أعراض وعلاج قصر النظر

mainThumb
قصر النظر

01-09-2024 09:17 PM

السوسنة- قصر النظر هو حالة بصرية شائعة يعاني منها العديد من الأشخاص، حيث يتمكن المصاب من رؤية الأشياء القريبة بوضوح بينما تكون الأشياء البعيدة ضبابية وغير واضحة. تؤثر هذه الحالة على الحياة اليومية للشخص المصاب، ولكنها قابلة للعلاج بعدة طرق. 

أعراض قصر النظر

من أعراض قصر النظر:
- صعوبة رؤية الأشياء البعيدة، مثل علامات المرور، أو مشاهدة التلفاز، أو عند محاولة قراءة لوحة.
- التحديق المستمر الذي يسبب صداعاً في الرأس.
- ضعف الأداء المدرسي بسبب مشاكل في الرؤية.
- وجود حول في العيون.

علاجات قصر النظر

1. جراحة العين:
تحسن الجراحة تركيز العين عن طريق تسطيح أو إعادة تشكيل الجزء المركزي من القرنية، حيث تصحح العديد من حالات قصر النظر. هناك بعض العمليات المستخدمة لعلاج قصر النظر، وهي من الأكثر شيوعاً إلى الأقل شيوعاً، ومنها:

-الليزك (الليزر في الموقع كيراتوميليوسيس): يستخدم الجراح فيها سكيناً صغيرة لقص قطعة صغيرة من جانب القرنية، ثمّ استخدام الليزر لإزالة كمية معينة من أنسجة القرنية الموجودة تحت الشريحة التي تم قصها، مما يؤدي إلى تسطيح القرنية وتحسين تركيز العين.

-اقتطاع القرنية (PRK): يتحسن تركيز العين من خلال استخدام شعاع الليزر لإزالة الأنسجة من السطح الخارجي للقرنية. جراحة الليزك حلت محل اقتطاع القرنية الإشعاعي لأنها إجراء سريع ويقدم نتائج ممتازة. وبشكل عام لا يتم إجراء الليزر على الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 21 سنة.

-القرنية الشعاعية (RK): يتم إجراء تخفيضات صغيرة على حواف القرنية بعد تخدير العين، مما يحسن تركيزها.

-وضع عدسة اصطناعية داخل العين: تستعمل هذه العدسة لحالات قصر النظر العالية التي لا يمكن علاجها بسهولة عن طريق جراحة القرنية، وبالتالي يمكن وضع هذه العدسة أمام العدسة العادية.

2. العدسات التصحيحية:
يساعد ارتداء العدسات التصحيحية على معالجة قصر النظر عن طريق مواجهة زيادة طول العين أو انحناء القرنية. ومن أنواع العدسات التصحيحية:

-العدسات اللاصقة: تتوفر مجموعة متنوعة من العدسات بأنواع وأنماط مختلفة، منها اللينة والعدسات المخصصة للاستعمال لمرة واحدة، والعدسات المخصصة لفترات طويلة. يتم وضعها بشكل مضبوط على العينين، مع الحرص على استشارة طبيب العيون حول إيجابيات وسلبيات العدسات اللاصقة.

-النظارات الطبية: هي وسيلة آمنة وبسيطة لتصحيح مشاكل الرؤية الناجمة عن قصر النظر. توجد مجموعة متنوعة من النظارات تشمل العدسات الثلاثية البؤرة، وعدسات القراءة، والعدسات ذات البؤرتين.

اقرأ المزيد عن :






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد