توقفوا فورًا عن تسخين زيوت الطعام .. مخاطر لن تتوقعوها

mainThumb
زيت الطعام

30-08-2024 10:54 PM

وكالات - السوسنة

ذكرت صحيفة "تلغراف" البريطانية، في تقريرلها نقلًا عن خبراء الصحة أن بعض زيوت الطعام تحتوي على أضراراً كبيرة عند استخدامها في الطهي .

وبحسب الصحيفة فإنه وأثناء تسخين الزيت إلى درجات حرارة عالية، يمكن أن يخضع لعملية تحلل تعرف بالأكسدة، حيث تتفاعل جزيئات الدهون مع الأكسجين في الهواء لتكوين مواد سامة مثل الألدهيدات والإيبوكسيدات، وهي منتجات أكسدة الدهون (LOPs) التي يمكن أن تنتقل إلى الطعام.

في هذا الصدد، يوضح الخبير الكيميائي مارتن غروتفيلد، الذي قضى 30 عاماً في دراسة زيوت الطهي، أن منتجات أكسدة الدهون ترتبط بمجموعة من المشكلات الصحية مثل السرطان، وأمراض القلب، والعيوب الخلقية، وارتفاع ضغط الدم، والالتهابات.

وأكد أن درجة الحرارة المرتفعة تزيد من إنتاج هذه المواد الكيميائية، خاصة عند بلوغ نقطة الدخان، حيث يبدأ الزيت في الاحتراق والتبخر.

وفقاً لخبراء آخرين، فإن العديد من الأشخاص يجهلون أن هناك مستويات غير آمنة من السموم قد تتولد أيضاً تحت نقطة الدخان.

يتم قياس خطر ذلك عبر مؤشر قابلية الأكسدة (PSI)، حيث يشير ارتفاع هذا المؤشر إلى زيادة تحلل الزيت بسهولة.

بعض الزيوت قد تتأكسد وتفسد حتى في درجة حرارة الغرفة.

يعتبر زيت الزيتون البكر الممتاز من الخيارات الصحية للطهي بفضل ما يحتويه من دهون أحادية غير مشبعة صحية (MUFAs) ومركبات نباتية مفيدة.

لكن غروتفيلد يشير إلى أن هذا النوع من الزيت، عند تعرضه لدرجات حرارة مرتفعة، قد يفقد الكثير من فوائده.

وتوافق أخصائية التغذية في مؤسسة القلب البريطانية، تريسي باركر، على ذلك، موضحةً أن من الأفضل استخدام زيت الزيتون البكر الممتاز في حالته الطبيعية للحفاظ على نكهته وفوائده الصحية.

أما زيت الزيتون العادي، الذي يُنتج بحرارة أعلى من زيت الزيتون البكر الممتاز، فيفقد بعض مركباته الصحية ولكنه يتحمل الحرارة بشكل أفضل .  

إقرأ المزيد :  






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد