فوائد البطاطا للحامل

mainThumb
البطاطا

03-09-2024 07:54 PM

السوسنة- تحتوي البطاطا على عدة فيتامينات ومعادن مفيدة لصحة الإنسان، كما تُعدُّ مصدراً غنياً بالعديد من المركبات، مثل: الكاروتينات، وأحماض الفنيول، والفلافونيدات، وتجدر الإشارة إلى أنّ نوع وطريقة تحضير البطاطا قد يؤثر في محتواه من هذه العناصر الغذائيّة، وتمتاز البطاطا أيضاً بأنها خالية من الغلوتين بشكل طبيعيّ وهذا ما يجعلها خياراً مناسباً للأشخاص الذين يُعانون من الدّاء البطنيّ أو مرض حساسيّة القمح (بالإنجليزية: Celiac disease)، أو التحسس الغلوتيني اللابطني (بالإنجليزية: Non-celiac gluten sensitivity)

البطاطا والحمل: الفوائد والأضرار

هل البطاطا مفيدة للحامل؟

يُنصح بزيادة مستويات استهلاك المرأة الحامل للعناصر الغذائية المختلفة خلال فترة الحمل، وقبلها، وحتى بعدها؛ وذلك لكونها مهمة لصحة الأم والطفل، بما في ذلك المصادر الغنية بالبوتاسيوم مثل البطاطا. كما تُعدّ البطاطا الحلوة من الأطعمة المناسبة للحامل لاحتوائها على كميات جيدة من الكاروتينات التي تتحوّل إلى فيتامين أ، والذي يلعب دوراً مهماً في تمايز الخلايا ونمو الجنين وصحته. وبشكل عام، يجدر التنويه إلى أنَّه يُنصح للمرأة الحامل، وبخاصة المصابة بسكري الحمل، بالاعتدال في استهلاك الخضار عالية النشويات مثل البطاطا البيضاء؛ لكونها من الأطعمة المرتفعة بالكربوهيدرات التي ترفع بدورها من مستويات سكر الدم. وقد أشارت دراسة نشرتها مجلة The BMJ عام 2016 إلى أن تناول البطاطا بكمية كبيرة قبل الحمل ارتبط بزيادة خطر إصابة النساء بسكري الحمل، بينما تناول الحبوب الكاملة والبقوليات والخضار الأخرى قلل من هذا الخطر.

أضرار البطاطا للحامل

درجة أمان استخدام البطاطا للحامل تُعدّ البطاطا الناضجة والخالية من الشوائب آمنة للاستهلاك بالكميات الموجودة في الطعام من قِبل المرأة الحامل والمُرضع. ولكن لا توجد دراسات كافية توضّح درجة أمانها عند استهلاكها بكميات كبيرة دوائية وتأثيرها في الأطفال الرّضع أو الأجنّة.

محاذير استهلاك البطاطا المقلية للحامل

لا توجد معلومات كافية حول تأثير استهلاك البطاطا المقلية في المرأة الحامل والجنين. يُنصح بشكل عام بخفض استهلاكها وبمختلف أشكالها، مثل: رقائق البطاطا المقلية، والبطاطا المقليّة بالقلي العميق (Deep frying) التي تُغمر بالزيت، لما يقل عن مرتين أسبوعياً لتجنب خطر زيادة معدل الوفيات للأم وانخفاض معامل الذكاء للطفل. وقد أجريت دراسة على 4440 شخصاً، تُشكل النساء منهم 2551، دون المقارنة بين تأثيره في الحوامل من غيرهنَّ، واستمرت 8 أعوام، ونُشرت في مجلة The American Journal of Clinical Nutrition عام 2017، والتي وجدت أن تناول البطاطا المقلية بشكل متكرر بمعدل مرتين إلى ثلاث مرات أو أكثر أسبوعياً يرفع من خطر زيادة معدل الوفيات مقارنة بمن يقل استهلاكهم لها عن مرة شهرياً. كما يُنصح بالحدّ من استهلاك البطاطا المقلية لأن تعرّضها للقلي كغيرها من النشويات يؤدي لإنتاج مادة الأكريلاميد (Acrylamide) التي تُعدُّ سامة وقد تكون مسرطنة أيضاً.

محاذير استهلاك البطاطا المنبتة للحامل

البطاطا المنبتة (Sprouted potatoes) هي تلك التي تبدأ بتكوين البراعم عند تخزينها مدة طويلة. قد تعتبر آمنة إذا أُزيلت هذه البراعم، ولكن بالنسبة لاستهلاكها من قِبل المرأة الحامل، فقد ذكرت بعض الدراسات القليلة، مثل دراسة أولية نشرت في مجلة Nutrition Journal عام 2018، أن استهلاكها قد يزيد من خطر العيوب الخلقية للجنين مثل عيوب الأنبوب العصبي والشفة المشقوقة. لذا يُنصح بتجنب استهلاك البطاطا المنبتة خلال فترة الحمل. كما أن البطاطا المنبتة ترتفع محتواها من مركب القلويدات السكرية (Glycoalkaloid) الذي يتوفر بشكل طبيعي في بعض الخضار ويرتبط ببعض الفوائد، ولكن ارتفاع مستوياته قد يسبب أعراضاً مثل التقيؤ، والإسهال، وألم البطن، وانخفاض مستويات ضغط الدم، وزيادة عدد نبضات القلب، والحمى، والصداع، والارتباك، وزيادة خطر الوفاة في بعض الحالات.

اقرأ المزيد عن:






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد