أنواع اضطرابات ذوي الاحتياجات الخاصة

mainThumb
ذوي الاحتياجات الخاصة

04-09-2024 09:13 PM

السوسنة- مُصطلح ذوي الاحتياجات الخاصة يُطلق على الأفراد الذين يعانون من اضطرابات معينة، والتي تُقسّم إلى عدة أنواع، كصعوبات جسدية، وذهنية، وحسية. وفيما يلي تصنيف لهذه الاضطرابات:

1. الاضطرابات التعليمية: تحدث إثر خلل في الجهاز العصبي المركزي، وتشمل صعوبات في الاستماع، والكتابة، والتحدث، والمهارات المتعلقة بالرياضة والتنظيم.

2. الاضطرابات البصرية: تظهَر بسبب العمى وضعف البصر، وتؤثر على التواصل والمشاركة مع المجتمع.

3. الاضطرابات العصبية: تتعلق بالجهاز العصبي بعد الولادة، وتشمل أمراض الزهايمر، والصّرع العضوي، والتصلب المتعدد.

4. الاضطرابات الدماغية: تؤثر بشكل كبير على الدماغ، مما يُسبب تدهوراً بدنياً، معرفياً، وعاطفياً، ويشمل السكتات الدماغية، والأمراض العصبية، ومرض نقص الأكسجين، وأورام الدماغ.

5. الاضطرابات السمعية: تشمل ضعفاً في السمع، أو فقدانه، أو الإصابة بالصمم.

6. الاضطرابات التخاطبية: تشمل ضعفاً وصعوبةً في الفهم، وعدم القدرة على الكلام.

7. الاضطرابات العقلية: تظهَر علامات هذا الاضطراب عند الأطفال منذ الولادة حتى سن الثامنة عشر، ويعاني فيه الطفل من صعوبة أداء مهاراته اليومية، ويشمل الإصابة بمتلازمة داون، والتوحد، والتصلب الحدبي، وكذلك المشاكل المتعلقة بالتواصل، والإدراك، وقلّة تفاعلات المصاب السلوكية والاجتماعية.

8. الاضطرابات الجسدية: تحدث بسبب فقدان عضو أو حدوث خلل فيه، مما يؤثر على الحركة، النشاطات الجسدية، والعضلات العصبية، مثل ضمور العضلات، والتهاب مفاصل الظهر، والشلل النصفي، والتشوهات في الأطراف.

9. الاضطرابات النفسية: تحدث في أنماط السلوك لدى الشخص، مما يُضعف أدائه الاجتماعي والشخصي، وقد يسبب الانطواء، الانفصام، القلق، أو الاكتئاب.

10. اضطرابات تأخر النمو: تظهر عند الأطفال في فترة تتراوح من سن الولادة حتى السن الخامسة، بالرغم من عدم وجود تشخيص محدد لهذا الاضطراب حتى الآن.

التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة

إن لذوي الاحتياجات الخاصة الحق في التأهيل، والرعاية، والتشغيل، والتعليم، على قدم من المساواة مع الأصحاء. ومن طرق التعامل معهم:

- المساعدة في صناعة قرارهم وتشجيعهم عليه، كاختيار الملابس، مما يُنمّي الكفاءة الذاتية.
- التعامل بشكل طبيعي وهادئ، لأن بعضهم قد لا يملك ثقة بنفسه، فالأجدر التحدث معهم بطريقة طبيعية.
- معرفة مواطن القوة لديهم والعمل على صقلها وتشجيعها لإظهار مواهبهم والتعامل معها كما يتم مع الشخص العادي.
- إفساح المجال لهم للمساعدة في أمور مختلفة، مثل المساعدة في حل الواجبات المدرسية.
- طرح السؤال قبل تقديم المساعدة لأنهم يعرفون احتياجاتهم، وإن رُفض طلب المساعدة، فلا داعي للشعور بالإهانة أو الإصرار على المساعدة.


اقرأ المزيد عن:






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد