جراحة محجر العين

mainThumb
جراحة محجر العين

30-08-2024 08:50 PM

السوسنة- تتعرض العين لمحجرها للعديد من المشاكل الصحية التي قد تتطلب التدخل الجراحي. يشمل ذلك مشاكل متنوعة تتعلق بالعين نفسها أو بالأنسجة المحيطة بها. 

المشاكل الصحية المرتبطة بمحجر العين

1. الورم العينيّ الحميد: يتمثّل الورم الحميد بالنموّ الخلويّ الذي لا ينتشر إلى أماكن أخرى من الجسم. ومن أمثلة ذلك الورم الوعائيّ الدمويّ الكهفيّ، الذي يظهر خلف العين في الأوعية الدموية داخل محجر العين، وقد يتسبب ببروز العين دون الشعور بألم.

2. كسور محجر العين: قد تحدث الكسور نتيجة اصطدام أو إصابة مباشرة في الوجه. قد يحدث الكسر في الحافة العُليا للمحجر أو في أرضية المحجر أو كليهما. الحافة العُليا تتميز بطبيعة عظامها السميكة، بينما تكون عظام الأرضية وجانب الأنف رقيقة وسهلة الكسر.

3. جحوظ العين: يشير إلى بروز كرة العين عن مكانها الطبيعي، وغالباً ما يكون ناتجاً عن اضطراب في الغدة الدرقية مثل داء غريفز، الذي يتسبب في هجوم الأجسام المضادة على العضلات والأنسجة المحيطة بالعين.

4. العيون الغائرة: ترتبط بمشاكل مثل التقدم في العمر، والجفاف، ونقص الفيتامينات، وفقدان الوزن، والتدخين، والحساسية، والتعرض للإصابات.

بعض أنواع الجراحة المرتبطة بمحجر العين

1. العلاج الجراحيّ لجحوظ العين: يشمل تخفيف الضغط على محجر العين عبر توسيع المحجر، أو تصحيح جراحي لعضلات العين المتأثرة، أو جراحة جفن العين لحماية الأجزاء الخارجية من كرة العين.

2. استئصال العين: يتم في الحالات التي يصعب فيها الحفاظ على العين، مثل سرطان العين، إصابة شديدة، أو عدوى لا يمكن السيطرة عليها. يتضمن إزالة كرة العين والأنسجة المحيطة بها، ثم تركيب عين اصطناعية تتناسب مع شكل المحجر.

3. تركيب عين اصطناعية: يتم تركيبها عادة بعد 3-6 أسابيع من استئصال العين، وتكون مصنوعة من مادة متوافقة مع محجر العين. تساعد العين الاصطناعية في الحفاظ على المظهر الخارجي للفرد.

4. العلاج الجراحيّ لكسر محجر العين: يتم استخدام الجراحة التجميلية والترميمية لعلاج الكسور العنيفة، ويشمل إزالة فتات العظام، تصحيح وضع الرؤية المزدوجة، وتحسين بنية المحجر.

5. العلاج الجراحي للعيون الغائرة: يتم استخدام العمليات الجراحية التجميليّة لعلاج العيون الغائرة الناتجة عن التقدم في العمر أو العوامل الوراثية، أو لإصلاح العيون الغائرة الناتجة عن الكسور.

6. اجتثاث أحشاء محجر العين: يُستخدم لإزالة الأورام السرطانية في العين ويشمل استئصال جميع محتويات المحجر بما في ذلك كرة العين، العضلات، الأعصاب، الدهون، والجفن.


اقرأ المزيد عن:






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد