نصائح للتخلص من الهموم والقلق

mainThumb
هموم

28-08-2024 06:16 PM

السوسنة- الهموم والقلق جزء من الحياة اليومية، لكن التعايش معهما يمكن أن يكون تحديًا كبيرًا. لحسن الحظ، هناك طرق وأساليب تساعد على التخفيف من حدة هذه المشاعر والتخلص منها.

كيف نتخلص من الهموم؟

1. الابتعاد عن الأشخاص السلبيين
يمكن التخلص من الهموم من خلال قضاء وقتٍ أقل مع الأشخاص الذين يثيرون الهموم ويتركون الشعور بالإحباط. لذلك، يجب الابتعاد عن هؤلاء الأشخاص، أو وضع حدودٍ للعلاقة معهم، أو التحدث معهم بمواضيع بعيدة عن حدود القلق والهموم والشكوك.

2. تخصيص وقت لمناقشة الهموم
ينبغي تخصيص فترةٍ من الوقت للإفصاح عن الهموم. يجب اختيار الوقت والمكان المناسب لذلك، مثل تحديد وقت محدد كل يوم لمناقشة الهموم. وبهذا التصرف، سيتخلص الشخص من الهموم طيلة اليوم، وسيكون الهم مقتصراً على الفترة المخصصة له.

3. تأجيل التفكير بالهموم
يجب أن يقوم الفرد بتأجيل التفكير في الهموم التي تجري في دماغه خلال النهار. على الشخص تذكير نفسه بأنّ التفكير في الهموم سيكون في وقتٍ لاحق، وبالتالي لا داعٍ للهم والقلق في اللحظة الحالية.

4. الممارسات الصحية للجسم
يجب الابتعاد عن شرب الكافيين، والكحول، والمخدرات، حيث تزيد من الأرق وتُعزز من الهموم والقلق. وبدلاً من هذه العادات السيئة، يفضل ممارسة التمارين الرياضية الصحية، حيث تحارب التعب وتزيد من نشاط الشخص على المدى الطويل. كما يُنصح بممارسة أنشطة الاسترخاء قبل النوم، مثل التأمل الذي يساعد على تهدئة النفس ويُقلّل من الهموم والمشاكل.

5. البحث عن الدوافع الإيجابية
يساعد البحث عن الدوافع الإيجابية في التخلص من الهموم. يعتقد البعض أن القلق محفز لإنجاز الأعمال، لكن يُفضل أن يفكر الفرد في دوافعٍ إيجابية تزيد من تشجيعه وتحفيزه. مثلًا، يمكن مكافأة النفس إذا قامت بإنجاز مهامها من خلال المشي والترويح عن النفس.

6. مواجهة الهموم والقلق
يمكن التخلص من الهموم من خلال مواجهتها. أظهرت الأبحاث أن الأشخاص الذين يتعرضون للهموم والمخاوف يتعلمون من المشاكل التي يتعرضون لها، بخلاف من يتجنبونها. وبالتالي، يستطيع الشخص مواجهة همومه من خلال خوض تجربة القلق ذاتها، مما يكسبه القدرة على حلّ الهموم ومواجهتها.


اقرأ المزيد:






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد