علاقة علم النفس بالصحة النفسية

mainThumb
علاقة علم النفس بالصحة النفسية

23-08-2024 08:16 PM

السوسنة- تُعد الصحة النفسية من أهم جوانب رفاهية الإنسان، ويأتي علم النفس ليكون أداة رئيسية في فهم وتعزيز هذه الصحة. يرتبط علم النفس ارتباطًا وثيقًا بالصحة النفسية من خلال أهداف متعددة، تشمل وصف الاضطرابات النفسية، شرحها، التنبؤ بالمشاكل المحتملة، والعمل على التحكم أو التغيير في السلوكيات والتفكير.

علاقة علم النفس بالصحة النفسية

يمكن ربط علم النفس بالصحة النفسية من خلال أهداف علم النفس التي تصب في مصلحة الصحة النفسية وهي كالآتي:

1. وصف الاضطرابات النفسية
يعتبر الوصف أمرًا بالغ الأهمية في علم النفس، فعن طريق وضع وصف محدد للمشكلات النفسية التي تؤثر على الصحة النفسية للفرد، يمكن لعلماء النفس تحديد نموذج السلوك المنطقي وغير المنطقي. يؤدي الوصف إلى زيادة الوعي بالأفكار والأفعال الصادرة من الأشخاص وتصنيفها إلى فئات. وبذلك، يمكن لأي شخص يعاني من مشاكل نفسية إخبار الآخرين بما يفكر به وما يشعر به بطريقة أكثر تحديدًا، مما يمكّن الأخصائيين النفسيين من مساعدتهم والوصول إلى الارتقاء في الصحة النفسية.

2. شرح الاضطرابات النفسية
بالإضافة إلى أهمية وصف الاضطرابات، فإن شرحها لا يقل أهمية. يسعى علماء النفس دائمًا إلى تقديم تفسيرات تجيب عن الأسئلة حول الاضطرابات التي قد تصيب الأشخاص أو عن سبب ردود الفعل التي يسلكها الأفراد والتي يعتبرونها غير مبررة. يقدم علم النفس شرحًا لكيفية تأثير العوامل المختلفة على الصحة النفسية للفرد. على سبيل المثال، شرح أريكسون في نظريته للنمو الإنساني المراحل التي يمر فيها الإنسان وربط كل مرحلة ببعض المشكلات النفسية وما يقابلها من الصحة النفسية للفرد إذا تم التعامل مع الطفل بالطريقة الصحيحة.

3. التنبؤ بمشاكل الصحة النفسية
إن الهدف الثالث من أهداف علم النفس هو التوصل لتنبؤات في تصرفات الناس وطريقة تفكيرهم. من خلال فهم الاضطرابات النفسية وأسبابها، يمكن التنبؤ بتلك الأمراض قبل حدوثها. على سبيل المثال، إذا عانى طفل من صدمة نفسية في الطفولة، فإن التدخل العلاجي المبكر يكون ضروريًا لتجنب تطور المشكلة إلى اضطراب نفسي في المستقبل.

4. التحكم أو التغير
الهدف الأخير وهو محور التركيز في علم النفس هو أن يصل الإنسان لمرحلة يستطيع فيها التحكم في تفكيره وسلوكياته أو تغييرها إلى الأفضل، وهذا هو تعريف الصحة النفسية.

تعريف علم النفس والصحة النفسية
علم النفس (Psychology) هو علم يختص في دراسة السلوك والعقل، ويتضمن العديد من المجالات المختلفة كعلم نفس اللعب، علم نفس النمو، وعلم النفس الاجتماعي. جميع هذه الفروع تهدف إلى الارتقاء بالصحة النفسية. الصحة النفسية (Mental Health) تشمل الشعور بالرفاهية العاطفية والنفسية والاجتماعية من خلال القدرة على التحكم في التفكير والسلوك واتخاذ القرارات.

اقرأ المزيد عن:






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد