أسباب وعوامل خطر الإصابة بفطريات القدم

mainThumb
فطريات القدم

04-09-2024 07:31 PM

السوسنة- فطريات القدم، والمعروفة أيضًا بـ "قدم الرياضي"، هي عدوى فطرية تصيب الجلد بين أصابع القدمين وأجزاء أخرى من القدم. تسببها عادةً فطريات تعرف بـ "الفطريات الجلدية" (Dermatophytes). وتتميز الأعراض الرئيسية بحكة وحرقة، احمرار وتقشير الجلد، بالإضافة إلى تشققات في بعض الحالات. يزداد خطر الإصابة بفطريات القدم في بيئات رطبة ودافئة، مثل الأحذية غير المريحة أو الأماكن العامة الرطبة. يتطلب علاجها استخدام أدوية مضادة للفطريات مع الحفاظ على نظافة القدمين وتجفيفها جيدًا.

أسباب وعوامل خطر الإصابة بفطريات القدم

يوجد العديد من أنواع الفطريات التي قد تسبِّب الإصابة بفطريات القدم، إلا أنَّ فطر الشعرويَّة (Trichophyton) يُعدُّ النوع الأكثر شيوعاً للإصابة بفطريات القدم. ومن الجدير بالذكر أنَّ هذه الفطريات توجد على جلد الإنسان ولا تسبِّب له الضرر طالما بقي الجلد جافّاً ونظيفاً، إذ يبقى تكاثر الفطر في هذه البيئات محدوداً. إلا أنَّه سرعان ما يتكاثر في البيئات الرطبة والدافئة. كما تُعدُّ الأحذية السميكة والضيِّقة وسيِّئة التهوية والجوارب المتعرِّقة بيئة مثاليَّة لنموِّ فطريات القدم، إذ أشار الخبراء إلى أنَّ الأحذية البلاستيكيَّة الدافئة والرطبة هي الأكثر احتماليَّة لنموِّ فطريات القدم من تلك المصنوعة من مواد أخرى مثل الجلد أو القماش.

وبالإضافة إلى ذلك قد ينتشر هذا الفطر من شخص لآخر من خلال المشي حافي القدمين على الأرضيَّات الملوَّثة في أماكن الاستحمام المشتركة، أو غرف تغيير الملابس أو حمامات السباحة. يمكن للفطر أيضاً أن يبقى على قيد الحياة في الجوارب والملابس والمناشف الملوثَّة. ولأنَّ الرياضيين هم أكثر الأشخاص عرضة لاستخدام الحمامات المشتركة وارتداء الجوارب لفترات طويلة مما يؤدِّي إلى تعرُّقها، فبالتالي هم أكثر عرضة للإصابة بفطريات القدم ولذلك أطلق عليها اسم القدم الرياضي. كما أنَّ الأشخاص الذين يعانون من ضعف في الجهاز المناعي والرجال يعدُّون أكثر عرضة للإصابة بفطريات القدم.

أعراض الإصابة بفطريات القدم

تظهر أعراض فطريات القدم بشكل شائع على باطن القدمين وبين أصابع القدم، وتسبِّب عادة الحكَّة بالإضافة إلى جفاف وتقشُّر جلد القدم. وفي الحالات المتقدِّمة قد تسبِّب هذه الفطريات الإصابة بالالتهاب وتشكُّل الشقوق والبثور والتقرُّحات. وتسبِّب حالة من فطريات القدم يطلق عليها اسم سعفة الخف (moccasin-type infection) الجفاف المزمن، بالإضافة إلى ظهور القشور على نعل القدم وقد تمتدُّ إلى جانبها، إذ يصعب التمييز بين هذه الحالة ومرض الإكزيما. وبالإضافة إلى ذلك قد تصيب عدوى فطريات القدم قدماً واحدة فقط أو كلتا القدمين، كما يمكن أن تنتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم مثل أظافر القدم أو اليدين، وذلك في حال خدش أو لمس الأجزاء المصابة من القدم.

تشخيص فطريات القدم

يمكن تشخيص فطريات القدم من قبل المصاب نفسه والعلاج باستخدام الأدوية التي لا تحتاج إلى وصفة طبيَّة، إلا أنَّه في حال عدم استجابة المريض للأدوية، أو في حال وجود احمرار شديد أو تقرُّحات أو تشقُّقات أو تقشير في الجلد أو ألم فيُفضَّل زيارة الطبيب لاستبعاد الأسباب المحتملة الأخرى والحصول على التشخيص الصحيح. يمكن للطبيب تشخيص الحالة أيضاً بالنظر، وبالسؤال عن الأعراض المرافقة للحالة، وكذلك بالسؤال عن التاريخ المرضي للإصابة بأيِّ عدوى فطريَّة سابقة. إلا أنَّه في بعض الحالات قد يطلب الطبيب إجراء بعض الفحوصات المخبريَّة، مثل اختبار هيدروكسيد البوتاسيوم (KOH test)، وهو اختبار يكشف إن كانت الأعراض المرافقة للحالة ناجمة عن عدوى فطريَّة أم لا. كما قد يأخذ الطبيب عيِّنة من جلد أو ظفر المصاب لفحصها تحت المجهر، وذلك في الحالات التي يصعب فيها تحديد التشخيص المناسب. ومن الجدير بالذكر أنَّ الأعراض المرافقة لفطريات القدم تتشابه مع أعراض حالات صحيَّة عديدة أخرى، ومنها جفاف الجلد، العدوى البكتيريَّة، التهاب الجلد، التهاب الجلد التلامسي (Contact dermatitis)، الصدفيَّة (Psoriasis)، الوذح (Erythrasma)، إكزيما خلل التعرُّق (Dyshidrotic eczema).

علاج فطريات القدم

يتطلَّب علاج فطريات القدم فترة تُقدَّر بعدَّة أسابيع، ويمكن علاج الحالات الخفيفة منها باستخدام الأدوية المضادَّة للفطريات، والتي لا تحتاج إلى وصفة طبيَّة وتكون على شكل كريمات أو بخاخات أو بودرة. أما الحالات الأكثر خطورة فتتطلَّب دواءً يحتاج إلى وصفة طبيَّة من قبل الطبيب، وقد يكون هذا الدواء موضعيّاً أو على شكل حبوب فمويَّة. ويجب الاستمرار بالعلاج طول الفترة التي أوصى بها الطبيب حتى لو تحسَّنت الأعراض، وذلك لأنَّ العدوى قد تعود مجدَّداً في حال التوقُّف عن العلاج دون استشارة الطبيب. ويجدر بالذكر أنَّ بعض الناس يلجؤون إلى استخدام مساحيق القدم والبخاخات الطبيَّة للوقاية من الإصابة بالعدوى.

وفيما يأتي ذكر لبعض النصائح التي تساعد على تخفيف أعراض القدم الرياضي أو تجنُّب تكرارها:

-المحافظة على جفاف القدمين وخصوصاً بين الأصابع.

-ارتداء الأحذية الخفيفة وجيِّدة التهوية، مع تجنُّب ارتداء الحذاء بشكل يومي لإعطاء الحذاء الوقت الكافي ليجف.

-الحرص على تغيير الجوارب بانتظام، وفي حال تعرُّق القدمين بشدَّة يُفضَّل تغيير الجوارب مرَّتين في اليوم.

-حماية القدم في الأماكن العامَّة كالمسابح العامَّة أو غرف تغيير الملابس من خلال ارتداء الأحذية.

-عدم مشاركة الأحذية مع الآخرين لمنع انتشار العدوى الفطريَّة، وعدم خدش الجلد المصاب، إذ يمكن تهدئة حكَّة القدم من خلال نقع القدم بالماء البارد.


اقرأ المزيد عن:






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد