أسباب انسداد الأذن

mainThumb
الأذن

03-09-2024 08:04 PM

السوسنة- يوجد العديد من الأسباب المختلفة التي قد تؤدي إلى المعاناة من انسداد الأذن (بالإنجليزيّة: Clogged ear)، والتي قد تكون ناجمةً عن اضطراب أحد أجزاء الأذن المختلفة أو من الأجزاء المحيطة بها في بعض الحالات. وتُعدّ اضطرابات الأذن الوسطى أكثر هذه الأسباب شيوعاً. وفيما يأتي تلخيصٌ للأسباب المختلفة لانسداد الأذن:

- انسداد القناة السمعية: توجد القناة السمعية أو قناة استاكيوس (بالإنجليزية: Eustachian tube) على جانبيّ الوجه وتمتدّ من الأذن الوسطى وحتى الجزء الخلفي من الأنف والجزء العلوي من الحلق. تُفتح هذه القناة أثناء البلع، أو المضغ، أو التثاؤب، ويمكن أن تتعرض للانسداد نتيجة عدة عوامل مثل: الحساسية الموسمية، والإنفلونزا ونزلات البرد، والتهاب الجيوب الأنفية، والتغيّرات في الارتفاع أو ضغط الهواء الجوي المحيط.

- التهاب الأذن الوسطى: يحدث هذا الالتهاب نتيجة عدوى فيروسية أو بكتيرية، وعادة ما يكون كإحدى مضاعفات الحساسية، أو نزلات البرد، أو عدوى الحلق أو الأنف. يمكن أن يتسبب هذا الالتهاب في تجمّع السوائل في الأذن الوسطى، مما يؤدي إلى ألم وانتفاخ في طبلة الأذن، وفقدان الشهية، والتهيّج، والحُمّى، واضطراب السمع.

- انسداد الأذن بالشمع: شمع الأذن يساعد في تنظيف وترطيب وحماية قناة الأذن. في بعض الأحيان يمكن أن تتراكم كميات كبيرة من الشمع، مما يؤدي إلى انسداد الأذن والشعور بالألم، وطنين الأذن، وضعف السمع، والدوخة، والسعال.

- ثقب طبلة الأذن: يتمثل في وجود ثقب أو تمزّق في الغشاء الطبلي الذي يفصل بين قناة الأذن والأذن الوسطى، مما يؤدي إلى ظهور ألم، خروج إفرازات دموية أو قيحية، وضعف السمع، وطنين الأذن، والدوار، والغثيان، والتقيؤ. قد يتطلب ثقب طبلة الأذن تدخلاً جراحياً في بعض الحالات.

- تغير الارتفاع (الضغط الجوي): اختلال التوازن بين ضغط الهواء في الأذن الوسطى وضغط الهواء في البيئة المحيطة يمكن أن يؤدي إلى شعور بالألم، وانزعاج في الأذن، وضعف في السمع، وأعراض أخرى مثل الدوار والنزف من الأذن.

- طنين الأذن: يتمثل طنين الأذن بسماع ضوضاء داخلية في الأذن تكون على شكل رنين، أو همس، أو أزيز، أو اهتزاز. قد يرتبط طنين الأذن بحالات طبية مختلفة مثل ضعف السمع، وداء منيير، والسكري، واضطرابات الغدة الدرقية، والقلق، والاكتئاب، وبعض الأدوية.

- فقدان السمع الحسي العصبي: هو نوع من فقدان السمع الدائم الناتج عن تلف أعصاب الأذن الداخلية، مما يمنع توصيل الإشارات العصبية إلى الدماغ بشكل صحيح.

- داء منيير: هو اضطراب في الأذن الداخلية يسبب دواراً شديداً، وطنيناً في الأذن، وضعفاً في السمع، والشعور بامتلاء الأذن.

- التهاب العصب الدهليزي: يؤدي إلى التهاب العصب الموجود في الأذن الداخلية المعروف بالعصب الدهليزي القوقعي، مما يسبب أعراضاً مثل الدوار الشديد، والدوخة، ومشاكل في التوازن.

- التهاب الجلد في قناة الأذن: يظهر نتيجة التعرّض لمسببات التحسس مثل الأقراط المعدنية أو منتجات التجميل، ويتضمن أعراضاً مثل الحكة، وتقشّر الجلد، واحمرار الجلد، وخروج إفرازات شفافة.

- إدخال أجسام غريبة في الأذن: يمكن أن يتسبب إدخال أجسام غريبة في قناة الأذن الخارجية في انسداد الأذن، وخاصة عند الأطفال.

- أسباب أخرى أقل شيوعاً: تشمل اضطرابات المفصل الصدغي الفكي وسرطان البلعوم الأنفي، والتي تعد من الأسباب النادرة لانزعاج الأذن.

يُعد انسداد الأذن من المشكلات التي يمكن أن تؤثر على الأفراد من جميع الأعمار، لكنه أكثر شيوعاً بين الأطفال. تعتمد مدة بقاء المشكلة والأعراض المصاحبة لها على السبب الرئيسي للانسداد، وقد تحتاج إلى تدخّل طبي في بعض الحالات.


اقرأ المزيد عن:






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد