علاج فرط تعرّق اليدين والقدمين

mainThumb
تعرق

04-09-2024 04:23 PM

السوسنة- يشكل علاج فرط تعرق اليدين والقدمين، والذي يُعرف بفرط التعرق الراحي الأخمصي (بالإنجليزية: Palmoplantar hyperhidrosis)، تحديًا كبيرًا. تتوفر عدة خيارات للعلاج تشمل العلاجات الموضعية، والعلاجات الجهازية، والإرحال الأيوني (بالإنجليزية: Iontophoresis)، وحقن توكسين البوتولينوم نوع أ (بالإنجليزية: Botulinum toxin type A) أو البوتكس، أو الاستئصال الجراحي للعصب الودي. تؤثر هذه الحالة في الأطفال والبالغين على حدٍّ سواء.

العلاجات الموضعية

يُعد استخدام مضادات التعرق (بالإنجليزية: Antiperspirant) يوميًا من أسهل الطرق للتخلص من التعرق المفرط في اليدين والقدمين، حيث تحتوي معظمها على أملاح الألمنيوم. تُعد مضادات التعرق بتركيز 20% من هيكساهيدرات كلورايد الألمنيوم (بالإنجليزيّة: Aluminum chloride hexahydrate) هي الأكثر فعالية، إذ تغلق مسام العرق وتسبب ضمورًا في الخلايا الإفرازية داخل الغدد العرقية. تتوفر مضادات التعرق بعدة أشكال، منها ما يتطلب وصفة طبية ومنها ما يُباع دون وصفة. ينصح البدء باستخدام الأنواع التي لا تحتاج لوصفة طبية لتجنب التهيج، وإذا لم تكن فعالة، يمكن للطبيب وصف الأنواع الأقوى. تشمل النصائح لاستخدام مضادات التعرق:
- وضعها ليلاً قبل النوم.
- استخدامها على بشرة جافة تمامًا.
- تجنب إغلاق اليدين عند وجود مضادات التعرق عليها لتفادي تهيج البشرة.
- غسل بقايا كلوريد الألومنيوم صباحًا للحد من تهيج الجلد.

العلاج الجهازي

في الماضي، استخدمت الأدوية المضادة للكولين (بالإنجليزية: Anticholinergic) لعلاج فرط التعرق الراحي الأخمصي. تشمل هذه الأدوية: الأوكسيبيوتينين (بالإنجليزية: Oxybutynin)، والغليكوبيروليت (بالإنجليزية: Glycopyrrolate)، والبروبانثيلين (بالإنجليزية: Propantheline)، والبنزتروبين (بالإنجليزية: Benztropine). قد تتسبب هذه الأدوية في آثار جانبية مثل الرؤية غير الواضحة، وجفاف الفم، والإمساك، والخمول المفرط. هناك أنواع أخرى من الأدوية مثل حاصرات بيتا (بالإنجليزية: Beta blockers) والبنزوديازيبينات (بالإنجليزية: Benzodiazepines) يمكن استخدامها في حالات التعرق العرضي المرتبط بالقلق.

الإرحال الأيوني

يُعد الإرحال الأيوني من الطرق المستخدمة لعلاج فرط تعرق اليدين والقدمين منذ الأربعينيات. يتضمن استخدام جهاز يمرر تيارًا كهربائيًا خفيفًا وآمنًا عبر سطح الجلد للمنطقة المصابة، مما يؤدي إلى انقطاع العرق عن هذه المنطقة. يمكن استخدام هذا الجهاز في المنزل أو في العيادة، وتستغرق جلسة العلاج حوالي 15 دقيقة، وغالبًا ما يحتاج المريض إلى 3 جلسات أسبوعيًا حتى تحقيق النتائج المرجوة، ثم تُقلل عدد الجلسات إلى مرة واحدة أسبوعيًا بشكل دائم.

حقن البوتكس

استُخدمت حقن البوتكس في علاج فرط تعرق اليدين والقدمين بأمان وفعالية لما يقارب 20 عامًا. تمنع حقن البوتكس إفراز الأسيتيل كولين عند الموصل العصبي العضلي، مما يؤثر في الأعصاب الودية في الغدد العرقية ويوقف التعرق. يمكن ملاحظة فعالية الحقنة في غضون أسبوع، ويدوم تأثيرها بين 4 و13 شهرًا. قد يتطلب العلاج بها استخدام مخدر لتقليل الألم، مثل التخدير الوريدي الموضعي أو تخدير العصب الزندي والوسيط.

العلاج الجراحي

يمكن اللجوء للجراحة كعلاج أخير لداء فرط تعرق اليدين الذي لا يستجيب للعلاجات الأخرى، من خلال قطع العصب الودي الصدري بالتنظير (بالإنجليزية: Endoscopic thoracic sympathectomy) واختصاره (ETS)، حيث يُستأصل العقد الصدري الودي الثاني والثالث في راحة اليد، مما يقطع إرسال الإشارات العصبية من العمود الفقري إلى الغدد العرقية. قد يكون العلاج الجراحي مصحوبًا بخطر حدوث استجابة تعويضيّة تتمثل بعودة ظهور التعرّق في مناطق أخرى من الجسم. يُستخدم العلاج الجراحي فقط للأشخاص الذين يعانون من تعرق اليدين، حيث يمكن أن يؤدي إلى العجز الجنسي في بعض الحالات، مما يحد من استخدام عملية قطع العصب الودي القطني (بالإنجليزية: Lumbar sympathectomy) التي تهدف إلى تقليل نشاط الغدد العرقية في القدمين.

نصائح للتعامل مع تعرق اليدين والقدمين

- ارتداء الجوارب المشبعة بجزيئات الفضة أو النحاس، أو النعال المصنوعة من الخيزران، التي تساعد على امتصاص العرق.
- تجنب شرب السوائل التي تحتوي على الكافيين وتناول الأطعمة الحارة، لأنها قد تحفز الجهاز العصبي الودي.
- المحافظة على جفاف القدمين بعد الاستحمام لتفادي نمو الكائنات الحية الدقيقة.
- ارتداء جوارب قطنية فضفاضة وملابس طبيعية لتهوية الجلد والقدمين وامتصاص الرطوبة بشكل أفضل.
- تجفيف الحذاء قبل ارتدائه.
- تهوية القدمين من خلال المشي حافيًا.
- ممارسة طرق الاسترخاء مثل تقنيات التنفس العميق والتأمل للتحكم في الضغط العصبي الذي قد يحفز التعرق.


اقرأ المزيد عن:






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد