اعراض التهاب المسالك البولية

mainThumb
التهاب المسالك البولية

02-09-2024 06:13 PM

السوسنة- التهاب المسالك البولية هو حالة طبية تتسم بعدوى تصيب أي جزء من الجهاز البولي، بما في ذلك الكلى، الحالب، المثانة، والإحليل. يحدث هذا الالتهاب عندما تدخل البكتيريا إلى المسالك البولية وتبدأ في التكاثر، مما يؤدي إلى ظهور أعراض مزعجة قد تؤثر على الراحة والصحة العامة. يعتبر هذا النوع من الالتهابات شائعًا، ويمكن أن يؤثر على الأفراد من جميع الأعمار.

أعراض التهاب المسالك البولية

هنالك نوعان من التهاب المسالك البولية يختلفان فيما بينهما بمكان نشوء الالتهاب، وبالأعراض المُصاحبة، وبطريقة العلاج أيضاً.

- التهاب المسالك البولية الدنيا: يشمل هذا الالتهاب كلّ من المثانة والإحليل، وتكون أعراضه متعلقة بالبول نفسه؛ مثل زيادة الحاجة إلى التبول، أو الإحساس بصعوبة أو بعدم الراحة عند القيام بذلك، بالإضافة إلى الشعور أحياناً برغبة مفاجئة وعاجلة للتبول لا تحتمل التأخير. قد يشعر المريض أيضاً بعدم التفرغ الكامل للبول، أو قد يلاحظ وجود دم في البول، أو أن له رائحة كريهة. وقد يُصاحب هذا النوع من الالتهاب أحياناً ألم في أسفل البطن.

- التهاب المسالك البولية العليا: يُصيب الكليتين أو الحالبين، وقد يُصاحبه أعراض التهاب المسالك البولية الدنيا بالإضافة إلى ارتفاع درجة حرارة الجسم لأكثر من 38 درجة مئوية، أو الشعور بآلام في الخاصرتين أو أسفل الظهر، وقد يشعر المريض أيضاً بالقشعريرة، أو يبدو عليه المرض، ويعاني من الأرق وعدم الراحة، وقد يُصاحبه الاستفراغ أو الشعور بالغثيان.

علاج التهاب المسالك البولية

يتم علاج التهاب المسالك البولية عادةً باتّخاذ طريقتين معاً: تناول المضادات الحيوية، واتباع إجراءات منزلية معينة على النحو الآتي:

- الإجراءات المنزلية: يُنصَح عند الإصابة بالتهاب المسالك البولية بشرب كميات كبيرة من الماء، واستخدام عبوات ماء ساخن لتسكين الألم، وتجنب تناول المشروبات الكحولية أو تلك المحتوية على الكافيين، أو الأغذية الحارة؛ لأنها قد تهيج المثانة. كما يُوصى بشرب عصير التوت البري، والتوقف عن التدخين، وتناول الأدوية المسكنة للألم التي تصرف دون وصفة طبية.

- تناول المضادات الحيوية: تعتبر العلاج الأساسي لالتهاب المسالك البولية مهما كان نوعه وحتى بوجود مضاعفات. ويعتمد اختيار نوع المضاد الحيوي ومدة العلاج على عدة عوامل مثل نوع الالتهاب، والعمر، والجنس، وغيرها. تشمل الأدوية المستخدمة ترايميثوبريم، وسلفاميثيكسازول، وفوسومايسين، ونيتروفيورانتوين، وسيبروفلاكساسين، وليفوفلاكساسين، وسيفالاكسين، وسيفترياكسون، وأزيثرومايسين، ودوكسيسايكلين. وتختلف مدة العلاج بالمضادات الحيوية باختلاف نوع الالتهاب.

مضاعفات التهاب المسالك البولية

من النادر أن يُسبب التهاب المسالك البولية مضاعفات على المدى البعيد إذا ما عُولِج بشكل سليم، أما إذا تم إهماله أو عُولِج بشكل خاطئ فقد يؤدي إلى المضاعفات الآتية:

- تكرار الإصابة بالتهاب المسالك البولية، خصوصاً عند النساء اللواتي عانين منه لثلاث مرات أو أكثر.
- إلحاق ضرر دائم بالكلى جرّاء الإصابة بالتهاب حوض الكلية المزمن أو الحاد.
- عند الحوامل، قد يُسبب التهاب المسالك صغر حجم الجنين أو ولادته بوقت مُبكِّر.
- ⁠الإصابة بتضيُّق الإِحليل خصوصاً عند الذّكور.
- ⁠الإصابة بتسمُّم الدّم، وهي حالة طارئة وشديدة الخطورة، تنشأ بشكل أكبر إذا ما أصاب الالتهاب الكِلى ولم يُعالَج بالشّكل الصّحيح.


اقرأ المزيد عن:






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد