أعراض ثقب طبلة الأذن وعلاجه

mainThumb
ثقب طبلة الأذن

02-09-2024 06:37 PM

السوسنة- ثقب طبلة الأذن هو تمزق أو ثقب في الغشاء الرقيق الذي يفصل الأذن الخارجية عن الأذن الوسطى. يُعد هذا الغشاء جزءًا أساسيًا في عملية السمع، حيث يهتز لنقل الصوت من الأذن الخارجية إلى الأذن الوسطى والداخلية. يمكن أن يحدث ثقب طبلة الأذن نتيجة لعدة أسباب، بما في ذلك الالتهابات، أو التعرض لإصابة مباشرة، أو تغييرات الضغط المفاجئة، وقد يؤدي إلى فقدان السمع المؤقت وأعراض أخرى مثل الألم أو الإفرازات من الأذن.

علاج ثقب طبلة الأذن

1.علاج ثقب طبلة الأذن بالأدوية:
يمكن للمصاب بثقب طبلة الأذن اللجوء إلى استخدام بعض مسكنات الألم، مثل مضادات الالتهابات اللاستيرويدية (NSAIDs)، كدواء الآيبوبروفين، للتخفيف من آلام الأذن أو التهاباتها. في حال كانت الآلام متوسطة الشدة، قد يساعد تطبيق كمادات دافئة على الأذن في تخفيفها.

على الرغم من أنه لا يكون هناك حاجة للمضادات الحيوية لحين التئام ثقب طبلة الأذن، قد يصف الطبيب أحد المضادات الحيوية الفموية أو الموضعية في حال تعرضت طبلة الأذن لإصابة مصحوبة بدخول ملوثات للأذن الوسطى، أو إذا كان الثقب ناجمًا عن عدوى شديدة في الأذن الوسطى. كما يوصى المصابون باتخاذ احتياطات لمنع التهاب الأذن الوسطى، مثل الحفاظ على جفاف الأذن وتجنب السباحة مؤقتًا.

2.علاج ثقب طبلة الأذن بالإجراءات الطبية والجراحية:
يمكن أن يوصي الطبيب بالخضوع لبعض الإجراءات الطبية والجراحية لإصلاح ثقب طبلة الأذن، خاصة إذا كان الثقب كبيراً أو لم يلتئم تلقائيًا. وتشمل هذه الإجراءات:

- لاصقة طبلة الأذن: تستخدم لعلاج ثقب طبلة الأذن الصغير نسبياً والذي لم يلتئم من تلقاء ذاته. يحفز هذا الإجراء البسيط قدرة طبلة الأذن على الالتئام ذاتيًا، وقد يتطلب تكرار الإجراء عدة مرات.

- رأب طبلة الأذن: تُجرى هذه العملية تحت تأثير التخدير العام وتستخدم فيها رقعة من نسيج صناعي أو نسيج مأخوذ من الجزء الخلفي للأذن أو من الغضروف الجلدي لإغلاق الثقب.

مراجعة الطبيب:
يجب على المصاب تجنب التمخط بقوة لتقليل تغيّرات الضغط في الأذن، مما قد يؤخر التعافي. كما يُنصح بمراجعة الطبيب في حال استمرار الأعراض أو تدهورها، مثل الحمى، ازدياد الألم، الدوخة، أو فقدان السمع.


اقرأ المزيد عن:






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد