مشاكل الدورة الشهرية

mainThumb
الدورة الشهرية

25-08-2024 04:05 PM

السوسنة- تُعد الدورة الشهرية جزءاً طبيعياً من حياة النساء، حيث تتضمن مجموعة من الأعراض والتغيرات الجسدية والعاطفية التي يمكن أن تؤثر على المرأة بشكل متفاوت. تبدأ هذه الدورة في سن مبكرة وتستمر حتى مرحلة انقطاع الطمث، مروراً بمراحل مختلفة قد تشهد أعراضاً شائعة أو مشاكل صحية.

أعراض الدورة الشهرية

تقسم أعراض الدورة الشهرية إلى أعراض جسدية وأخرى عاطفية، وتشعر بعض النساء بكلا النوعين من الأعراض أو واحد منهما فقط، أو لا تشعر بأي أعراض على الإطلاق. يمكن بيان أهم أعراض الدورة الشهرية فيما يلي:

- تقلصات مؤلمة في الحوض وأسفل البطن: هو تشنجات البطن العرض الجسدي الأكثر شيوعاً للدورة الشهرية، يتفاوت بين ألم خفيف أو لا يُذكر إلى آلام شديدة لدى البعض الآخر من النساء. ويبدأ الشعور به مع بدء نزول دم الطمث، ويستمر لمدة 2-3 أيام.

- ألم أسفل الظهر: ينتج عن تقلصات البطن التي يمتد ألمها عبر الأعصاب في الحوض إلى الظهر.

- تقلّب المزاج: تسبب التغيرات الهرمونية تقلب المزاج الذي يُعتبر واحداً من سمات الدورة الشهرية الكلاسيكية.

- ظهور حب الشباب: نتيجة ارتفاع مستوى الهرمونات الذي يسبب تنشيط الغدد لإنتاج المزيد من الزيوت، مما يؤدي لإغلاق مسامات البشرة وظهور بثور حب الشباب.

- ألم الثدي خاصة عند اللمس: تحدث بسبب انخفاض هرموني الإستروجين والبروجستيرون أثناء الدورة الشهرية، ويقل عادة مع تقدم الأنثى بالعمر.

- التعب والإرهاق: يمكن أن تسبب التغيرات الهرمونية الشعور بالتعب والإرهاق أكثر من المعتاد مع اقتراب موعد الدورة الشهرية.

- القلق ومشاعر الحزن: فقد تشعر المرأة بالقلق والاكتئاب فترة الدورة الشهرية.

- الإمساك أو الإسهال: تبدأ أعراض الجهاز الهضمي بالظهور، فقد تصاب بعض النساء بالإمساك وقد يصاب البعض الآخر بالإسهال.

- الانتفاخ: تؤدي الهرمونات لاحتباس الماء داخل الجسم، مما يسبب الانتفاخ. تُنصح النساء بتقليل الملح في الفترة التي تسبق الحيض، وتناول المزيد من الفواكه والخضروات، وممارسة الرياضة بانتظام.

- الصداع: تسبب التغييرات في مستويات هرمون الإستروجين الشعور بوجع الرأس والصداع، كما قد تزداد أعراض الصداع النصفي في فترة الحيض بسبب تأثير الهرمونات.

مشاكل الدورة الشهرية

هناك العديد من المشاكل المتعلقة بالدورة الشهرية، ومن أكثرها شيوعاً نذكر ما يلي:

- انقطاع الطمث (Amenorrhea): انقطاع وعدم مجيء الدورة الشهرية لمدة 3 دورات حيض متتالية رغم أنّ المرأة ليست حاملاً.

- ندرة الطمث (Oligomenorrhea): حالة تكون فيها الفترة الفاصلة بين كل فترة طمث والأخرى أكثر من 35 يوماً.

- غزارة الطمث (Menorrhagia): تعني استمرار الطمث لمدة تزيد عن 8 أيام متوالية أو أن يكون النزيف غزير جداً. تشمل علامات النزيف المفرط: تشرب الفوطة الصحية أو العديد من الفوط الصحية الممتصة كل ساعة لعدة ساعات، والحاجة المتكررة لاستخدام فوطتين معاً للسيطرة على تدفق دم الطمث، والحاجة إلى الاستيقاظ لتغيير الحماية الصحية أثناء الليل، وتمرير كتل دموية كبيرة الحجم، وتقييد الأنشطة اليومية بسبب تدفق الحيض الثقيل.

- تعدد الطمث (Polymenorrhea): تكرار فترات الطمث بحيث تحدث خلال أقل من 21 يوماً.

- عدم انتظام الدورة الشهرية: عدم حدوث الدورة الشهرية في موعد محدد كل مرة، واستمرار ذلك لثلاث دورات متتالية أو حدوثه بشكل متكرر وملحوظ خلال الأشهر.

- النزيف ما بين فترات الحيض: النزيف الذي يحدث خارج وقت الدورة الشهرية.

- اضطراب ما قبل الحيض الاكتئابي (PMDD): يتمثل بالاكتئاب، والتهيج، وتقلب المزاج، والغضب، والقلق، وصعوبات التركيز، والتوتر.

- التشنجات الشديدة: تُعدّ التشنجات أمراً طبيعياً أثناء الحيض، ولكن بعض النساء قد تعاني من تشنجات شديدة تُعرف بعسر الطمث قد تكون ناتجة عن الأورام الليفية، أو وجود اللولب في الرحم، أو بطانة الرحم المهاجرة، أو مرض التهاب الحوض، أو الأمراض المنقولة جنسياً، أو الضغط والتوتر العصبي.

على أي عمر تبدأ الدورة الشهرية؟

يبلغ متوسط عمر الفتاة عند بدء الدورة الشهرية 12 عاماً تقريباً، إلا أنّه يتراوح بين 8-15 عاماً.

على أي عمر تتوقف الدورة الشهرية؟

تتوقف الدورة الشهرية عادة عندما تبلغ المرأة 45-55 عاماً.

مراحل الدورة الشهرية

تمر الدورة الشهرية عادةً بأربع مراحل هي:

1. مرحلة الحيض: يحدث فيها نزيف الدم.
2. المرحلة الجُرَيبِيّة: تستمر عادة من اليوم السادس إلى الرابع عشر، حيث يرتفع مستوى هرمون الإستروجين مما يسبب زيادة سمك بطانة الرحم، إضافة إلى تحفيز الهرمون المنبّه للجُرَيب لنمو البويضات في المبايض.
3. مرحلة الإباضة: تحدث في اليوم الرابع عشر تقريباً لدى النساء التي تستمر دورة الحيض لديهن 28 يوماً.
4. مرحلة الجسم الأصفر: تستمر من اليوم 15-28، حيث يرتفع خلالها مستوى هرمون البروجسترون للمساعدة على تحضير بطانة الرحم للحمل.


اقرأ المزيد عن :






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد