رد أولي بلا أضرار بالغة .. وخطاب مرتقب قد لا يقول شيئًا

mainThumb

25-08-2024 02:27 PM

عمّان- وكالات- السّوسنة

أعلن حزب الله اللبنانيّ، في وقت مبكر من الأحد شنّ هجوم جوي وصاروخي نحو أهداف عسكرية إسرائيلية، في إطار ما أسماه "ردًّا أوليًا" على اغتيال القيادي العسكري فؤاد شكر، وذلك بعد إعلان قوات الاحتلال الإسرائيلي تنفيذ ضربات استباقية في لبنان لمنع "هجوم كبير" للحزب.
وأكّدت الولايات المتحدة على الفور أنها "ستواصل دعم حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها"، بينما تعهّد رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بـ"القيام بكل شيء" لاستعادة الأمن شمال إسرائيل، وجاء الإعلان الإسرائيلي قبل إعلان حزب الله، لكن لم يتضّح بعد ما إذا كان القصف الإسرائيلي بدأ قبل ردّ حزب الله أو العكس.

ولم يسفر هجوم حزب الله عن خسائر في الأرواح في الجانب الإسرائيلي، وأعلنت مصادر عبرية أنّ جنديين أصيبا فقط، وتضررت بشكل بسيط جدًا بعض المباني. محدث وفي وقتٍ لاحق أعلن ما يسمّى بـ رئيس مجلس مستوطنات رام الله عن مقتل جندي بحريّة قبالة شواطئ نهاريا في عمليات حزب الله.

وقال حزب الله في بيان بعيد السادسة صباحًا "عند فجر هذا اليوم (...)، وفي إطار الردّ الأولي على العدوان الصهيوني الغاشم على الضاحية الجنوبية لبيروت" الذي أدّى إلى استشهاد فؤاد شكر ومستشار إيراني وخمسة مدنيين، "بدأ مجاهدو المقاومة الإسلامية هجومًا جويًا بعدد كبير من المسيّرات نحو العمق الصهيوني وفي اتجاه هدف عسكري نوعي".
وفي بيان لاحق، أعلن الحزب أنه "تمّ الانتهاء من المرحلة الأولى" من الردّ، "بنجاح كامل"، مشيرًا إلى "استهداف الثكنات والمواقع الإسرائيلية تسهيلًا لعبور المسيرات الهجومية باتجاه هدفها المنشود في عمق الكيان"، وأشار إلى أن المسيرات "عبرت كما هو مقرر"، وأنه تمّ إطلاق أكثر من 320 صاروخ كاتيوشا.
وفي بيان ثالث، أكد الحزب أنّ عمليته العسكرية "لهذا اليوم" ضد مواقع وثكنات عسكرية إسرائيلية "قد تمّت وأُنجزت"، نافيًا ادعاءات دولة الاحتلال بتعطيلها هجومه بضربات استباقية.

وكان جيش الاحتلال الإسرائيلي أعلن أنه "يشنّ هجمات في لبنان لإزالة تهديدات لحزب الله بعد رصد استعداده لإطلاق قذائف وصواريخ نحو الأراضي الإسرائيلية"، وتوجّه جيش الاحتلال في رسالته إلى سكان جنوب لبنان، ودعا "جميع الموجودين بالقرب من مناطق ينشط فيها حزب الله إلى المغادرة فورًا لحماية أنفسهم وعائلاتهم".
وأفادت قناة "المنار" التابعة للحزب عن "سلسلة غارات لطيران العدو الصهيوني استهدفت حرش كونين رشاف، الطيري، بيت ياحون، الخردلي، زوطر، إقليم التفاح والريحان في جنوب لبنان"، وأعلن جيش الاحتلال أنه دمّر "آلاف منصات" الصواريخ العائدة للحزب جنوب لبنان في ضربات شاركت فيها "قرابة 100 طائرة حربية".
وترأس رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اجتماعًا للمجلس الأمني الوزاري المصغّر، وقال نتنياهو في بيان نشره مكتبه "نحن مصممون على القيام بكل شيء لحماية بلادنا وإعادة سكان الشمال بأمان إلى منازلهم، ومواصلة اتباع قاعدة بسيطة : من يؤذينا، نؤذه ".

وأعلن وزير جيش الاحتلال الإسرائيلي يوآف غالانت حال الطوارئ لمدة 48 ساعة، كما أعلن مطار بن غوريون أن الرحلات الجوية المغادرة صباح الأحد ستتأخر، وأن الرحلات الواصلة سيُعاد توجيهها إلى مطارات أخرى، قبل أن يعلن في وقت لاحق استئناف العمل في المطار.

ومن المرتقب أنْ يلقي الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله خطابًا في السادسة مساءً.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد