ما هو هرمون الحليب

mainThumb
هرمون الحليب

29-08-2024 07:46 PM

السوسنة- يُعتبر هرمون البرولاكتين، المعروف أيضاً بهرمون الحليب، من الهرمونات الأساسية في الجسم البشري، حيث يلعب دوراً مهماً في عملية الرضاعة الطبيعية والحفاظ عليها. يؤثر هذا الهرمون على مجموعة متنوعة من الوظائف الجسدية، وتختلف تأثيراته بحسب الجنس والحالة الصحية العامة. 

وظيفة هرمون الحليب

تعتبر الوظيفة الرئيسيّة لهرمون البرولاكتين هي تحفيز البدء بعملية الرضاعة والمحافظة على استمرارها؛ فعند المرأة المُرضعة يتم تحفيز إفراز هذا الهرمون بلمس الرضيع لحلمة الثدي، وبهذا يتوقف إفراز هرمون الدوبامين (بالإنجليزية: Dopamine) الذي يمنع إفراز هرمون البرولاكتين في الدورة الدموية، لذا عند الرضاعة تزداد إفرازات هرمون البرولاكتين في الدم، ومن ثم تنخفض هذه التراكيز عند توقف عملية الرضاعة، كما وتساهم تراكيز البرولاكتين العالية في تقليل خصوبة المرأة وحمايتها من الحمل المبكر.

تحفيز إنتاج هرمون الحليب

يمكن تحفيز إنتاج البرولاكتين من خلال الرضاعة الطبيعية المتكررة، بحيث يفضّل أن لا تقلّ الرضاعة من ساعتين إلى ثلاث ساعات، كما ويمكن تحفيز الدماغ على إنتاج المزيد من البرولاكتين من خلال تناول بعض الأعشاب، والأطعمة، والأدوية التي تعزّز عملية إنتاجه، كما يفضّل تحفيز الثدي على إنتاج هذا الهرمون من خلال تفريغ الحليب منه، وذلك من خلال شفط الحليب وتخزينه في علب زجاجية.

أعراض ارتفاع هرمون الحليب في الدم

عند الإناث، يمكن أن يسبّب ارتفاع هرمون البرولاكتين العديد من الأمور، ومنها:
- فترات حيض غير نظامية أو انقطاع الطمث.
- تفريغ الحليب من الثديين في حال عدم وجود الحمل، أو في فترة الرضاعة.
- ظهور حبّ الشباب ونمو شعر الوجه.

عند الذكور، يسبّب ارتفاع مستوى البرولاكتين بعض الأمور، ومنها:
- ضعف الانتصاب.
- تقلّص الجسم، وانخفاض نسبة ظهور شعر الوجه.
- تضخّم حجم الصدر بشكل واضح.

عند كلا الجنسين، يسبب البرولاكتين بعض الأمور، ومنها:
- انخفاض كثافة العظام.
- الصداع.
- الاضطرابات البصرية.
- العقم.


اقرأ المزيد عن:






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد