مسببات الصلع

mainThumb
الصلع

23-08-2024 07:57 PM

السوسنة- الصلع هو حالة شائعة تؤثر على العديد من الأفراد، وقد تنجم عن مجموعة متنوعة من الأسباب التي تؤثر على صحة الشعر ونموه. يمكن أن يكون الصلع ناتجًا عن عوامل وراثية، نقص العناصر الغذائية، مشكلات هرمونية، عدوى، أو أسباب أخرى.

أسباب الصلع:

العوامل الوراثية: تُعد العوامل الوراثية السبب الأكثر شيوعًا لفقدان الشعر سواء في النساء أو الرجال. يُطلق على فقدان الشعر الناجم عن العوامل الوراثية في الرجال بالصلع الذكوري النمط (Male pattern hair loss)، بينما يُعرف بالصلع الأنثوي النمط (Female pattern hair loss) في النساء. يحدث الصلع الوراثي نتيجة وراثة الجينات التي تؤدي إلى تقلص بصيلات الشعر، مما يوقف نمو الشعر في النهاية. قد تبدأ هذه الأعراض في وقت مبكر من سن المراهقة، ولكنها غالبًا ما تظهر في وقت لاحق من الحياة.

2. نقص بعض العناصر الغذائية: يوجد العديد من العناصر الغذائية الضرورية لصحة الشعر وتعزيز نموه. إذا انخفضت مستويات هذه العناصر بشكل كبير في الجسم، فقد يؤدي ذلك إلى الإصابة بالصلع. من الأمثلة على هذه العناصر الغذائية: الحديد، فيتامين د، فيتامين ب 12، البيوتين (Biotin)، فيتامين سي، الزنك. يمكن الحصول على معظم هذه العناصر من خلال اتباع نظام غذائي متوازن.

3. مشاكل الغدة الدرقية: قد تنجم عن مشاكل الغدة الدرقية، سواء خمول أو فرط نشاط الغدة، العديد من الاختلالات الهرمونية التي قد تؤدي إلى تساقط الشعر. كما يمكن لأمراض المناعة الذاتية للغدة الدرقية، مثل داء هاشيموتو (Hashimoto's disease) ومرض جريفز (Graves’ disease)، أن تساهم أيضًا في تساقط الشعر.

4. داء الثعلبة: هو أحد الأمراض التي يقوم فيها الجهاز المناعي بمهاجمة بصيلات الشعر ويتلفها، مما يُعيق نمو شعر جديد. يمكن أن تسبب الثعلبة تساقط شعر فروة الرأس إما بشكل جزئي أو كلي، وقد تكون الحالة مؤقتة أو دائمة.

5. التغيرات الهرمونية: يمكن لبعض الحالات مثل متلازمة المبيض المتعدد الكيسات وتضخم الغدة الكظرية الخلقي أن تؤدي إلى اختلالات هرمونية، خاصة ارتفاع هرمون الأندروجين، مما يؤثر على الشعر ويسبب تساقطه. من الحالات الأخرى التي قد تسبب اختلالات هرمونية وسقوط الشعر: الحمل والولادة، مرحلة انقطاع الطمث. كما قد يؤدي التوقف عن تناول بعض الأدوية كموانع الحمل الفموية أيضًا إلى تساقط شعر الرأس.

6. العدوى: يمكن أن تُصاب فروة الرأس بعدوى بكتيرية أو فطرية تسبب تساقط الشعر، مع أعراض أخرى مثل الحكة، وظهور نتوءات تحتوي على صديد، وتقشر فروة الرأس. تُعد العدوى الفطرية السبب الأكثر شيوعًا لتساقط شعر الرأس عند الأطفال. يمكن علاج معظم أنواع العدوى التي تُصيب فروة الرأس باستخدام المضادات الحيوية أو الأدوية المضادة للفطريات.

7. أسباب أخرى: يوجد العديد من الأسباب الأخرى التي قد تسبب تساقط الشعر، مثل: التقدم في العمر، بعض الحالات الصحية مثل تساقط الشعر الكربي (Telogen Effluvium) أو الذئبة (Lupus)، حروق فروة الرأس، التعرّض لإصابة، تناول كميات كبيرة من فيتامين أ (Vitamin A)، فقدان الوزن بشكل سريع، تناول أدوية معينة مثل العلاج الكيميائي المستخدم لعلاج السرطان.


اقرأ المزيد عن:






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد