اضطراب البيكا (Pica)

mainThumb
متلازمة البيكا، عبارة عن اضطراب في الأكل

04-09-2024 03:36 PM

السوسنة - تضع نشرة معهد العناية بصحة الأسرة / مؤسسة الملك الحسين، بين يدي القارئ، اليوم الأربعاء، معلومات مهمة عن متلازمة البيكا، وهو عبارة عن اضطراب في الأكل يتناول فيه الشخص أشياء لا تُعد طعامًا في العادة.

وتوضح نشرة المعهد ماهية هذا الاضطراب، والمواد التي قد يتناولها المصاب به، وأعراضه، ومضاعفاته المحتملة، وأسبابه، إضافة إلى كيفية تشخيصه، وخيارات العلاجات الطبية المتاحة.

غالبًا ما يضع الأطفال الصغار أشياء غير غذائية (مثل العشب أو الألعاب) في أفواههم بدافع الفضول. لكن الأطفال الذين يعانون من بيكا يتجاوزون ذلك، في بعض الأحيان يأكلون أشياء يمكن أن تؤدي إلى مشاكل صحية.

قد يأكل الشخص المصاب بالبيكا عناصر غير ضارة نسبيًا، مثل الثلج، أو قد يأكل أشياء يحتمل أن تكون خطرة، مثل رقائق الطلاء المجفف أو قطع معدنية. يحدث هذا الاضطراب في أغلب الأحيان عند الأطفال والنساء الحوامل، وعادة ما يكون مؤقتاً. تحدث بيكا أيضًا عند الأشخاص الذين يعانون من إعاقات ذهنية. غالبًا ما يكون أكثر حدة ويستمر طويلاً في الأشخاص الذين يعانون من إعاقات شديدة في النمو.

إذا كنت مصابًا بالبيكا، فقد تتناول يعض المواد بتكرار مثل:
- الثلج.
- الصابون.
- الأزرار.
- الطين.
- الشعر.
- التراب.
- الرمل.
- ما تبقى من السيجارة غير المستخدمة.
- الصمغ.
- الطباشير.

أعراض البيكا:
ترتبط أعراض البيكا بالعناصر غير الغذائية التي أكلها الشخص، وتشمل الأعراض:
- اضطراب وآلام في المعدة.
- وجود دم في البراز (والذي قد يكون علامة على وجود قرحة ناتجة عن تناول مواد غير غذائية).
- مشاكل الأمعاء (مثل الإمساك أو الإسهال).

وقد تؤدي البيكا إلى تناول الكثير من العناصر غير الغذائية بشكل متكرر على مدار فترة زمنية إلى ما يلي:
- انسداد أو تمزق في الأمعاء (بسبب تناول الأشياء الصلبة، كالحصى).
- إصابات الأسنان.
- الالتهابات (من الكائنات الحية والطفيليات).

ما هي المضاعفات المرتبطة ببيكا؟
هناك العديد من المضاعفات المحتملة للبيكا، مثل:
- التسمم بالرصاص بسبب تناول رقائق الدهان التي تحتوي على الرصاص أو مواد سامة أخرى والتي قد تسبب مضاعفات للأطفال بما في ذلك صعوبات التعلم وتلف الدماغ.
- يمكن أن يتداخل تناول أشياء غير غذائية مع تناول الطعام الصحي، مما قد يؤدي إلى نقص التغذية.
- يمكن أن يسبب تناول الأشياء التي لا يمكن هضمها، مثل الحصى، إمساكًا أو انسدادًا في الجهاز الهضمي، ويمكن للأشياء الصلبة أو الحادة (مثل مشابك الورق أو قصاصات معدنية) أن تسبب تمزقات في بطانة المريء أو الأمعاء.
- يمكن أن تسبب البكتيريا التهابات خطيرة. يمكن لبعض أنواع العدوى أن تتلف الكلى أو الكبد.
- يمكن أن تجعل إعاقات النمو المصاحبة العلاج صعبًا.

كيف يتم تشخيص البيكا؟
يمضغ العديد من الأطفال العاديين أشياء مثل أظافرهم والثلج.هذه عادات طبيعية. لكن الشخص المصاب بالبيكا يأكل بشكل متكرر عناصر غير غذائية، حتى لو كانت هذه العناصر تجعله مريضًا لذا يجب مراجعة الطبيب.
سوف يفحص طبيبك الأعراض الجسدية لطفلك. يمكن أن يشمل ذلك اضطراب المعدة أو مشاكل الأمعاء.
إذا كان طفلك في مجموعة معرضة لخطر الإصابة بالبيكا (لديهم إعاقات فكرية أو في النمو) ، فقد يسأل طبيبك عما إذا كنت قد رأيت طفلك يأكل مواد غير غذائية وما هي الفترة الزمنية.
إذا حدث السلوك لمدة شهر أو أكثر، فقد يقوم طبيبك بتشخيصه على أنه بيكا.
قد يطلب طبيبك بعض الاختبارات، مثل اختبارات الدم أو الأشعة السينية. يمكن أن يتحقق ذلك من فقر الدم المحتمل، والبحث عن السموم في الدم، البحث عن انسداد في الأمعاء.
قد يطلب طبيبك إجراء فحص دم للتحقق من مستويات الحديد والزنك لدى طفلك. يعتبر عدم وجود ما يكفي من هذه الفيتامينات حافزًا لأكل المواد الغريبة كالطين في بعض الحالات.

ما الذي يسبب بيكا؟
لا يوجد سبب واحد للبيكا. في بعض الحالات ، قد يترافق نقص الحديد أو الزنك أو أي عنصر غذائي آخر مع البيكا. على سبيل المثال ، قد يكون فقر الدم الناتج عن نقص الحديد هو السبب الكامن وراء الإصابة بالبيكا عند النساء الحوامل.
قد تكون الرغبة الشديدة في تناول الطعام لديك علامة على أن جسمك يحاول تعويض مستويات المغذيات المنخفضة.
قد يصاب الأشخاص ممن لديهم حالات صحية عقلية معينة، مثل الفصام واضطراب الوسواس القهري (OCD)، بمرض بيكا كآلية للتكيف.
قد يستمتع بعض الأشخاص ويتوقون إلى قوام أو نكهات بعض العناصر غير الغذائية. في بعض الثقافات، يعتبر تناول الطين سلوكًا مقبولًا.
يمكن أن يؤدي كل من النظام الغذائي وسوء التغذية إلى الإصابة بالبيكا في هذه الحالات، قد يساعدك تناول العناصر غير الغذائية على الشعور بالشبع.

علاج البيكا:
يتم معالجة البيكا بعدة مجالات. على سبيل المثال، سيعالج الطبيب إمساك الطفل أو الإسهال أو القرحة أو تمزق الأمعاء أو العدوى أو أي مجموعة من الأمراض. إذا وجد الطبيب أن جسم الطفل لا يحتوي على ما يكفي من الحديد أو الزنك ، فسيقوم بمعالجة ذلك من خلال مكملات الفيتامينات والتوصيات الغذائية.

كيف يتم علاج بيكا؟
من المحتمل أن يبدأ الطبيب بمعالجة أي مضاعفات اكتسبها المصاب من تناول العناصر غير الغذائية. على سبيل المثال، إذا كان يعاني من تسمم حاد بالرصاص من تناول رقائق الدهان ، فقد يصف له الطبيب العلاج بالاستخلاب (هو إجراء طبي يستخدم لإزالة المعادن الثقيلة من الجسم، مثل الرصاص أو الزئبق. يتم استخدامه في حالات التسمم بالمعادن الثقيلة)
في هذا الإجراء ، ستحصل على دواء يلتحم بالرصاص، مما سيسمح بإخراج الرصاص مع البول.
يمكن تناول هذا الدواء عن طريق الفم، أو قد يصف لك طبيبك أدوية عن طريق الوريد للتسمم بالرصاص، مثل حمض إيثيلين أمينيتتراسيتيك (EDTA).
إذا كان طبيبك يعتقد أن مرضك ناتج عن اختلالات في المغذيات فقد يصف لك مكملات الفيتامينات أو المعادن. على سبيل المثال، سيوصي بتناول مكملات الحديد بانتظام إذا تم تشخيصك بأنيميا نقص الحديد.
قد يطلب طبيبك أيضًا تقييمًا نفسيًا لتحديد ما إذا كنت مصابًا بالوسواس القهري أو حالة نفسية أخرى. اعتمادًا على تشخيصك، قد يصف الأدوية أو العلاج أو كليهما.
حتى وقت قريب، لم تركز الأبحاث على الأدوية لمساعدة الأشخاص المصابين ببيكا. اقترحت دراسة نشرت عام 2000 في مجلة تحليل السلوك التطبيقي أن تناول مكمل بسيط متعدد الفيتامينات قد يكون علاجًا فعالًا في بعض الحالات.
إذا كان الشخص المصاب ببيكا يعاني من إعاقة ذهنية أو حالة صحية عقلية ، فقد تساعد الأدوية الخاصة بإدارة المشكلات السلوكية أيضًا في تقليل أو القضاء على رغبتهم في تناول العناصر غير الغذائية.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد