى على شكل قطرات فموية، مما يجعله مناسبًا للفئات الكبيرة من الناس.

لقاح شلل الأطفال معطل النشاط

تمّ تطوير لقاح شلل الأطفال معطل النشاط في عام 1955، ويُعطى على شكل حقن في العضل أو إبرة تحت الجلد. يُعطى هذا اللقاح فقط من قبل مقدمي الرعاية الصحية المؤهلين. يُعدّ هذا اللقاح فعالًا في توليد أجسام مضادة ضد الأنواع الثلاثة من الفيروسات التي قد تُسبب شلل الأطفال، ويمنع الفيروس من الوصول إلى الجهاز العصبيّ. لا يحتوي هذا اللقاح على فيروس حيّ، وبالتالي لا يُسبب شلل الأطفال كأحد الآثار الجانبية المحتملة.

جرعات ودواعي المطعوم

يحتاج الأطفال لأخذ أربع جرعات من لقاح شلل الأطفال على أربع جلسات متفرقة:
- الجرعة الأولى تُعطى على عمر شهرين.
- الجرعة الثانية تُعطى على عمر أربعة أشهر.
- الجرعة الثالثة تُعطى خلال الفترة العمرية التي تتراوح ما بين الشهر السادس والشهر الثامن عشر (سنة ونصف).
- الجرعة الرابعة تُعطى خلال الفترة التي تتراوح ما بين أربعة إلى ستة أعوام.

لا يحتاج أغلب البالغين لأخذ لقاح شلل الأطفال، ولكن توجد بعض الحالات التي قد تستدعي إعطاء اللقاح للبالغين، مثل السفر إلى المناطق الموبوءة بالفيروس أو العمل في مجالات قد تتعرض فيها العينات للفيروس. يُعطى البالغين اللقاح على ثلاث جرعات: الأولى، ثم الثانية بعد شهر إلى شهرين، ثم الجرعة الأخيرة بعد ستة إلى اثني عشر شهرًا من الجرعة الثانية.

محاذير مطعوم شلل الأطفال

توجد بعض المحاذير التي ترتبط بإعطاء لقاح شلل الأطفال. بالنسبة لقاح شلل الأطفال المُعطّل، يحذر إعطاؤه لمن يعاني من حساسية تجاه مكونات اللقاح مثل النيوميسين أو البوليميكسين ب. أما بالنسبة لقاح شلل الأطفال الفموي، فيحذر استخدامه في حالات ضعف الجهاز المناعي، أو المعاناة من العدوى بفيروس نقص المناعة البشري، أو الحساسية تجاه بعض المضادات الحيوية مثل الستربتوميسين.

الآثار الجانبية لمطعوم شلل الأطفال وكيفية التعامل معها

عادةً ما يكون لقاح شلل الأطفال آمنًا وفعالًا، ولكن قد تظهر بعض الآثار الجانبية البسيطة مثل احمرار موضع الحقنة، والشعور بألم، أو ارتفاع بسيط في درجات الحرارة. يمكن التعامل مع هذه الآثار الجانبية باستخدام مسكنات الألم وخافضات الحرارة، والحرص على توفير راحة الطفل وتزويده بكميات كافية من السوائل والغذاء.

دواعي مراجعة الطبيب

رغم أمان مطعوم شلل الأطفال، قد يظهر بعض الأفراد أعراض تستدعي مراجعة الطبيب، مثل صعوبة التنفس، وزيادة سرعة ضربات القلب، والطفح الجلدي، والدوخة، وبحة الصوت أو الصفير المصاحب للتنفس، والشعور بالضعف العام.


اقرأ المزيد عن:






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد