انخفاض قيمة شهادات المنشأ الصادرة عن غرفة صناعة إربد الشهر الماضي

mainThumb

02-09-2024 02:38 PM

عمّان- السّوسنة

قال تقرير صادر عن غرفة صناعة إربد، إنّ قيمة شهادات المنشأ الصادرة عن الغرفة  الشهر الماضي بلغ 119.4مليون دولار، مقارنة بـ 128.1مليون للشهر نفسه من العام الماضي، بنسبة انخفاض 6.7 بالمئة.
وبحسب تقرير الغرفة، بلغ عدد شهادات المنشأ الصادرة من "صناعة اربد" الشهر الماضي 1454، مقارنة بـ 1332 شهادة للفترة نفسها من العام الماضي.
وحافظ قطاع المحيكات والجلديات على المراكز الأولى في القطاعات التصديرية بما قيمته 107.784مليون دولار، ثم الصناعات العلاجية واللوازم الطبية بـ 4.292 مليون، ثم المواد التموينية والغذائية والزراعية والثروة الحيوانية بـ 2.992 مليون، في حين توزعت باقي الصادرات على قطاعات الصناعات الكيماوية ومستحضرات التجميل والهندسية والكهربائية والصناعات البلاستيكية والمطاطية، وصناعة التعبئة والتغليف والورق والكرتون واللوازم المكتبية، الصناعات الانشائية، و الصناعات التعدينية.
واستحوذت مدينة الحسن الصناعية، بحسب التقرير، على غالبية الصادرات، إذ تتجاوز نسبتها أكثر من 97 بالمئة، ثم "سايبر ستي" بنسبة لا تتجاوز 2 بالمئة من إجمالي الصادرات.
وقال رئيس الغرفة هاني أبو حسان، إن تراجع إجمالي قيم شهادات المنشأ الصادرة عن "صناعة إربد" الشهر الماضي يعود لانخفاض صادرات الصناعات الجلدية والمحيكات بنسبة 8 بالمئة، لكن نمو صادرات الصناعات العلاجية واللوازم الطبية بنسبة 58 بالمئة ساهم في تخفيف حدة التراجع.
وأضاف، إن صادرات الغرفة وفقاً للاتفاقية العربية بلغت الشهر الماضي 8.3 مليون دولار مقارنة بـ 7.2 مليون للشهر نفسه من العام الماضي بنسبة نمو 14.5 بالمئة، موضحا ان صادرات صناعة إربد وفقاً للاتفاقيات التجارية بلغت 85 بالمئة من إجمالي الصادرات.

 

(بترا- حاتم الظاظا)






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد