نصائح للتخلص من غازات القولون

mainThumb
غازات القولون

28-08-2024 06:11 PM

السوسنة- تُعدُّ مشكلة غازات القولون من المشاكل الشائعة التي يعاني منها العديد من الأشخاص، وتتسبب في شعور بعدم الراحة وآلام في البطن. يمكن التخفيف من هذه المشكلة من خلال اتباع نمط حياة صحي وتجنب بعض العوامل المسببة لتكوّن الغازات.

التخلص من غازات القولون

تغيير نمط الحياة
هناك مجموعة من السلوكيات الغذائية التي تسهم في التخفيف والتخلص من غازات القولون، بالإضافة إلى أنواع الأطعمة التي يُنصح بتجنب تناولها، وهذه الأمور تسهم بشكل كبير في علاج غازات القولون. من هذه التغييرات:

- تناول الأطعمة التي تخلو من الغلوتين: وذلك في حالات سوء الهضم وتكوّن الغازات الناجم عن الإصابة بمرض حساسية القمح (Celiac disease).
- تجنب تناول بعض أنواع الخضراوات والفواكه: مثل الملفوف، العدس، والخوخ المجفف، التي تزيد من تكوّن الغازات في القولون.
- تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على اللاكتوز، السوربيتول، أو الفركتوز: خاصة إذا كان الشخص يعاني من سوء هضم لهذه السكريات. يمكن استخدام المكملات الغذائية التي تحتوي على إنزيم اللاكتاز لتحطيم اللاكتوز وتقليل تكوّن الغازات.
- تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على إنزيمات البنكرياس: خصوصًا لمن يعانون من سوء الهضم الناتج عن عدم كفاءة البنكرياس.
- التقليل من تناول الأطعمة الدهنية: مما يساعد في تحسين عملية هضم الطعام والتخلص من الغازات بشكل أفضل.
- التقليل من كميات الطعام التي يتم تناولها: للوقاية من تكوّن الغازات والانتفاخ، والإصابة بالسمنة.
- تناول الطعام بهدوء وبطء: وينصح بتجنب تناول العلكة أو الحلوى التي يتم مصّها، لأنها تسمح بتمرير الهواء ودخوله عبر الفم.
- التخلص من التوتر والقلق.
- تنظيم عملية الهضم وعلاج الإمساك: عن طريق تناول الأطعمة الغنية بالألياف وتناول الأدوية الملينة.
- الإقلاع عن التدخين.
- تجنب استخدام القشة لشرب السوائل.
- تجنب تناول المشروبات الغازية.

العلاجات الدوائية
يلجأ الأطباء إلى صرف العلاج الدوائي في الحالات التي تتكوّن فيها غازات القولون بكميات كبيرة وتكون ناجمة عن الإصابة بمشاكل وأمراض هضمية. غالبًا ما يتم علاج مشكلة الغازات من خلال علاج المسبب. هناك مجموعة من الأدوية التي يمكن صرفها دون الحاجة إلى وصفة طبية للتخفيف من تجمع الغازات في القولون، مثل:

- تناول دواء إريثروميسين (Erythromycin) أو ميتوكلوبراميد (Metoclopramide): حيث تعمل هذه الأدوية على زيادة نشاط عضلات المعدة والأمعاء الدقيقة في حالات الانسداد الوظيفي.
- استخدام المضادات الحيوية: وفي حال عدم فاعليتها يمكن تناول البروبيوتيك (Probiotics) أو البريبيوتيك (Prebiotics) للتخلص من النمو البكتيري في الأمعاء.
-تناول دواء سيميثيكون (Simethicone): الذي يساعد في التخلص من الغازات المتجمعة في المعدة نتيجة دخولها عن طريق الفم.
- تناول الفحم النشط (Activated charcoal): الذي يساعد في تقليل كمية الغازات المتكوّنة في القولون.

أسباب غازات القولون
تجمّع الغازات في القولون يعود إلى عدة عوامل، فقد يحدث ذلك نتيجة تناول كميات كبيرة من نوع معين من الأطعمة، أو بسبب عدم قدرة الجسم على هضم نوع معين من الأطعمة، أو نتيجة اضطراب في البكتيريا المعوية. أهم أسباب تكوّن غازات القولون تشمل:

- تناول الأطعمة التي تتسبب في تكوّن الغازات: مثل الفاصولياء، العدس، الملفوف، البروكلي، الزهرة، النخالة، منتجات الألبان التي تحتوي على اللاكتوز، سكر الفركتوز، السوربيتول، والمشروبات الغازية.
- الإصابة بمشاكل صحية: مثل التهاب البنكرياس المناعي، مرض السيلياك، مرض السكري، متلازمة الإفراغ السريع، اضطرابات الأكل، الارتجاع المعدي المريئي، شلل المعدة، أمراض الأمعاء الالتهابية، انسداد الأمعاء، القولون العصبي، عدم تحمل اللاكتوز، والقرحة الهضمية.


اقرأ المزيد عن:






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد