أسباب ألم العظام

mainThumb
ألم العظام

03-09-2024 09:35 PM

السوسنة- ألم العظام هو نوع من الألم الذي يشعر به الشخص في العظام، ويتميز بالشدة والتأثير على الحركة والراحة. يمكن أن يكون هذا الألم ناتجًا عن مجموعة متنوعة من الأسباب، بدءًا من الإصابات والتعرض للكسور، وصولاً إلى حالات طبية مزمنة مثل التهاب المفاصل أو الأمراض الوراثية. فهم أسباب ألم العظام يمكن أن يساعد في تحديد العلاج المناسب والتخفيف من حدة الأعراض.

هناك مجموعة من الحالات والظروف الصحية التي تسبب ألم العظام، ومنها:

- الإصابات والكسور: تعد الإصابات والكسور في العظام السبب الأكثر شيوعًا للمعاناة من ألم العظام. قد يحدث الكسر نتيجة تعرض العظام للصدمات كالسقوط وحوادث السير، أو بشكل تلقائي نتيجة فرط استعمال العظام مثل الكسور الشبيهة بالشعرة، والكسور الإجهادية، والشقوق الصغيرة. العظام قد تتعرض للكسر بسهولة نتيجة الإصابة بهشاشة العظام، حيث تكون العظام هشّة وأكثر عرضة للكسر. في بعض الأحيان تكون الكسور صغيرة جدًا يصعب ملاحظتها.

- نقص المعادن والفيتامينات: نقص المعادن والفيتامينات في الجسم قد يؤثر على صحة العظام. على سبيل المثال، نقص معدن الكالسيوم وفيتامين د يمكن أن يؤدي إلى هشاشة العظام، التي تكون أكثر شيوعًا، وعادة ما يشعر المريض بألم العظام في المراحل الأخيرة منها.

- التهاب العظام: التهاب العظم والنقي هو حالة مرضية تتمثل بإصابة العظام بعدوى. قد تحدث العدوى بطرق مختلفة، مثل انتقال العدوى عبر الدم أو من خلال كسر مفتوح أو عملية جراحية. تزداد خطورة الإصابة بالتهاب العظام عند الأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية معينة مثل السكري والإيدز. الأعراض الأخرى التي قد ترافق ألم العظام تشمل ارتفاع درجة الحرارة، التعب العام، انتفاخ واحمرار المنطقة المحيطة بالعظم، والغثيان.

- الأمراض المسببة لخلل تدفق الدم للعظام: خلل في تدفق الدم للعظام قد يؤدي إلى موت الخلايا العظمية في حالة تُسمى النخر بانعدام الأوعية، والتي قد تحدث عند الأشخاص المصابين بفقر الدم المنجلي، أو مستخدمي الستيرويدات بجرعات مرتفعة، أو مدمني الكحول.

- سرطان العظم: سرطان العظام ينشأ في العظام نفسها، ويعتبر نادرًا مقارنة بالسّرطان الذي ينتشر من مناطق أخرى في الجسم. العظام الأكثر شيوعًا للإصابة بسرطان العظام هي عظام الحوض والذراعين والساقين. من أمثلة سرطان العظام الساركوما العظمية والساركومة الليفية. الأعراض الأخرى قد تشمل انتفاخ في المنطقة المصابة، ضعف العظام، الإعياء، وفقدان الوزن غير المبرر.

- أسباب أخرى: تتضمن مشاكل في هرمون جار الدرقية، داء باجيت الذي يؤثر على عملية بناء العظام، انبثاث الخلايا السرطانية من مناطق أخرى إلى العظام، وسرطان الدم الذي يحدث في نخاع العظم.

ينصح بمراجعة الطبيب في حال المعاناة من أعراض مثل الألم الشديد في العظام، الألم المستمر أو المتزايد بمرور الوقت، أو التورم والاحمرار حول العظم المؤلم.


اقرأ المزيد عن:






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد