الغدة الكظرية ووظائفها

mainThumb
الغدة الكظرية

01-09-2024 08:41 PM

السوسنة - توجد في جسم الإنسان غدتان كظريتان (بالإنجليزية: Adrenal Glands)، أحدهما توجد فوق الكلية اليمنى، وأمّا الثانية فتوجد فوق الكلية اليسرى. وللغدة الكظرية شكل يُشبه المثلث، ويبلغ ارتفاع الغدة الواحدة ما يُقارب 3.8 سم، بينما يُقدّر طولها ب7.6 سم. تتكوّن كل غدة كظرية من جزأين رئيسيين: الأول هو الجزء الخارجيّ ويُعرف بالقشرة (بالإنجليزية: Cortex)، ويُفرز هرمونات في غاية الأهمية لحياة الإنسان، بينما الجزء الثاني يُعرف بالنخاع (بالإنجليزية: Medulla)، وهو الجزء الداخلي ويُفرز هرمونات تتحكم ببعض وظائف الجسم ولكنها أقل أهمية من تلك التي تُفرزها القشرة.

هرمونات الغدة الكظرية

تكمن أهمية الغدة الكظرية في إفراز هرموناتها إلى مجرى الدم مباشرة. يمكن بيان هرمونات الغدد الكظرية بالاعتماد على الجزء الذي تُفرز منه كما يأتي:

1. هرمونات قشرة الغدة الكظرية:

-الكورتيزول (بالإنجليزية: Cortisol): يُعدّ هذا الهرمون أحد الهرمونات القشرية السكرية أو القشرانيات السكرية (بالإنجليزية: Glucocorticoids). يتم إفرازه بتنظيم منطقة تحت المهاد (بالإنجليزية: Hypothalamus) والغدة النخامية (بالإنجليزية: Pituitary Gland). عند حاجة الجسم إلى هرمون الكورتيزول، تُطلق منطقة تحت المهاد هرموناً يُعرف بهرمون مطلق لموجهة القشرة (بالإنجليزية: Corticotropin-releasing hormone) الذي يحفز الغدة النخامية لإفراز الهرمون المنشط لقشرة الكظرية أو الهرمون الموجِّه لقشر الكظر (بالإنجليزية: Adrenocorticotropic hormone) والذي بدوره يُحفز إفراز الكورتيزول من قشرة الغدة الكظرية.

يمكن القول إنّ منطقة تحت المهاد والغدة النخامية قادرتان على معرفة مستوى الكورتيزول في الدم وحاجة الجسم له. وظيفة الكورتيزول تكمن في التحكم في استهلاك الجسم للكربوهيدرات، والبروتين، والدهون، بالإضافة إلى تثبيط الالتهاب، وتنظيم ضغط الدم، وزيادة مستوى السكر في الدم، والحدّ من نموّ العظام. يلعب هرمون الكورتيزول دوراً مهماً في استجابة الجسم للظروف الطارئة والتوتر العامة بالإضافة إلى التحكم في دورة الاستيقاظ والنوم.

- الألدوستيرون (بالإنجليزية: Aldosterone): يُعدّ أحد الهرمونات التابعة للمجموعة المعروفة بالهرمونات القشرية المعدنية أو القشرانيات المعدنية (بالإنجليزية: Mineralocorticoids). يلعب هرمون الألدوستيرون دوراً مهماً في التحكم في ضغط الدم، بالإضافة إلى المحافظة على توازن بعض الكهارل مما يساعد على تنظيم درجة حموضة الدم.

- ديهيدرو إيبي أندروستيرون (بالإنجليزية: Dehydroepiandrosterone) والستيرويدات الأندروجينية: تُعدّ هذه الهرمونات البنية الأولية لهرمون الإستروجين لدى النساء وهرمونات الأندروجين لدى الرجال.

2. هرمونات نخاع الغدة الكظرية:
- الأدرينالين (بالإنجليزية: Adrenaline) والنورأدرينالين (بالإنجليزية: Noradrenaline): وهما هرمونان رئيسيان لهما الوظيفة نفسها، وتكمن أهميتهما في التحكم باستجابة الجسم للتوتر والإجهاد أو الضغط العاطفيّ. يسببان زيادة ضربات القلب وزيادة كمية الدم التي يضخها القلب، مما يؤدي إلى زيادة كمية الدم الواصلة إلى العضلات والدماغ، ويساعدان على التحكم في عمليات الأيض وضغط الدم.

مشاكل الغدة الكظرية
تتمثل مشاكل الغدة الكظرية بزيادة أو نقص إفراز هرموناتها. يمكن بيان أهمّ مشاكل الغدة الكظرية فيما يأتي:

- فرط نشاط قشر الكظر: يُسمى أيضاً بمتلازمة كوشينغ (بالإنجليزية: Cushing's Syndrome). يمكن أن تحدث هذه الحالة نتيجة الإصابة بورم في الغدة النخامية أو الكظرية ذاتها، أو نتيجة لوجود ورم خارجيّ. من الأعراض التي تظهر على المصابين بهذه المتلازمة: ارتفاع مستويات السكر في الدم، بطء نموّ الأطفال، ارتفاع ضغط الدم، مشاكل جلدية مثل ظهور حب الشباب، ضعف العضلات والعظام، تقلبات المزاج أو التهيج أو الكآبة، السمنة في الجزء العلوي من الجسم، وظهور الوجه والرقبة على شكل دائريّ، تراجع مستويات الخصوبة والرغبة الجنسية لدى الرجال، واضطرابات الدورة الشهرية لدى النساء، واحتمالية معاناة النساء المصابات من نموّ الشعر على الوجه.

- فرط تنسج الكظرية الخلقي:⁠ يُعرف بالإنجليزية بـ (Congenital adrenal hyperplasia). هناك العديد من الأشخاص الذين يُعانون من هذه المشكلة دون ظهور أعراض أو علامات، ومثل هذه الحالات لا تُشخّص في أغلب الأحيان. أمّا بالنسبة للحالات التي تظهر فيها الأعراض، فتشمل: قصر القامة وظهور حب الشباب، البلوغ المبكر، فرط نمو شعر الوجه لدى النساء، المعاناة من اضطرابات الدورة الشهرية، صعوبة الحمل، الجفاف، انخفاض ضغط الدم، تراجع مستويات السكر في الدم، واضطرابات نمو الأعضاء التناسلية الخارجية لدى الإناث.

- ورم القواتم: يُقصد به الورم الذي يُصيب الغدة الكظرية مُسبّباً زيادة إفرازها لهرمون الأدرينالين والنورأدرينالين. يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، زيادة سرعة ضربات القلب، الشعور بالصداع، كثرة التعرّق، شحوب الوجه، زغللة النظر، القلق، فقدان الوزن، الإمساك، وارتفاع مستويات السكر في الدم، بالإضافة إلى الشعور بألم في البطن.

- داء أديسون: يُعرف بالإنجليزية بـ (Addison's Disease). تختلف الأعراض التي تظهر في هذه الحالة باختلاف السبب الكامن وراء المشكلة، وبشكل عام تشمل: فقدان الوزن، الشعور بالضعف والإعياء الشديد، انخفاض ضغط الدم، الشعور بالغثيان الذي قد يصل حدّ التقيؤ، اشتهاء الموالح، الكآبة، الشعور بالدوخة عند الوقوف.

- فرط الألدوستيرونية: يُعرف بالإنجليزية بـ (Hyperaldosteronism). تشمل أعراض هذه الحالة: ارتفاع مستويات ضغط الدم (قد يكون ضمن الحدود المعتدلة في بعض الحالات)، انخفاض مستويات البوتاسيوم في الدم، الشعور بالصداع، كثرة الحاجة للتبول (خاصة أثناء الليل)، والشعور بالضعف العام.


اقرأ المزيد عن:






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد