أسباب تغير لون البراز

mainThumb
تغير لون البراز

28-08-2024 11:49 PM

السوسنة- تغير لون البراز قد يكون مؤشراً على عدة حالات مرضية أو نتيجة تناول أنواع معينة من الأطعمة. يعد فهم أسباب تغير لون البراز مهماً لتحديد ما إذا كانت الحالة تستدعي القلق أو مجرد نتيجة لتغيرات غذائية. في هذا النص، سنستعرض أهم الأسباب التي قد تؤدي إلى تغير لون البراز إلى الأسود، الأحمر، الكستنائي، الرمادي، الأصفر، أو الأخضر، وما يمكن أن تعنيه هذه الألوان من الناحية الطبية.

أسباب تغير لون البراز

يمكن أن يتغير لون البراز بسبب العديد من العوامل التي تتعلق بالإصابة بأمراض معينة، وقد تكون نتيجة تناول أنواع معينة من الأطعمة، وفيما يأتي تفصيل ذلك:

1. البراز الأسود: يمكن أن يتغير لون البراز بحيث يصبح أسود اللون نتيجة تناول مكملات الحديد، والأدوية التي تحتوي على البزموث (بالإنجليزية: Bismuth). كما يمكن أن يتغير لون البراز بحيث يصبح لزجاً وأسود اللون كالقطران نتيجة نزيف المعدة، والذي قد يحدث بسبب الإصابة بالقرحة. يمكن أن يؤدي ابتلاع الدم نتيجة الخضوع لبعض إجراءات الأسنان، أو إصابات الفم إلى تغير لون البراز إلى الأسود.

2. البراز الأحمر أو الكستنائي: يحدث تغير لون البراز إلى الأحمر أو الكستنائي نتيجة النزيف في الجهاز الهضميّ، خاصة في الجزء السفلي من الأمعاء والقولون. يمكن أن يكون هذا اللون أيضاً بسبب تناول بعض الأطعمة مثل البنجر، والتوت البري، والخضراوات الحمراء الأخرى.

3. البراز الرمادي أو الطيني: يصبح لون البراز رمادياً أو بلون الطين في حال احتوائه على كمية قليلة من العصارة الصفراء، والتي قد تكون نتيجة انسداد القناة الصفراوية.

4. البراز الأصفر: يحدث تغير لون البراز إلى اللون الأصفر نتيجة العديد من العوامل، مثل وجود الدهون غير المهضومة في البراز، أو الإصابة بأمراض البنكرياس. كما يمكن أن يتغير اللون نتيجة تناول الأطعمة الغنية بالدهون.

5. البراز الأخضر: يمكن أن يتغير لون البراز إلى اللون الأخضر نتيجة الإصابة بالإسهال، أو تناول كميات زائدة من الأطعمة الخضراء.

التشخيص ومراجعة الطبيب

لا يمكن تشخيص سبب تغير لون البراز اعتماداً على اللون فقط. فقد يحتاج الطبيب إلى مراجعة الأعراض الأخرى التي يعاني منها المصاب، وتاريخه الطبي، والتغيرات الغذائية، والأدوية المستخدمة. كما قد يتطلب الأمر إجراء الفحوصات المختلفة التي تشمل تحليل البراز، واختبارات الدم، والتقييمات المتعلقة بالبنكرياس والكبد والجهاز الهضمي.

من الحالات التي تستدعي مراجعة الطبيب ما يأتي:
- تغير لون البراز إلى اللون الأحمر أو الأسود أو الكستنائي، خاصة إذا استمر لأكثر من يومين.
- إذا كانت الحامل تلاحظ تغير لون البراز بسبب تناول مكملات الحديد والفيتامينات.
- تغير لون البراز المصحوب بأعراض أخرى مثل الإسهال، والغثيان، والاستفراغ. في هذه الحالات، يكون من الضروري مراجعة الطبيب على الفور لتحديد السبب وراء هذه الأعراض، حيث قد تكون مؤشرًا على حالة طبية خطيرة تحتاج إلى تقييم عاجل. يتعين على المرضى الذين يلاحظون استمرار تغير لون البراز، خاصة إذا كان مصحوبًا بأعراض أخرى، أن يتجنبوا التأخير في الحصول على الرعاية الطبية المناسبة، لضمان تشخيص دقيق وتلقي العلاج اللازم في الوقت المناسب.


اقرأ المزيد عن:






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد