كيفية الحفاظ على صحة النظر

mainThumb
النظر

29-08-2024 09:09 PM

السوسنة- الحفاظ على صحة النظر يعتبر من أهم الأمور التي تضمن جودة الحياة. تتطلب حماية النظر الاهتمام بعدة جوانب، منها الفحوصات الدورية للعين، التغذية السليمة، وتبني عادات صحية. 

طرق تقوية النظر

- إجراء الفحوصات الدورية للعين: يعد القيام بإجراء الفحوصات للعين بشكل دوري من أهم الإجراءات التي تساعد على الحفاظ على النظر ومنع حدوث الإصابات والأمراض التي تضر بالرؤية.

- الحصول على الكميات الكافية من الفيتامينات والمعادن: تحتوي فيتامينات أ، ج، هـ، بالإضافة إلى معدن الزنك، على مضادات للأكسدة التي قد تساعد على منع حدوث التنكس البقعي، وهي حالة يحدث فيها تدهور لبقعة العين المسؤولة عن التحكم في الرؤية المركزية. تشمل المصادر الغذائية لهذه المواد: الجزر، الفلفل الأحمر، البروكلي، السبانخ، الفراولة، البطاطا الحلوة، والحمضيات. كما يُوصى بتناول السلمون وبذور الكتان لتحسين صحة العين نظرًا لاحتوائهما على أحماض أوميغا 3 الدهنية.

- تناول الكاروتينات: وهي مواد غذائية مثل اللوتين والزياكسنثين، توجد في شبكية العين وتساعد على حماية بقعة العين من خلال تحسين كثافة الصبغة في العين وامتصاص الأشعة فوق البنفسجية والضوء الأزرق. يمكن الحصول عليها من الخضراوات الخضراء الورقية، البروكلي، البيض، والكوسا، كما تتوفر على شكل مكملات غذائية.

- الحفاظ على لياقة الجسم: إنّ ممارسة التمارين الرياضية والحفاظ على الوزن الصحي قد يساعد في حماية العيون. مرض السكري من النوع الثاني، الشائع عند الأشخاص الذين يعانون من السمنة، قد يتسبب في تلف الأوعية الدموية في العين، مما يؤدي إلى اعتلال الشبكية السكري. يُنصح بمراقبة مستويات السكر في الدم، والحفاظ على لياقة الجسم للتقليل من خطر الإصابة بالسكري ومضاعفاته.

- السيطرة على الأمراض المزمنة: السكري ليس المرض الوحيد الذي يمكن أن يؤثر في الرؤية؛ فبعض الأمراض الأخرى مثل ارتفاع ضغط الدم، والتصلب اللويحي قد تؤثر في الرؤية أيضاً. يرتبط الالتهاب المزمن في هذه الأمراض بتلف الصحة بشكل عام، وقد يؤدي الالتهاب في العصب البصري إلى فقدان كلي للرؤية. يمكن السيطرة على هذه الأمراض من خلال اتباع عادات صحية والالتزام بالأدوية.

- الحفاظ على الأيدي والعدسات نظيفة: العيون معرّضة للجراثيم والعدوى بشكل خاص، لذا يجب غسل الأيدي قبل ملامسة العيون أو العدسات اللاصقة، وغسل الأيدي وتعقيم العدسات اللاصقة حسب التعليمات المُوصى بها. من الضروري تغيير العدسات اللاصقة كما ينصح الطبيب أو الشركة الصانعة لتجنب العدوى البكتيرية.

- الامتناع عن التدخين: التدخين يزيد من احتمال الإصابة بالساد، وتلف العصب البصري، والتنكس البقعي. يُنصح بمحاولة إيقاف التدخين واستشارة الطبيب للحصول على المساعدة.

- ارتداء النظارات الشمسية: ارتداء النظارات الشمسية يساعد على حماية العيون من الأشعة فوق البنفسجية التي تزيد من احتمال حدوث الساد والتنكس البقعي. تساعد العدسات الملتفة على توفير الحماية للعيون من الجوانب.

مشاكل تتعلق بالنظر

يتعرض الكثير من الناس لمشاكل عديدة تتعلق بالنظر والعيون، وفي أغلب الأحيان تكون هذه المشاكل مؤقتة وقد تذهب من تلقاء نفسها، لكن في بعض الحالات تكون أكثر تعقيداً وقد تحتاج إلى تدخل طبي. من أبرز مشاكل العيون:

- نفضة أو رفة العين (Eye Twitching)
- حكة العيون (Itchy Eyes)
- تعب العيون (Tired Eyes)
- الأجسام الطافية أو العائمة في العيون (Spots and Floaters)
- الرؤية الضبابية (Blurry Vision)
- العشى الليلي (Night blindness)
- الجلوكوما أو الماء الأزرق (Glaucoma)
- قصر النظر (Nearsightedness)
- طول النظر (Farsightedness)
- اللابؤرية (Astigmatism)
- قصور البصر الشيخوخي (Presbyopia)

لكل من هذه المشاكل طرق للعلاج والوقاية تختلف بناءً على سبب المشكلة ومدى تطورها، لذا من المهم استشارة الطبيب عند الشعور بأي تغيرات غير طبيعية في الرؤية.

اقرأ المزيد عن:






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد