كيف تعتني بقدمين مرضى السكري

mainThumb
قدمين

29-08-2024 05:57 PM

السوسنة- تُعتبر العناية بقدم مريض السكري أمرًا حيويًا للحفاظ على صحة القدمين والوقاية من المضاعفات المحتملة. بما أن مرض السكري يمكن أن يؤثر على الدورة الدموية والأعصاب، فإن الاهتمام بالقدمين يساهم في تجنب المشاكل الشائعة مثل الجروح والعدوى. إليك كيفية العناية بقدم مريض السكري:

1. غسل وتنشيف القدمين يومياً: يُنصَح باستخدام صابون لطيف، وماء فاتر، وتنشيف القدم جيداً؛ لأنّ الرطوبة تعتبر بيئة ملائمة للإصابة بالعدوى. يُفضل وضع اللوشن بعد تنشيف القدمين لتجنب تشققهما، مع الانتباه إلى عدم وضعه بين الأصابع.

2. فحص القدم يومياً: يمكن للشخص إجراء ذلك بنفسه، أو طلب المساعدة من أيّ شخص آخر، للتحقق من عدم وجود:
- جفاف أو أيّ تشقّق في القدم.
- احمرار أو تغيّر في اللون.
- دفء في القدمين أو ألم عند الضغط على القدم.
- جروح، أو خدوش، أو بثور، أو تقرّحات.

3. الاعتناء بأظافر القدمين: يُنصح بقصّ الأظافر بشكلٍ مستقيم بعد الاستحمام لكونها تكون أكثر ليونة، واستخدام مبرد الأظافر بعد ذلك، مع تجنب تقليم زوايا الظفر أو قطع أيّ جزء من الجلد.

4. اختيار الجوارب والحذاء بعناية: عند اختيار الجوارب، يُنصَح باختيار المصنوعة من الصوف أو القطن والتي لا تحتوي على درزات لتجنب التعرّض للاحتكاك الذي يسبّب الأذى للجلد. يجب تجنب الجوارب الضيّقة وتغييرها يومياً، ويفضل تغييرها عدة مرات في اليوم في حال التعرّق الشديد. بالنسبة للأحذية، يُنصح باختيار الأحذية المصنوعة من الجلد الطبيعي والألياف الطبيعية، وتجنب الأحذية ذات الكعب العالي أو الصنادل أو تلك التي تفصل الأصابع. يجب التأكد من ملاءمة حجم الحذاء عند الشراء والعناية اليومية بالأحذية.

5. عدم استخدام القدم لفحص درجة حرارة مياه الاستحمام: لتجنب حروق القدم التي تزيد من احتمالية الإصابة بالعدوى، يُنصَح باستخدام الكوع لفحص درجة حرارة الماء بدلاً من القدم.

6. الإقلاع عن التدخين: المواد الكيميائية الموجودة في السجائر تتسبب في إلحاق الضرر بالأوعية الدموية وتضيّقها، مما يقلل من الغذاء والأكسجين الواصل إلى القدمين ويقلل فاعلية محاربة العدوى.

7. التحكم في السكري: من خلال الانتباه للنظام الغذائي المتبع، وفحص مستوى السكر في الدم بشكل دوري، وتناول الأدوية، وممارسة التمارين الرياضية.

8. الانتباه عند ممارسة التمارين الرياضية: يُنصح بممارسة التمارين الرياضية التي لا تشكل ضغطاً على القدمين، مثل السباحة أو المشي، مع ضرورة ارتداء الحذاء المناسب.

9. تنشيط دوران الدم في القدمين: يتم ذلك بالمحافظة على مستوى القدمين بشكل مرتفع أثناء الجلوس، وتحريك أصابع القدمين والكعبين للأعلى والأسفل من 2-3 مرات يومياً، ولمدة 5 دقائق.

10. المراجعة الدورية لمقدّم الرعاية الطبية: من الضروري إجراء الفحص الكامل للقدم مرة واحدة سنوياً على الأقل، وإخبار الطبيب عن أيّ جروح أو نمو ظفر تحت الجلد أو تغيّرات في القدم، مع تجنب معالجة مسامير القدم بنفسه وتركها لصاحب الاختصاص.

11.مراجعة الطبيب عند ظهور بعض مشاكل القدم: يجب على مريض السكري مراجعة الطبيب أو الاتصال به في غضون ثلاثة أيام عند ظهور:
- تعرّض القدم أو الساق لأيّ ضرر، بغض النظر عن حجمه.
- ألم مستمر متوسط الشدّة.
- ظهور بثور، أو جروح، أو تقرحات، حتى إن كانت صغيرة.
- احمرار، أو انتفاخ، أو زيادة حرارة في أي منطقة من القدم أو الساق.
- ظهور الوكعات.
- تنميل مستمر أو حديث في القدم.
- مشكلة في المشي.
- حكّة مستمرة في القدم.
- تغير لون الجلد إلى الأسود.
- مشكلة إصبع القدم المطرقية.
- المعاناة من الحمّى.


اقرأ المزيد عن:






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد