كيف تعرفين أنك حامل في الأيام الأولى

mainThumb
حمل

30-08-2024 05:15 PM

السوسنة- تُعد الأيام الأولى من الحمل فترة حساسة ومثيرة للاهتمام بالنسبة للعديد من النساء، حيث يبدأ الجسم في إظهار علامات وأعراض تشير إلى حدوث الحمل. ومن أهم هذه العلامات والأعراض ما يمكن الاستدلال عليه مبكرًا، حتى قبل أن يُظهر اختبار الحمل نتيجة إيجابية.

أفضل طريقة للكشف عن الحمل في الأيام الأولى هي اختبار الدم لمعرفة الحمل، ومع هذا يمكن الاستدلال من مراقبة بعض الأعراض، مع العلم أنّ الأعراض تتفاوت بين النساء، ومن أبرز أعراض وعلامات الحمل في الأيام الأولى:

1.النزيف المهبلي البسيط
يُعدّ النزيف المهبلي البسيط أو ما يُعرف بدم الانغراس من العلامات المبكرة على حدوث الحمل؛ ويحدث هذا النزيف نتيجة انغراس البويضة المخصبة في جدار الرحم، ويحدث ذلك بعد ما يقارب 6-12 يومًا من حدوث الإخصاب، ويمكنكِ تمييز دم الدورة عن دم الحمل من خلال ما يأتي:

-كمية الدم: إذ يكون دم الدورة غزيرًا، بينما يكون دم الحمل خفيفًا ويظهر على شكل بقع صغيرة.

-لون الدم: يظهر دم الانغراس باللون الزهري الفاتح أو البني، بينما يظهر دم الدورة باللون الأحمر الداكن، وعلى الرغم من أنّ دم الدورة قد يظهر في بداية الدورة باللون البني، إلا أنه يتحول مع الوقت إلى اللون الأحمر.

-مدة النزيف: يتوقف دم الحمل بعد 2-3 أيام، بينما تستمر الدورة من 3-7 أيام في العادة.

-تشنجات وألم البطن: تكون التشنجات المرافقة لدم الحمل خفيفة وتستمر لمدة قصيرة، بينما التشنجات الناجمة عن الدورة الشهرية تكون أكثر حدة، وتستمر لمدة أطول.

2.تغير الإفرازات المهبلية
قد تلاحظين في المراحل المبكرة من الحمل تغيرات في طبيعة الإفرازات المهبلية أو زيادة في كميتها، ويحدث ذلك نتيجة زيادة تدفق الدم إلى منطقة المهبل بالإضافة إلى زيادة إنتاج الجسم لبعض الهرمونات، ويجب عليك أن تعلمي أن هذه الإفرازات قد تستمر طوال فترة الحمل، وتظهر هذه الإفرازات في العادة على هيئة مخاط لزج باللون الأبيض أو الأصفر.

3.غياب الدورة الشهرية
قد يشير تأخر الدورة الشهرية لمدةٍ أسبوع أو أكثر إلى احتمالية حدوث الحمل، ولكن يجدر التنويه أن تأخر دورتك الشهرية لا يعني بالضرورة أنك حامل؛ إذ توجد بعض العوامل والمشكلات الصحية التي تؤدي إلى تأخر الدورة الشهرية أو عدم انتظامها.

4.الشعور بالغثيان
يعد غثيان الصباح من الأعراض الشائعة للحمل، ولكن ليس بالضرورة أن تعاني منه جميع الحوامل، وبالرغم من أنه غالبًا ما يحدث صباحًا لكنه قد يحدث أيضًا في أي وقت خلال اليوم. أما السبب الدقيق وراء حدوثه غير معروف بعد، إلا أنّه يُعتقد أنّ التغيرات الهرمونية خلال فترة الحمل تساهم في حدوثه، وقد يستمر طوال فترة الحمل، وقد يختفي عند العديد من النساء بحلول 13 أو 14 أسبوعًا من الحمل.

5.التعب والإعياء
قد يكون شعورك بالتعب والإعياء من العلامات المبكرة التي تدل على الحمل، ويحدث نتيجة إنتاج الجسم لكميةٍ أكبر من هرمون البروجسترون، بهدف المحافظة على الحمل وتحفيز نمو الغدد المنتجة للحليب. كما يضخ جسم المرأة الحامل كمية أكبر من الدم خلال فترة الحمل؛ لإيصال العناصر الغذائية إلى الجنين، مما يزيد من الشعور بالتعب والإعياء.

6.كثرة التبول
قد يؤدي تغير مستوى الهرمونات في الجسم خلال فترة الحمل إلى كثرة التبول، ويبدأ ذلك في العادة حوالي الأسبوع 6 أو 8 بعد حدوث الإخصاب لدى العديد من النساء. ومن الجدير بالذكر أن كثرة التبول قد يكون عرضًا مرافقًا للعديد من المشكلات الصحية، مثل:
- التهاب المسالك البولية.
- مرض السكري.
- استخدام الأدوية المدرة للبول.

7.حدوث تغيّرات في الثدي
قد تلاحظين في الأيام الأولى للحمل حدوث بعض التغيّرات في الثدي، وفيما يأتي بيان أبرزها:

-تغير لون الهالة حول حلمة الثدي لتصبح أغمق: غالبًا ما تكون أول علامة على الحمل؛ إذ قد تظهر بعد أسبوع إلى أسبوعين من الإخصاب.

-ألم أو حساسية الثديين: بسبب ارتفاع مستويات هرمون البروجسترون في الجسم؛ فتشعر المرأة بألمٍ في الثدي عند اللمس، أو أنهما ممتلئان أو أثقل من المعتاد، وقد يستمر ذلك طوال فترة الحمل أو قد يختفي بعد الأسابيع القليلة الأولى.

8.ارتفاع درجة حرارة الجسم الأساسية
تمثل درجة حرارة الجسم الأساسية درجة حرارة الجسم في وضعية الراحة، ويتم قياسها في العادة عند الاستيقاظ، وقد يكون ارتفاعها من العلامات المبكرة على الحمل، لذلك يمكن أن يكون ارتفاع درجة الحرارة الأساسية لمدة 18 يومًا أو أكثر بعد الإباضة مؤشرًا مبكرًا على الحمل.

9.أعراض أخرى
من أعراض وعلامات الحمل الأخرى:
- التقلبات المزاجية: تعد التقلبات المزاجية من الأعراض الشائعة؛ خاصةً خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.

-الصداع وألم الظهر: تعاني العديد من النساء الحوامل من الصداع الخفيف والمتكرر، كما قد تعاني بعض النساء من ألمٍ في الظهر.

-الإمساك: إذ قد يؤدي ارتفاع مستوى هرمون البروجسترون خلال الحمل إلى الإصابة بالإمساك، ويمكن التخفيف منه بشرب كميةٍ كافيةٍ من الماء، وتناول الأطعمة الغنية بالألياف، وممارسة التمارين الرياضية.

-الدوار والإغماء: قد يحدث الدوار والإغماء خلال فترة الحمل بسبب انخفاض نسبة السكر في الدم، واتساع الأوعية الدموية الذي يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم.

-الانتفاخ: تتسبب التغيرات الهرمونية في بداية الحمل بالشعور بالانتفاخ وهو مشابه لما تشعر به المرأة مع بداية الدورة الشهرية.

متى تعرفين أنك حامل؟
يمكنك الحصول على نتيجة دقيقة بإجراء فحص الحمل المنزلي بعد أسبوع من غياب الدورة الشهرية؛ إذ يحتاج هرمون الحمل حوالي 3 أسابيع من الإخصاب حتى ترتفع مستوياته في البول بشكلٍ كافٍ. ومن الجدير بالذكر أنّه في حال أجريت فحص الحمل مبكرًا فقد تظهر نتيجة سلبية على الرغم من أنك حامل، لذا إذا كنت تشكين أنّك حامل؛ قومي بفحص الحمل عن طريق الدم؛ فهو يكشف عن الحمل حتى قبل غياب الدورة.

نصائح للحامل في الأيام الأولى
من النصائح التي تساعدك على تخفيف أعراض الحمل في الأيام الأولى:

تجنبي التعرض للروائح التي تسبب لك الغثيان.
- تناولي وجبات خفيفة متعددة بدلأ من وجبة واحدة كبيرة، لتخفيف الغثيان.
- احرصي على الالتزام بنظام غذائي صحي؛ إذ قد يكون الشعور بالتعب أحد أعراض فقر الدم الناجم عن نقص الحديد، لذلك احرصي على تناول الأطعمة الغنية بالبروتين والحديد؛ مثل: اللحوم الحمراء، والدواجن، والمأكولات البحرية، والخضراوات الورقية.
- احرصي على أخذ قسط كافٍ من النوم.
- حاولي الإكثار من شرب الماء.
- تجنبي القيام بالأعمال المجهدة؛ مثل: الوقوف لفترات طويلة، أو حمل الأشياء الثقيلة.

آقرأ المزيد عن:






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد