طلبة جامعات رسمية مبتعثون للخارج متعثرون يناشدون الملك

mainThumb
تعبيرية

27-08-2024 04:23 PM

عمان ـ السوسنة
 ناشد طلبة الجامعات الرسمية المبتعثون إلى الخارج، وخاصة المتعثرون منهم والذين لم يستطيعوا الحصول على المؤهل العلمي أثناء فترة ابتعاثهم جراء تعرضهم لظروف حالت دون ذلك، جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين بشمولهم بالعفو العام من الغرامات المترتبة عليهم والتي يبلغ مقدارها 100 من مجموع المبالغ المستحقة عليهم، والمفروضة بموجب أنظمة البعثات العلمية وقانون الجامعات الرسمية التي تنص على ضرورة رد النفقات التي دفعتها الجامعة دفعة واحدة مضافا إليها 100 بالمئة من مجموعها إذا خالف المبتعث نص العقد.

وأكدوا أنهم يعانون جراء رفع الجامعات قضايا بحقهم في المحاكم، مطالبة إياهم بضعف المبالغ المدفوعة عليهم بالإضافة إلى الفوائد القانونية واتعاب المحاماة، مناشدين جلالة الملك بمساعدتهم وشمولهم بالعفو الملكي امتدادا لمكارم الهاشميين السامية التي ترفع الكرب وتغيث الملهوف وتعزز المواطنة الصالحة.

وبين الطلبة المتعثرون أن لديهم عائلات وأطفالا سيتضررن جراء فرض الجامعات عليهم دفع ضعف المبالغ المدفوعة على دراستهم، مناشدين جلالته بشمولهم بالعفو العام.

وأشاروا إلى أن حصولهم على الابتعاث جاء نتيجة لتفوقهم العلمي في جامعاتهم وحصولهم على الترتيب الأول بين زملائهم الخريجين، مبينين أنهم لم يستطيعوا الوفاء بالعقد الموقع بينهم وبين جامعاتهم نتيجة لظروف قاهرة أو صعوبة الدراسة في الجامعات العالمية، فهذا العقد يوقع عليه الطالب الذي حصل على الترتيب الأول بين زملائه في درجة البكالوريوس لإكمال دراسته والعودة للخدمة في الجامعة.

يشار إلى أن العفو الملكي شمل جميع الغرامات باستثناء غرامات الجمارك وضريبة الدخل، كما شمل غرامات المياه، بالإضافة إلى غرامات المسقفات وضريبة المعارف.

كما تجدر الإشارة إلى قرار مجلس الوزراء الصادر بـ 15 /9 /2022 بإعفاء طلبة الجامعات الرسمية من الغرامات المفروضة عليهم والفائدة القانونية شريطة دفع المبلغ الأصلي كاملا حتى نهاية دوام يوم 31 /12 /2022.

وتاليا نص قرار اللجنة المشكلة لغاية العفو العام، وقرار مجلس الوزراء الصادر بتاريخ 15 /9 /2022 بإعفاء طلبة الجامعات الرسمية المبتعثين للخارج من الغرامات المفروضة عليهم:

 






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد