ما هو الكبد الدهني

mainThumb
الكبد الدهني

29-08-2024 08:48 PM

السوسنة- يُعدّ الكبد الدهنيّ من الأمراض التي تؤثر بشكل كبير على صحة الإنسان، وتتمثل هذه الحالة بتراكم الدهون على الكبد مما قد يؤدي إلى مشكلات صحية خطيرة. هناك نوعان رئيسيان من هذا المرض، الأول يُعرف بالكبد الدهنيّ غير الكحوليّ، والثاني بالكبد الدهنيّ الكحوليّ. تلعب العوامل الجينية والبيئية دورًا هامًا في الإصابة بهذه الحالة. 

أسباب الكبد الدُهنيّ غير الكحوليّ
لم يُعرف السبب الدقيق الذي يكمن وراء المعاناة من مرض الكبد الدهنيّ غير الكحوليّ، ولكن يُعتقد أنّ مجموعة من العوامل الجينية والبيئية تلعب دورًا في الإصابة بهذا المرض، وعلى صعيد العوامل البيئية فيُقصد بها تناول كمية من الدهون تفوق حاجة الجسم وقدرته على معالجتها والتخلص منها، الأمر الذي يتسبب بتخزينها في الكبد. وعليه يمكن القول إنّ فرصة الإصابة بمرض الكبد الدهنيّ غير الكحوليّ ترتفع في حال توفر أحد عوامل الخطر الآتية:

-السُمنة أو زيادة الوزن عن الحدّ المقبول.
- الإصابة بمقاومة الإنسولين.
- اضطراب مستوى الدهون في الجسم، مثل ارتفاع البروتين الدهنيّ منخفض الكثافة (LDL) أو الدهون الثلاثية أو الكوليسترول الكليّ، أو انخفاض مستوى البروتين الدهنيّ مرتفع الكثافة (HDL) المعروف بالكوليسترول الجيد.
- الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.
- الإصابة بالمتلازمة الأيضية أو أيّ من عواملها، وهي حالة صحية تتمثل بوجود عدد من المشاكل الصحية المرتبطة بزيادة الوزن أو السمنة، والمصابون بهذه المتلازمة هم أكثر عُرضة للمعاناة من مشاكل القلب ومرض السكري من النوع الثاني. تُعرّف هذه المتلازمة بتوفر ثلاثة مما يأتي:

ارتفاع مستوى السكر في الدم.
- ارتفاع ضغط الدم.
- ارتفاع مستوى الدهون الثلاثية في الجسم.
- انخفاض مستوى الكوليسترول الجيد.
- زيادة محيط الخصر عن الوضع الطبيعيّ.
- وجود بعض الجينات؛ فعلى الرغم من عدم القدرة على معرفة أيّ الجينات على وجه الأكيد قد يرتبط بمرض الكبد الدهنيّ غير الكحوليّ، إلا أنّه يُعتقد أنّ للجينات دورًا في ظهور هذا المرض.
- التقدم في العمر.
- الحرمان من الطعام لفترات طويلة، وافتقار الغذاء للبروتين.
- استخدام تقنية التغذية الكاملة بالحقن لفترة طويلة من الزمن.
- الخضوع لجراحات إنقاص الوزن مثل جراحة المجازة المعدية.
- الإصابة بمتلازمة المبيض متعدد الكيسات.
- الإصابة بمشكلة انقطاع التنفس النوميّ.
- نقص أو قصور أو خمول الغدة الدرقية.
- نقص أو قصور الغدة النخامية.

أسباب الكبد الدُهنيّ الكحوليّ

يحدث مرض الكبد الدهني الكحوليّ نتيجة شرب الكحول بشكل يفوق قدرة الجسم على التعامل معه، الأمر الذي يتسبب بتراكم الدهون على الكبد، وتكوّن النسيج الندبيّ، وحدوث التهاب فيه. وبالرغم من اعتبار الكحول المُسبب لمرض الكبد الدهنيّ الكحوليّ، إلا أنّه توجد مجموعة من العوامل التي تجعل الشخص الذي يشرب الكحول أكثر عُرضة للمعاناة من هذا المرض، ومنها:
- سوء التغذية.
- السمنة.
- الإصابة بالتهاب الكبد الوبائي المزمن من النوع ج.
- التقدم في العمر.
- الانتماء للعرق الأفريقيّ الأمريكيّ أو الهسبان (الإسبانيين).
- وجود جينات تزيد فرصة الإصابة بالمرض.

معلومات حول مرض الكبد الدهنيّ

مرض الكبد الدهني، أو تدهن الكبد، هو الحالة التي تتمثل بتراكم الدهون على الكبد. هناك نوعان من هذا المرض: الأول هو مرض الكبد الدهنيّ غير الكحوليّ، والثاني هو مرض الكبد الدهنيّ الكحوليّ. تشير الدراسات إلى أن نسبة انتشار مرض الكبد الدهني غير الكحولي تبلغ حوالي 25% حول العالم. لهذا المرض نوعان: الأول بسيط ولا يُصابحه التهاب أو ضرر في خلايا الكبد، وعادةً لا يُسبب أيّ مشاكل صحية تُذكر. أما النوع الثاني فهو الأكثر تعقيدًا ، ويُرافقه حدوث التهاب أو تكون نُدب في الكبد، مما قد يؤدي إلى تطور المرض إلى مراحل متقدمة وخطيرة، مثل تليف الكبد (Cirrhosis) أو حتى سرطان الكبد.

الكبد الدهني غير الكحولي يُعتبر من أكثر أمراض الكبد المزمنة شيوعًا في العالم، ويرتبط بشكل كبير بالعوامل المتعلقة بنمط الحياة، مثل السمنة، والنظام الغذائي غير الصحي، وقلة النشاط البدني.

أما الكبد الدهني الكحولي، فيُعدّ نتيجة مباشرة للإفراط في تناول الكحول، ويُعتبر خطيرًا جدًا، لأن تطوره يرتبط بشكل وثيق بمضاعفات خطيرة قد تؤدي إلى فشل الكبد إذا لم يتم التعامل معه بجدية.


اقرأ المزيد عن:






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد