الصحة: جدري القرود لا يستدعي أخذ مطعوم

mainThumb
جدري القرود

03-09-2024 12:08 AM

عمان - السوسنة

قال أمين عام الرعاية الصحية الأولية والأوبئة في وزارة الصحة الدكتور رائد الشبول، إن فيروس جدري القرود لا يستدعي منا أخذ مطاعيم مضادة، لأن المرض غير متوطن في الأردن.

وأضاف الشبول، الاثنين، إن تسجيل حالات فردية للإصابة بالفيروس لا يعني وجود خطر على المجتمع، حالنا حال بعض الدول الأوروبية التي رصدت حالات تماثلت للشفاء في وقت لاحق.

وأشار إلى أن مرض جدري القرود متوطن في المناطق الوسطى والغربية من القارة الأفريقية، وطبيعة انتشاره مختلفة عن فيروس "كورونا"، حيث تحتاج انتقال العدوى من شخص إلى آخر مدة طويلة، يتخللها التنفس والتلامس المباشر.

وأكد الشبول جاهزية الأردن للتصدي للفيروس من خلال الكوادر الصحية المدربة، والبنية التحتية القوية المتمثلة بالمستشفيات والمراكز الصحية، فضلاً عن المختبرات المنتشرة في جميع المناطق.

ودعا الشبول إلى التوقف عن عادة التقبيل والمصافحة المباشرة بين الأشخاص، خاصة وأننا مقبلون على انتخابات نيابية تشهد تجمعات لأعداد كبيرة من الناس، وذلك للحد من انتشار الفيروسات على اختلاف أنواعها، وفق قوله.

وأعلنت وزارة الصحة في وقت سابق اليوم تسجيل حالة إصابة بجدري القرود لشخص غير أردني مقيم في المملكة. وقالت الوزارة في بيان صحفي إن الشخص المصاب هو ذكر يبلغ من العمر 33 عاماً، ظهرت عليه أعراض العدوى على شكل حبوب (طفح جلدي)، وهو حالياً في العزل في مستشفيات البشير، وتم تشخيصه بواسطة فحص (بي سي آر) في مختبرات وزارة الصحة، وحالته الصحية مستقرة .  

إقرأ المزيد :  






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد