سوء إدارة المبيعات في شركات التأمين

mainThumb

01-09-2024 02:04 AM

قد تكون في عملك أو بين الأصدقاء فيصلك اتصال من رقم غير معروف. عند الرد، يعرّف المتصل بنفسه دون أن يذكر اسمك لأنه لا يعرفه. ربما حصل على رقمك من مكان ما ليقدم لك منتجاته. قد تقبل هذا إذا كانت شركة تبيع خراطيم مياه أو خضروات في السوق، لكن أن تكون شركة تأمين تقدم خدمات لعدة سنوات أو تأمينات حياة حتى التقاعد أو الوفاة، فهذا غير مقبول لأنه يشكل سوء تعامل مع قطاع التأمين. إذا كان المتصل لا يعرف اسمك أو كيفية تهجئته ولا يملك أي معلومات عنك، فكيف يمكن الوثوق بما يقوله؟ يجب أن يعلم المتصل أن البرامج التأمينية هي عقود تعتمد على وعد بتعويض في حال حدوث ضرر للمؤمن عليه. لن تتم هذه الصفقة عبر الهاتف، إضافة إلى ذلك، المبالغ المطلوبة للتغطية التأمينية كبيرة.

المشكلة الأكثر استفزازًا هي تلقيك أكثر من عشرين مكالمة من نفس الشركة، وكل مرة من مندوب مختلف وفي أوقات متفاوتة، حيث يعيدون نفس الكلام. هذا يعني أن المندوب يريد فقط إكمال المكالمة لإرضاء مديره المباشر، الذي يسعى بدوره لإرضاء مدير المبيعات، ومن ثم المدير العام، الذي يجلس على عرشه ولا يعلم بما يجري، ويتقاضى عشرات الآلاف من الدنانير في إدارة لا يمكن وصفها إلا بالمخزية.

الأمر الأكثر غرابة هو أن المندوب ربما يكون شابًا في العشرين من عمره، أعزب، ويرغب في إعطاء نصائح لشخص في عمر والديه حول تخطيط حياة الأسرة. وعندما تتلقى مثل هذه المكالمات من عدة شركات، تتساءل: أين ذهبت الزيارات الميدانية؟ وأين لغة المبيعات؟ وأين الدورات وورش العمل وتوجيهات المسؤولين؟ لا يكفي أن يرتدي المندوب بدلة وربطة عنق أو نظارة شمسية، أو مكياج لفتاة بملابس عصرية وجمال شبابي، ويتحدث بأسلوب مغرٍ. هذه المواصفات قد تنفع في بيع عطر بخمسة دنانير أو شامبو، لكنها لا تنفع لتأمين بمبلغ لا يقل عن 300 دينار سنويًا وربما أكثر لعدة سنوات.

على الإدارات العليا أن تستيقظ من سباتها، وتقوم بمهامها بشكل جدي، حتى لا يضيع هذا القطاع بأيدي دخلاء لا يهتمون سوى برواتبهم. من المؤكد أن تعيينهم جاء عن طريق الواسطة أو العلاقات، كأخ أو ابن أو محسوب على جهة معينة. اجعلوا الهاتف وسيلة لتحديد موعد، وليس لإتمام طلب التأمين. ويبدو أن من يحتاج الدورات أولًا هم الإدارات العليا ومدراء المبيعات، ثم المندوبون الجدد.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد