هل تنبأ مسلسل سيمبسون بتفشي مرض جدري القردة

mainThumb
مشهد من النسلسل الكرتوني

23-08-2024 04:42 PM

السوسنة

مع كل حدث جديد يطرأ يحصد اهتماما عالميا، تبدأ صفحات مواقع التواصل الاجتماعي بالترويج إلى أن هذه الأحداث تم التنبؤ بها سابقا من خلال المسلسل الكرتوني الشهيرسيمبسون، مثل انتشار كوفيد-19 أو الحرب في أوكرانيا أو الحرب في السودان، وغيرها من الأحداث.

كما يتم تداول مقاطع فيديو تظهر فيها مشاهد لشخصيات المسلسل وهي تتحدث عن أمر ما يشغل العالم في وقتنا الحالي، وكأن العمل تنبأ به قبل حدوثه بسنوات.

وفي هذا السياق، وعقب إعلان منظمة الصحة العالمية أن جدري القردة بات طارئة صحية عالمية، انتشرت على وسائل التواصل، مشاهد يزعم ناشروها أنها لتنبؤ مسلسل "ذا سيمبسونز" بالمرض.

ويتضمن الفيديو مشاهد عدة يبدو أنها من المسلسل الكرتوني الشهير تظهر فيها شخصيات من عائلة سيمبسون أصيبوا بطفحٍ جلدي، كما يبدو بطل المسلسل هومر إلى جانب قرودٍ في قفص.

وجاء في التعليقات المرافقة أن هذه المشاهد مرتبطة ببعضها وهي تثبت أن المسلسل تنبأ بمرض جدري القردة الذي اتسعت رقعة انتشاره عالميا في الأيام الماضية.

حظي هذا الفيديو بآلاف المشاركات من صفحات عدة على مواقع التواصل بعد إعلان منظمة الصحة العالمية في 14 أغسطس أن انتشار جدري القردة في إفريقيا بات الآن طارئة صحية عالمية، وهو أعلى مستوى تحذير يمكن أن تطلقه الهيئة.

إلا أن هذه المشاهد وعلى غرار عشرات المشاهد التي استخدمت خلال السنوات الماضية لإثبات نظرية تزعم بأن المسلسل الأميركي الشهير تنبأ بأحداث قبل حصولها، هي مجتزأة من حلقات مختلفة وخارجة عن سياقها.

كما أن المرض رُصد للمرة الأولى عام 1970، فيما بدأ عرض المسلسل عام 1998.

ماذا عن المشاهد المتداولة؟
يُظهر المشهد الأول قرودا تمسك ببطل المسلسل هومر سيمبسون من خلف قضبانٍ حديدية ثم يبدو مصاباً بطفح جلدي، ليبدو وكأن القردة هي من تسببت بهذا المرض.

إلا أن المشهد الأول مقتطع من الحلقة 25 من الموسم الخامس التي عرضت عام 2013، ويعود إلى زيارة لحديقة الحيوانات، وفقا لوكالة فرانس برس.

أما المشهد الثاني فيعود لحلقة أخرى من الموسم الخامس عشر عرضت عام 2005 حيث يظهر هومر مصابا بجدري المياه، ولا رابط بين الحلقتين.

وقد استخدمت مشاهد عدة من هذه الحلقة أيضا في الفيديو المتداول حيث يظهر هومر وهو يجر ابنته المصابة بجدري المياه، وهو مختلف عن جدري القردة، على حمالة ثم يصاب بالعدوى منها.

أما الشخصية التي تظهر في الجزء الأخير من الفيديو وتُشبه بالمدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غبرييسوس، فلا علاقة لها بأي موضوع صحي في المسلسل ولا ترتبط بالمشاهد الأخرى المستخدمة في الفيديو.

وتعود هذه الشخصية لمدير ميتمٍ يظهر في الحلقة 15 من الموسم الثاني التي عرضت عام 1991.

مشهدٌ آخر استخدم في الفيديو المتداول زعم ناشروه أنه مرتبط بجدري القردة يظهر فيه أحد أبناء سيمبسون ملقى على فراشه وتبدو على جسمه بقعٌ حمراء.

إلا أن المشهد المقتطع من الحلقة الخامسة في الموسم 32 والتي عرضت عام 2020 تظهر إصابة بارت سيمبسون بلدغات حشرة بعد خروجه من غابة خلال عطلة العائلة.

وكل هذه المشاهد التي أراد منها ناشرو الفيديو إثبات أن "ذا سيمبسونز" توقع ظهور جدري القردة غير مرتبطة ببعضها البعض ومقتطعة من حلقات تفصل بينها سنوات وتتناول مواضيع لا علاقة لها بهذا المرض.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد