تجديد كتابة الوصفات الطبية

mainThumb

03-09-2024 04:04 PM

يعد تطبيق "حكيم" خطوة متقدمة في توفير الوقت والجهد للمرضى المصابين بالأمراض المزمنة وكبار السن، خاصة في ظل كثرة المراجعين والمعاملة غير اللائقة من بعض الموظفين في المستشفيات. يعاني هؤلاء المرضى من عدم مراعاة حالتهم الصحية أو أعمارهم. ومع ذلك، تفاجأت اليوم بعد تقديم طلبية الدواء كالعادة وانتظار دفع الرسوم برسالة ترفض إكمال الطلب لأن الوصفة مضى على كتابتها أكثر من ثلاثة أشهر.

توجب عليّ مراجعة المنشأة الصحية لتجديد الوصفة على الرغم من أن صلاحية طلب الأدوية لم تنتهِ بعد، وعدد تكرارات صرف الأدوية المتاحة لم ينفد. ولم أُبلغ سابقًا بهذا الإجراء. عند اتصالي بشركة "حكيم"، استغربت من الرد الذي أفاد بأن تجديد كتابة الوصفة لا يرتبط بكمية الأدوية المتبقية، وعلى المريض مراجعة المستشفى كل ثلاثة أشهر لتجديد الوصفة بناءً على تعليمات وزارة الصحة.

يثير هذا التساؤل حول عدم توجيه "حكيم" لنصح وزارة الصحة بعدم ضرورة التشدد في تجديد وصفات الأمراض المزمنة، حيث أن هذا الإجراء قد يعرض حياة المرضى للخطر. فلا أحد يحب تناول الأدوية بشكل مستمر أو التعامل مع بعض الموظفين الذين يتسمون بالخشونة والعنجهية.

أتمنى من وزارة الصحة إعادة النظر في هذه الإجراءات، والتخفيف من اكتظاظ المراجعين في المستشفيات، خاصة في ظل عصر الحكومة الإلكترونية. إن تجديد صرف الأدوية يتم كل ستة أشهر عند مراجعة الطبيب المشرف على الحالة، ولا يوجد داعٍ لإجراءات إضافية غير ضرورية.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد