مما يتكون الجهاز العصبي

mainThumb
الجهاز العصبي

27-08-2024 01:56 PM

السوسنة- يُعتبر الجهاز العصبي من أكثر الأجهزة تعقيدًا في جسم الإنسان، حيث يلعب دورًا محوريًا في تنسيق الأنشطة الحيوية والتحكم في وظائف الجسم المختلفة. يتكون الجهاز العصبي من قسمين رئيسيين: الجهاز العصبي المركزي والجهاز العصبي المحيطي. فيما يلي شرح مفصل لكل جزء من هذه الأجزاء:

1.الجهاز العصبي المركزي
يمثل العصبون أو الخلية العصبية الوحدة الأساسية للجهاز العصبي المركزي، ويتكون الجهاز العصبي المركزي بشكل رئيسي من الدماغ والحبل الشوكي. يُحيط بهما السائل الدماغيّ الشوكيّ ويتخلل التّجاويف الخاصة بالجهاز العصبي المركزي، ويغلف الدماغ والحبل الشوكي ثلاث طبقات أو أغشية سحائية، تُعدّ الدرع الواقي المسؤول عن حماية الدماغ والحبل الشوكي. وفيما يلي بيان لكل جزء من أجزاء الجهاز العصبي المركزي:

-الدماغ: يحتوي الدماغ على حوالي 90% أو أكثر من الخلايا العصبية الموجودة في جسم الإنسان. يتكون الدماغ من ثلاثة أجزاء رئيسية هي: المخ، والمُخيخ، وجذع الدماغ.

1-المخ: يُمثل المخ أكبر وأكثر جزء تطوري في الدماغ البشري، وهو مسؤول عن العديد من الوظائف العليا في الجسم مثل الوظائف الإدراكية العليا، والكلام، والعواطف، والتحكم بالوظائف الحركية الدقيقة والمعقدة. يُقسم المخ إلى نصفين أيمن وأيسر، يحتوي كل منهما على أربعة فصوص، ويتكون من طبقتين هما المادة الرمادية والمادة البيضاء.
2-المُخيخ: يُمثل المُخيخ ثاني أكبر منطقة في الدماغ، وهو مسؤول عن الحفاظ على التوازن والتحكم بالحركة.
3- جذع الدماغ: يُمثل جذع الدماغ المسار الواصل بين الدماغ والحبل الشوكي، ويؤدي وظائف عديدة مثل التحكم في التنفس، ومعدل دقات القلب، وضغط الدم، واليقظة، والانتباه.

-الحبل الشوكي: يقع الحبل الشوكي بداخل قناة العمود الفقري، ويُعتبر امتدادًا للدماغ. يقوم بنقل الرسائل والإشارات العصبية بين الدماغ وباقي أنحاء الجسم. يُقسم الحبل الشوكي إلى أربع مناطق رئيسية:

1-المناطق العنقية: عددها ثماني مناطق عصبية، وتعمل على إرسال الإشارات من وإلى مناطق الرأس، والرقبة، والكتفين، والذراعين، والأيدي.
2-المناطق الصدرية: عددها 12 منطقة عصبية، وتعمل على إرسال الإشارات من وإلى الذراعين، والمنطقة الأمامية والخلفية من الصدر، والبطن.
3-المناطق القطنية: عددها 5 مناطق عصبية، وتعمل على إرسال الإشارات من وإلى الساقين، والقدمين، وبعض أعضاء الحوض.
4-المناطق العجزية: عددها 5 مناطق عصبية، وتعمل على إرسال الإشارات من وإلى أسفل الظهر، والأرداف، وأعضاء الحوض، والمناطق التناسلية، وبعض مناطق الساقين والقدمين.

2.الجهاز العصبي المحيطي
يُقسم الجهاز العصبي المحيطي إلى جزئين رئيسيين:

-الجهاز العصبي الجسدي: يتألف هذا الجهاز من الأعصاب الشوكية والأعصاب القحفيّة.

1-الأعصاب القحفيّة: عددها 12 زوجًا، وتقوم بنقل المعلومات المتعلقة بالبصر، والشم، والتذوق، والسمع، والتوازن من المستقبلات الحسية في الرأس إلى الجهاز العصبي المركزي، ثم تنتقل الاستجابة عبر الأعصاب القحفية إلى العضلات الهيكلية للتحكم في حركة الوجه والحنجرة.
2-الأعصاب الشوكية: عددها 31 زوجًا، وتنشأ من المناطق المختلفة للنخاع الشوكي. يتكون كل عصب من جذور ظهرية وبطنية. يقوم الجذر البطني بنقل الرسائل من الحبل الشوكي إلى أجزاء الجسم المختلفة، بينما الجذر الظهري ينقل المعلومات من المستقبلات الحسية إلى الحبل الشوكي.

-الجهاز العصبي الذاتي: يُقسم هذا الجهاز إلى قسمين رئيسيين.

1-الجهاز الودّي: يرتبط بنوع من الاستجابة يُسمّى "الكر والفر"، ويقوم بتحفيز الجهاز التنفسي والدوران والعضلي، ويؤثر في أجهزة الجسم المختلفة من خلال الوصلات الخارجة من المناطق الصدرية وأعلى القطنية من الحبل الشوكي. مثال على استجابة هذا الجهاز هو زيادة معدل دقات القلب وارتفاع ضغط الدم كرد فعل لحدث معين.
2-الجهاز اللاودّي: يُطلق عليه أيضًا "الجهاز القحفي العجزي"، ويرتبط بأوقات الراحة والهضم. يلعب دورًا في وظائف حفظ الطاقة، وزيادة حركة وإفراز الجهاز الهضمي، وزيادة انقباضات المثانة.


اقرأ المزيد عن:






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد